أطايب الشيف

• معلومة •
إعداد: ليال صقر الفحل

يعتبر الترمس من فصيلة البقول. ويشكّل الترمس الأصفر النوع الأكثر استعمالاً في المنطقة العربيّة، إلا إنّه متوافر في اكثر من 400 نوع حول العالم، وليست جميعها صالحةً للأكل. هو مصدر مهمّ للألياف والبروتينات، إذ يؤمّن الأحماض الأمينيّة الأساسيّة للجسم، وهو لا يقلّ أهمّيّةً عن غيره من الحبوب، وهو قريب في تركيبته الغذائيّة من الصويا.
يحتوي الترمس أيضًا على الأوميغا 3 وكميّة قليلة من الدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى الفئات المختلفة من الفيتامين B، وأهمها حمض الفوليك أو الفيتامين B9 الذي يســاعد على إنتــاج كــريــات الدم الحمراء. يضمّ الترمــس كذلك، مجموعة من المعادن تشــمل الكالســيوم، الحديد، الماغنيزيوم، البوتاســيوم، الــزنــك، الفوســفور...
يحتوي كلّ كوب من الترمس المطبوخ على 200 وحدة حراريّة، وهو خالٍ من مادة الغلوتين، ويمكن لمن يعانون من حساسيّة على هذه المادة تناوله من دون خطر.

 

• نصيحة الشيف •

ينصح الشيف ريشارد الخوري باتباع الخطوات التالية لطبخ الترمس والقضاء على المرورة فيه:
- ينقع الترمس ليلة كاملة، وفي اليوم التالي، يصفّى و يسلق لمدة عشر دقائق.
- ينقع الترمس في الماء مجدّدًا، ويوضع في البراد، وتغيّر المياه كلّ 4 إلى 6 ساعات، وتكرّر هذه العمليّة لمدّة أربعة أيّام، يصبح بعدها صالحًا للأكل ويمكن الاحتفاظ به لمدّة أسبوعين. وعند أكله، يجب أخذ الكميّة التي نودّ تناولها، ووضع الملح عليها، على أن تظلّ الكميّة المتبقّية في البراد داخل المياه الحلوة.