محاضرات

...ومحاضرة في المتروبوليتان حول العلاجات الحديثة لارتفاع ضغط الدم
إعداد: باسكال معوض بو مارون

بدعوة من مختبرات أسترازينيكا الأوروبية، ألقى المقدّم الطبيب وجدي حداد الإختصاصي في أمراض القلب والشرايين (من المستشفى العسكري) محاضرة طبيّة بعنوان «الطرق الحديثة في معالجة أمراض ارتفاع ضغط الدم»، في فندق متروبوليتان - سن الفيل، في حضور مساعد رئيس المستشفى العسكري العقيد الطبيب ناجي مرّوش وعدد من الأطباء العسكريين والمدنيين.
بدأت المحاضرة بإحصاءات عن أمراض القلب التي أكّد الدكتور حداد أنها عالميًا السبب الأول للوفيات حيث تشكّل 30 بالمئة من الأمراض المؤديّة للوفاة.
ثم شرح العوامل المسبّبة لأمراض القلب والتي تعتبر خطرة جدًا على الصحّة، كالتدخين، وارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم، والعامل الوراثي، والبدانة، والتقدّم في السن، وارتفاع ضغط الدم وهو العامل الأكثر تأثيرًا.
وأوضح أن في العالم حوالى مليار نسمة يعانون مشكلة ارتفاع ضغط الدم وهي مشكلة من المتوقّع أن تتفاقم لتصيب 60 بالمئة من سكان العالم مع حلول العام 2025.
وتناول قواعد علاجية تطوّر تباعًا وبشكل تنافسي، حيث تحاول البلدان إيجاد أدوية وعلاجات أكثر فاعلية بأقل كلفة ممكنة لأن علاج هذه الآفة يكلّف الحكومات أموالاً طائلة.
وختم الدكتور حداد محاضرته بالحديث عن مجموعة من الأدوية المعالجة لضغط الدم وأنواعها ومدى فاعلية كل منها ومضاعفاتها، وأهمّها الأدوية التي تحجز قنوات الكالسيوم (Calcium Channel Blockers)، ثم أجرى مقارنة عامة بين الأدوية كافة.
بعدها طرح الحضور أسئلة على المحاضر، ثم توجّه الجميع إلى مأدبة العشاء التي أقيمت للمناسبة.