ثقافة وفنون

يوم لبناني ­ فرنسي حول توسيع شرايين القلب

برعاية رئيس الجمهورية العماد إميل لحود ممثلاً بوزير السياحة كرم كرم, وفي إطـار السنة الفرنكوفونية التي تحمـل “حوار الثقافـات” عنواناً لها, أقيـم في نقابة أطبـاء لبنـان مؤتمر “اليـوم اللبناني الفرنسي لتوسيـع شرايـين القلب”.
حضر المؤتمر الدكتور أنطوان حداد ممثلاً رئيس مجلس النواب والوزير ميشال موسى ممثلاً رئيس الحكومة, ونقيب الأطباء الدكتور محمود شقير الى عدد كبير من اختصاصيي أمراض القلب اللبنانيين والأجانب. إذ كان بين المشاركين أطباء من بلجيكا وفرنسا واليونـان وكنـدا ومصـر والجزائـر ودول أخـرى.
المؤتمر هو الأول من نوعه في لبنان وقد نظمه الأطباء, نيكولا مسلّم, جوزف حداد, سامي سلابا, خليفة خليفة وجاك بيويل.
تخلل المؤتمر إجراء عمليتي توسيع شرايين نقلت وقائعهما في بث مباشر عبر الأقمار الإصطناعية من مستشفيي قلب يسوع وسيدة لبنان الى بيت الطبيب اللبناني.
كما عقدت حلقة حوار ونقاش بين الفريق المشارك في المؤتمر والفريق الذي أجرى العملية وأطباء قلب من فرنسا والولايات المتحدة. وتناول الحوار المستجدات في طب القلب التداخلي والتقنيات الحديثة في مجال توسيع شرايين القلب وإعادة ضخ الدم فيها بعد إجراء عملية “البالون”.
يذكر أن الكلمات التي ألقيت في الجلسة الإفتتاحية ركزت على العلم كونه الثروة الوحيدة للشعب اللبناني. كما دعت هذه الكلمات الى وضع جدول أعمال طبي موحد من شأنه توحيد اللغة الطبية العلمية, والى دعم برامج التثقيف الطبي.
واختتمت الجلسة الإفتتاحية مع عازف البيانو الفرنسي مارك لافوري الذي قدّم معزوفات رائعة لشوبان.