مؤتمرات دولية

... وفي مؤتمر روما
إعداد: نينا عقل خليل

شارك وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف في مؤتمر روما الذي عُقد في العاصمة الإيطالية دعمًا للجيش اللبناني والقوى الأمنية. وعقد الوزير الصرّاف لقاءات مع المسؤولين في شركات إيطالية لتصنيع الأسلحة، واطّلع على أبرز ما تنتجه.
وفي إطار التحضيرات التي سبقت المؤتمر، كانت للوزير الصرّاف على رأس وفدٍ مرافق، جولة في عدد من الدول، استهلّها بزيارة إلى باريس أجرى خلالها محادثات مع نظيرته الفرنسية السيّدة Florence Parly، في حضور رئيس الغرفة العسكرية VAE Jean Casabianca، والمستشار الدبلوماسي Xavier Chatel، ونائب رئيس وحدة العلاقات الدولية الكولونيل Jacques de Montgros.
بحث المجتمعون في العلاقات الثنائية بين البلدين، وتمّ التطرّق إلى الأوضاع في المنطقة وتأثيراتها في الوضع اللبناني، إضافة إلى أزمة النازحين السوريين وانعكاساتها على لبنان. وركّز الوزير الصرّاف على الانتهاكات الإسرائيلية المتكرّرة للسيادة اللبنانية. وأكّد أنّ «الجيش اللبناني الذي انتصر على الإرهاب في عملية نوعيّة، قادر على حماية حدوده وأرضه».
كما عرض الوزير الصرّاف مع المسؤولين الفرنسيين الدراسات التي تقوم بها وزارة الدفاع بهدف إنشاء مستشفى عسكري جديد، مشيرًا إلى أهميّة هذا المشروع، ومؤكّدًا السعي لتنفيذه في أسرع وقتٍ ممكن. وقد أبدت الوزيرة الفرنسية دعمها لمساعدة لبنان في الحصول على تمويل لهذا المشروع عبر المجموعة الأوروبية، مؤكّدة التزام بلادها دعم أمن لبنان ووحدته واستقراره، وسعي الحكومة الفرنسية إلى تعزيز التعاون بين البلدين، لا سيّما في المجال العسكري. كما أبلغت الوزير الصرّاف أنّ باريس منحت لبنان مساعدة عسكرية بقيمة 14 مليون يورو مخصّصة للجيش اللبناني.
كذلك، زار وزير الدفاع الوطني العاصمة القطرية، حيث عقد سلسلة لقاءات مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطيه، ووزيري الدفاع اليوناني والتركي، وسفراء فرنسا، النمسا، وبلغاريا، ووزير دفاع الإكوادور في حضور سفيرة بلاده لدى قطر.