خدمات دوت كوم

ويكيميديا تطلق الدليل الشامل للمسافرين
إعداد: ريما سليم ضوميط

أطلقت مؤسسة «ويكيميديا» (Wikimedia) موقع «ويكي الرحلات» (Wikivoyage)، بشكل رسمي بعد أن كان متاحًا بشكلٍ تجريبي خلال الأشهر الأخيرة.
والموقع هو عبارة عن دليل سياحي على شبكة الإنترنت، الهدف منه توفير جميع المعلومات والمعارف التي يحتاجها المسافر إلى أي وجهة في جميع أنحاء العالم، من الفنادق والمواصلات إلى المطاعم والتكاليف والمعالم السياحية.
ويضم الموقع حاليًا حوالى 50 ألف مقال، وهو متوافر بـتسع لغات هي الإنكليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، السويدية، الروسية، الهولندية، الإسبانية، والبرتغالية.
وقد جاء في بيان لمؤسسة ويكيميديا أن هناك طلبًا كبيرًا للحصول على معلومات السفر العالمية، في مقابل عدد قليل جدًا من المصادر الشاملة وغير التجارية، ولهذا جاء «ويكي الرحلات» ليكون خدمة مفيدة للمسافرين.
وتعود قصة «ويكي الرحلات» إلى العام 2006، عندما تم بيع موقع «Wikitravel» الذي  نتج عنه مغادرة محرّريه بسبب قيام مالكيه الجدد بإدخال الإعلانات ضمن الموقع. وبقيت المواد المنشورة ضمن الموقع تحت رخصة «المشاع الإبداعي»، إلى أن تقرّر  دمجه مع «ويكي الرحلات» فتم نقل المحتوى تدريجًا إلى الأخير خلال العام الماضي، وبدأت المحلة التجريبية منذ تشرين الثاني الماضي، إلى حين إطلاقه رسميًّا بداية العام الحالي.