وقفة وفاء

...وفي لبنان تكريم لأمهات شهداء الجيش
إعداد: جان دارك أبي ياغي

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعقيد هادي أوسي، وبمناسبة عيد الأم، أقامت مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري بالتعاون مع السيد عون أنيس عون ترويقة وحفلًا تكريميًا لحوالى 200 شخص من أمهات وزوجات العسكريين الشهداء في مطعم DON CASTILLO – جونيه.
حضر الإحتفال إضافة إلى المدعوات السيدة سابين لحود عقيلة النائب السابق إميل لحود، ملكة جمال لبنان المغترب سينتيا مكرزل، السيدة جاين نصّار، رئيس بلدية البوار السيد قزحيا عتيّق، السيد جاك كارتاشيان من بلدية الجديدة، ورئيسة وأعضاء مؤسسة العاقوري.
بدأ الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقت عرّيفة الاحتفال جان دارك أبي ياغي كلمة المؤسسة مشددة فيها على أهمية المناسبة التي تعتبر من أقدس الأعياد وأسماها.
كما ألقى صاحب مطاعم الـ DON CASTILLO السيد عون كلمة وجدانية تغنّى فيها بالجيش وشهدائه وخاطب أم الشهيد بالقول: «أمكَ نذرت بخورًا كي تعود حيًا إليها، أمكَ صلّت كثيرًا كي تعود حيًّا إليها، لا تنام... تسهر أنتَ في عينيها... في فكرها... في صحوها... في نطقها... في سمعها... أخذتَ بقلبها حين ودّعتَها، قلتَ أنّك عائد وما وفيت... وتصرخ الأم صرخة بوحيدها، كالسيف كالمجد كالزمان، أنتَ يا بنيَّ... شهيد لبنان».
كلمة قيادة الجيش التي ألقاها العقيد هادي أوسي ركّزت على أنّ «الاستشهاد لم يكن في يوم من الأيّام، إشارة للانكفاء والعزلة، إنّما دعوة لتجديد الهمم، وترسيخ المبادئ الوطنّية وتطبيقها، والانطلاق إلى مرحلة جديدة من العمل، نحيا فيها مع الأثر الفعّال الذي تركه الشّهيد في ساحة المعركة وفي ساحة الحياة على السواء، خصوصًا في بلاد عُرفت على مدى تاريخها بالحيويّة والإبداع، واستبسال أبنائها في الدفاع عن أرضهم وكرامتهم».
وأضاف: «منذ نشأته الأولى، وضع الجيش نصب عينيه التّضحية والعطاء، وصولًا إلى تقديم الغالي والنفيس لدى كلّ جندي، أي نعمة الحياة. في المقابل أحيت القيادة تقليدًا عسكريًّا واجتماعيًّا وإنسانيًا، يقضي بالتواصل بين المؤسّسة وأبنائها على الدّوام، بأشكال متنوعة وأوقات مختلفة، فعائلة الشّهيد، هي جزء من العائلة العسكرية الكبرى، وأولاده هم أولادها، وقد تكون طريقهم في المستقبل هي الانتماء إليها بشكل مباشر، أو قد ينصرفون إلى الخدمة في أحد القطاعات المدنيّة، فالجهد المشترك لا بدّ أن يتكدّس في النّهاية فوق بيدر المصلحة العامّة، الّتي تعود بالخير الوفير على الجميع».
في الختام، قطع قالب من الحلوى ثم قدّمت السيدة عاقوري درعًا تذكاريًا مشتركًا باسم المؤسسة وباسم السيد عون إلى ممثل قائد الجيش عربون شكر على الرعاية، بدوره قدّم العقيد أوسي كتابي شكر من القيادة للسيدة عاقوري والسيد عون تقديرًا لمبادرتهما تجاه أمهات وزوجات الشهداء. كما قدّمت درعين لكل من: السيد عون عون والفنان جوزف عطيه الذي غنّى لأم الشهيد في عيدها.