جيشنا

وفود في المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام وفي ثكنة حمانا والمركز الإقليمي في النبطية
إعداد: نينا عقل خليل


استقبل رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام العميد الركن عماد عضيمي، المستشار التقني لجمعية المساعدات الكنسية الدانماركية (DCA) في كوبنهاغن السيد Jorgen Bach الذي اطلع على مراحل تنفيذ برنامج العمليات الإنسانية للأعمال المتعلقة بالألغام. بعدها، انتقل إلى فوج الهندسة في الوروار والمركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام في النبطية واستمع إلى شرح حول دورهما وعملهما في هذا المجال، كما زار حقول ألغام تعمل على تنظيفها فرق من الجمعية.


واستقبل العميد الركن عضيمي في الإطار نفسه، وفدًا من المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام بحث معه في سير العمل في المركز وسبل التعاون بين الجانبين. كما جال في ورش تنظيف قنابل عنقودية في بلدتي تول وزوطر الغربية.
وفي ثكنة سعيد الخطيب في حمانا، استقبل العميد الركن عضيمي في حضور قائد موقع حمانا العميد الركن بدوي السقال وضباط، وفدًا من برامج الإتحاد الأوروبي والسفارة الفرنسية ضم مسؤولة البرامج لدى بعثة المفوضية الأوروبية في لبنان السيدة ساندرين بتروني والممثل الفرنسي في موضوع متابعة الإنشاء والتدريب في المدرسة الإقليمية لنزع الألغام لأهداف إنسانية، المقدم جيروم موران مع وفد مرافق.
وبعد جولة في أرجاء المبنى المقترح ترميمه لمصلحة المدرسة المذكورة، جرى البحث في الخطوات المطلوبة والتحضيرات الجارية من أجل وضع مشروع الترميم موضع التنفيذ.


وزارت السيدة بتروني في وقت لاحق، مركز منظمة «هانديكاب العالمية (HI)» في بلدة تولا واطلعت على مهماته، كما زارت حقل ألغام في بلدة ديربلا يعمل على تنظيفه فريق من المنظمة المذكورة.
وفي المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام في النبطية، استقبل رئيسه المقدم بيار بو مارون كلاً من رئيس المجموعة الإستشارية للألغام «ماغ» في بريطانيا السيد مايكل وليامز مع وفد مرافق، ووفد جمعية المساعدات الشعبية النروجية (NPA) في أوسلو – النروج.
وخلال الزيارتين، عرض المقدم بو مارون إيجازًا حول دور المركز ومهماته في معالجة مشكلة الألغام. كما كانت جولة إلى بلدات: عيتا الجبل، دبل وزوطر الغربية حيث زار الوفدان حقول ألغام تعمل فرق من الجمعيتين (NPA) و«MAG» على تنظيفها.