الجيش والمجتمع

يوم لـ"المحبة والتضحية" في عين إبل
إعداد: جان دارك أبي ياغي

تختصر ابتسامة المواطن سرور وهو يحمل دواءً تسلَّمه للتو من صيدلية كاريتاس لبنان، مشاعر مئات المواطنين الذين توافدوا إلى مركز عين إبل الاستشفائي التابع للجيش اللبناني ليستفيدوا من خدمات اليوم الطبي المجاني. يوم لم يتسع لحاجات أبناء المنطقة الطبية بالطبع، لكنّه جاء كنسمة منعشة في عزّ الضائقة التي يعيشونها...

 

" لم أجرِ أي فحص طبي منذ سنتين تقريبًا بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعصف بلبنان، وعجزت عن شراء دواء الضغط بسبب غلاء سعره" يخبرنا سرور، ومثله كُثُر التقيناهم. وهو إذ يعبّر عن ارتياحه لتمكّنه من إجراء فحوصات يحتاج إليها، يشيد بالتنظيم الذي ميّز هذا الحدث وأتاح للجميع الحصول على الخدمات بكل احترام.

ليس بعيدًا منه نلتقي السيدة جميلة التي تخبرنا أنّها لطالما أجّلت إجراء فحص ترقق العظم نظرًا لارتفاع كلفته، واليوم أُتيح لها ذلك مجانًا. هي تشكر الجيش وكاريتاس، ومثلها المواطنون الذين كانت عبارة: "الله يحمي الجيش" لسان حالهم جميعًا. وقد جاؤوا من منطقة عين إبل والقرى المجاورة للاستفادة من اليوم الطبي المجاني الذي نظمته مديرية التعاون العسكري – المدني بالتعاون مع رابطة "كاريتاس لبنان" في مركز عين إبل الاستشفائي التابع للجيش اللبناني- الجنوب.

 

جهود تكاملت

بين المحبة والتضحية علاقة جدلية، فلا محبة أعظم من أن يضع الإنسان نفسه في خدمة الآخر. هذه الحقيقة وحّدت رابطة كاريتاس لبنان والجيش اللبناني، وقتًا وجهدًا ومالاً، في مبادرة شعارها "المحبة والتضحية" تكاملت عبرها جهود المؤسستين، وتجنَّد لها منهما فريق طبي متخصِّص ضمَّ: 10 أطباء اختصاصيين و29 ممرضًا ومساعدين، وفريقًا لوجستيًا من 85 عنصرًا، وضعوا خبراتهم في خدمة أهل المنطقة الذين توافدوا بكثافة حتى فاق عدد المعاينات الـ400.

 

أيام أخرى آتية

مسيّر أعمال مديرية التعاون العسكري - المدني العميد الركن إياد العلم أشار إلى أنّ التحضير لليوم الطبي استغرق حوالى 15 يومًا جرى خلالها التنسيق بين مديرية التعاون العسكري – المدني ورابطة كاريتاس لبنان، وأفضى إلى تشكيل لجان وضعت خطة مشتركة هدفت إلى تمكين الأهالي من الصمود في ظل الأوضاع الصعبة من خلال توفير الخدمات الأساسية خصوصًا الطبية منها.

يندرج هذا اليوم الطبي ضمن مجموعة نشاطات قد تخفِّف على المواطنين وطأة الوضع الاقتصادي المتردي وتؤدي إلى استقرار اجتماعي. وتتضمن روزنامة المديرية أيامًا أخرى مماثلة في مناطق يتم اختيارها بالاستناد إلى مدى الحاجة فيها للخدمات الطبية التي بات المواطن يهملها على أهميتها، نظرًا إلى عجزه عن تحمّل كلفتها. هنا يؤكد العميد الركن العلم: "كلّ نشاط هدفه خدمة الناس هو بالنسبة إلينا واجب وطني".

 

لافتة دقة الجيش في التنظيم

عند وصوله إلى مركز عين إبل الاستشفائي، جال رئيس كاريتاس لبنان الأب ميشال عبود الكرملي على العيادات والأقسام مثمنًا دقة التنظيم الذي يتولاه الجيش، ومنوهًا بمشهد التعاون المشترك بين الجيش وفريق كاريتاس لبنان.

وأكّد أنّ رابطة كاريتاس تسعى دائمًا لتقديم الرعاية الصحية الأولية، التي هي اليوم أولوية، في المناطق النائية والجبلية التي تفتقر إلى المراكز الصحية والاستشفاء والخدمات الطبية. وشكر الله على أصحاب الأيادي البيضاء إن كان في لبنان أو في الخارج، التي تمدّ كاريتاس بالمساعدات لخدمة المحتاجين، و"ما نحن إلا صلة الوصل بين الطرفين".

 

مذكرة تعاون طبي بين الجيش وكاريتاس لبنان

أشار الدكتور نيكولا الحجار نائب رئيس كاريتاس لبنان ورئيس القسم الطبي فيها إلى اتفاقية التعاون المبرمة من سنتين بين هذه الأخيرة والجيش والتي تنص على أن تقوم كاريتاس لبنان بتجهيز مركز عين إبل الاستشفائي بالكامل (مستلزمات طبية) ليكون في خدمة العسكريين وعائلاتهم وأهالي عين إبل والقرى المجاورة. وقال إنّ الخطوة العملية الأولى لهذه الاتفاقية تُرجمت في اليوم الطبي المشترك في مركز عين إبل.

 

38صنفًا من الأدوية

شهد قسم الصيدلية خلال اليوم الطبي إقبالاً كثيفًا نظرًا إلى حاجة المواطنين إلى الدواء وفق الصيدلانية ليا مشنتف ولا سيما منها أدوية الأمراض المزمنة... وقد استفاد أكثر من 400  مريض من 38 صنفًا من الأدوية البديلة.  

 

المشهد في العيادات

في عيادة الدكتورة جيهان الرّيف (طبيبة أطفال) تلقّى عشرات الأطفال لقاحات تأخَّر حصولهم عليها بسبب الأحوال المادية المتردية لأهلهم، وقد وجدوا في هذه الحملة فرصة للاستفادة من اللقاحات المقدَّمة (وفق لائحة معلن عنها مسبقًا) وللحصول على الدواء.

أما في عيادة الدكتور إسماعيل حماده (طبيب قلب) فكان الإقبال كثيفًا جدًا بسبب الأحوال السيئة التي يعانيها مرضى القلب وعدم قدرتهم على زيارة العيادات الخاصة نظرًا إلى ارتفاع كلفة المعاينات، وعلى شراء الأدوية إما لغلائها الفاحش وإما لفقدانها من الصيدليات.

تضمن اليوم الطبي استشارات طبية في اختصاصات: الطب العام، أمراض القلب، الغدد الصماء، الأمراض النسائية والتوليد، طب الأطفال، التحاليل المخبرية، لقاحات للأطفال، فحص ضغط العين، وفحص ترقق العظام، بالإضافة إلى توزيع الأدوية.

تعكس هذه المبادرة بين مديرية التعاون العسكري- المدني ورابطة كاريتاس لبنان رسالة أمل وتضامن في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، لا سيما وقد تعهدت المؤسستان أن تستمرا في جهودهما الإنسانية لخدمة المجتمع وتقديم الدعم الطبي والمساعدة للمحتاجين في مختلف المناطق اللبنانية.