جيشنا

ولادة جديدة لكوكب الأرض؟

برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، نظّمت جمعية «ستاي سايف» بالتعاون مع بلدية قبيع - المتن الأعلى، نشاطًا بيئيًا هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، بعنوان «كوكب الأرض: الولادة الجديدة Planet Earth: The Rebirth» - والذي يهدف إلى التوعية حول مخاطر التلوّث والخلل البيئي الناجم عنه.
حضر حفل الافتتاح مدير التوجيه العميد علي قانصوه ممثلًا العماد قائد الجيش، ورئيس بلدية قبيع أكرم الأعور وأعضاء المجلس البلدي، ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات إلى حشد من أبناء البلدة والجوار.
شكر رئيس البلدية أكرم الأعور في كلمته الجيش اللبناني وكل من أسهم في إنجاح أنشطة الجمعية ومشاريعها. ولفت إلى أنّ «لبنان يحتل المرتبة الخامسة عربيًا والـ ٢٣ عالميًا من حيث التلوث، وحالات الإصابة بمرض السرطان إلى ارتفاع، ما يُنذر بنكبةٍ جدية تستدعي إعلان حال الطوارئ»، مؤكدًا «الالتزام التام والمساعدة والدعم الكلي لأن لبيئتنا الحق علينـا»...
 

الجيش حاضر للتعاون
وألقى العميد قانصوه كلمة راعي الاحتفال، مشيرًا إلى انعدام السياسة البيئية الهادفة، وضعف الإمكانات المادية المخصصة للقطاع البيئي في لبنان.
وإذ أشار إلى أنّ قيادة الجيش تضع الشأن البيئي في صلب اهتماماتها، دعا إلى «مواصلة الجهود إنقاذًا للغنى البيئي الذي يتمتع به وطننا». وختم مؤكدًا أنّ «الجيش حاضر دومًا للتعاون وتبادل المعارف والخبرات وتسخير إمكاناته وطاقاته في تلك الأنشطة، لأنّ وطننا يستحق منّا كل عطاء وتضحية».
 

الأمل في ولادة جديدة للأرض
بعدها أعلنت رئيسة الجمعية سامانتا الأعور «إطلاق قسم الصحة البيئية في الجمعية»، مشيرة إلى تأسيس «عائلة لها في الولايات المتحدة الأميركية وأخرى في أستراليا»، تعملان على نشر رسالتها التوعوية، مؤكّدة أنّ «الغاية هي الأمل في ولادة جديدة لكوكب الأرض خالٍ من التلوث والأمراض».

 

رحلة ثلاثية الأبعاد
في ختام النشاط البيئي، كانت رحلة ثلاثية الأبعاد داخل مجسم لكوكب الأرض، تخلّلها عرض سريع لمراحل ارتفاع معدلات التلوّث في الكون، ومستقبل الكوكب إذا استمرّت وتيرة ارتفاعها. كما وزّعت الجمعية بذور شجر الأرز وأنواع مختلفة من الأغراس والشتول على الحاضرين، بهدف تشجيعهم على التشجير والعناية بالطبيعة والبيئة المحيطة بمنازلهم.