مفكرة 2004

2004 رحل على وقع الكوارث

أولى خطواته صخب وآخرها طوفان

 

خطا العام 2004 أولى خطواته بصخب مسجلاً أكثر من كارثة وأكثر من حدث واكتشاف. وطوى آخر أيامه بزلزال جنوب شرق آسيا الذي رافقه مد بحري هائل أغرق مناطق بكاملها في ثمانية بلدان.
في موازاة عنف الطبيعة لم يغب عنف البشر. الساحة العراقية ظلّت مشتعلة وشهدت بشكل شبه يومي على مدار العام تفجيرات وعمليات انتحارية. الساحة الفلسطينية لم تكن أفضل حالاً. بينما شهد إقليم دارفور في السودان أعمال عنف مروعة.
على مستوى الإكتشافات والعلوم، اعتبر اكتشاف دلائل تشير الى وجود المياه على كوكب المريخ في حقب تاريخية بعيدة، الحدث العلمي الأبرز للعام 2004. كما سجلت اكتشافات واختراعات عديدة في مجـالات التكنولوجيا والتسلّح والطب وسواها... لكن أمراض السيدا وجنون البقر وأنفلونزا الطيور ظلّت هاجساً يقلق البشرية، ومثلها مشاكل الجوع والفقر والمخدرات وقضية الإرهاب. فعسى أن يحمل العام الجديد للبشرية تطورات تنسيها مآسي العام الماضي.


 كانون الثاني

عاش لبنان الأيام الأولى للسنة الجديدة على وقع ما خلفته مأساة طائرة كوتونو من أصداء، إذ سقط بنتيجتها عشرات القتلى من اللبنانيين.
وفي أواخر الشهر نفسه انشغلت الساحة اللبنانية بعملية تبادل أسرى بين إسرائيل و«حزب الله».
في العالم العربي كان تحطم طائرة مصرية في شرم الشيخ ومقتل 841 شخصاً (معظمهم من الفرنسيين) أبرز الأحداث.
علمياً هبط على سطح المريخ روبوتان أميركيان ومسحا سطحه بإشراف العالم الأميركي اللبناني الأصل تشارلز العشي، وحصيلة المسح الأبرز كانت دلائل تشير الى وجود ماء على الكوكب خلال حقب تاريخية بعيدة. وهذا الإكتشاف اعتبر الحدث العلمي للعام 2004.

في الصين كان فيروس «سارس» يضرب مجدداً، مثيراً القلق، بينما اخترق «جنون البقر» الأراضي الأميركية للمرة الأولى. وفي فرنسا حكم بالسجن مع وقف التنفيذ على رئيس الوزراء السابق آلان جوبيه في قضية وظائف وهمية.


 شباط

عاصفة ثلجية تضـرب لبنان وتسبب أضراراً فادحة. وفي العراق عشرات القتلى والجرحى، وبريطانيا تقر بعدم العثور على أسلحة الدمـار الشامل في هذا البلد.
وشمال شرق المغرب يتعرض لزلزال يقتل 550 شخصاً. بينما بلغ تعداد السكان في مصر الـ70 مليوناً.
في الولايات المتحدة قدّرت خسائر «جنون البقر» بنحو 13 بليون دولار.أما «أنفلونزا الطيور» فواصلـت توسعها في عدة بلدان من العالم ما تسبـب بإبادة جماعية لملايين الطيور، واهتزاز سوق الدواجن عالمياً، وسـادت خشية من انتقـال المرض الى البشـر وانتشـاره عالمياً.
وفي إيران أدى انفجار قطار يحمل مواداً كيماوية الى مقتل نحو 300 شخص.


 آذار
خسر لبنان واحداً من روّاد الفن الأصيل فيه مع وفاة زكي ناصيف. واستهدفت تفجيرات محتفلين بذكرى عاشوراء في بغداد وكربلاء فقتل أكثر من 270 شخصاً. ومن التطورات البارزة عربياً إعلان ليبيا عن مخزونها من الأسلحة الكيميائية. واغتيال إسرائيل لمؤسس حركة «حماس» الشيخ أحمد ياسين، وزيارة رئيس وزراء بريطانيا طوني بلير لليبيا. وبعيداً عن السياسة وأخبار الحروب، أعلنت السعودية عن إنشاء أول جامعة للبنات في المملكة.في العالم كان من أبرز التطورات خلال آذار، حصول عمليات إرهابية في مدريد أدت الى مقتل 192شخصاً، واستعمال الجيـش الأميـركي في العـراق لسـلاح صوتي عرف بـ«لونغ رينغ أكوستيك»، والسـلاح يحدث صوتاً قوّته أكثر من 145 ديسيبيـل ومداه يصل الى 300 متر. وسجلت «ناسا» رقماً قياسياً في سرعـة الطيـران بطائـرة مـن دون طيار عندما حلّقت «أكس - 43» فوق المحيط الهادئ، منطلقة من جنـاح بي 5 بسرعة 8000 كيلومتــر.
كمـا صنـع علمـــاء أميركيون لقاحاً يساعد على مقاومة فيروس «سارس»، وأعلنت الصين سيطرتها على «انفلونزا الطيور».
في مجال الفضاء تم اكتشاف كوكب عاشر في النظام الشمسي.وفي عالم المعلوماتية، فرضت المفوضية الأوروبية عقوبة مقدارها 613 مليون دولار على «مايكروسوفت» بسبب ممارسات احتكارية.
الأمم المتحدة من جهتهـا أصـدرت تقريراً يتوقع أن يصبـح أكثر من نصـف سكـان العالم مـن سكـان المـدن في العام 2007، وذلك للمرة الأولى في تاريـخ البشريـة.


 نيسان

أقر مجلس الوزراء اللبناني مناقصة الخلوي. وتم اختيار الوزير السابق غسان سلامة شخصية العام الثقافية عربياً.

وفي العراق شنت القوات الأميركية هجوماً واسعاً ضد تمرد شيعي في بغداد والجنوب، وصدرت مذكرة توقيف بحق رجل الدين مقتضى الصدر.
وأيضاً في العراق، بدأ مسلسل خطف الأجانب، الذي تطوّر في ما بعد وطال أشخاصاً من جنسيات عدة، وتمت تصفية البعض منهم وبينهم لبنانيون.

في فلسطين، اغتيل زعيم حركة «حماس» عبد العزيز الرنتيسي. أميركياً، أعلن الرئيس جورج بوش إسقاط حق العودة للفلسطينيين. وبدأت تظهر الى العلن صور تثبت تعرض السجناء في سجن أبو غريب للتعذيب على أيدي جنود أميركيين.

وانتقدت لجنة التحقيق في انفجارات 11 أيلول 2001 تقصير أجهزة الاستخبارات الأميركية.وفي كوريا الشمالية سقط 3000 قتيل بسبب انفجار قطارين يحملان وقوداً.

الى ذلك، كشف في نيسان أن ليوناردو دافنشي صمم أول سيارة تسير بالدفع الذاتي، إضافة الى آلات طائرة وهليكوبتر وغواصات ودبابات عسكرية.


 أيار

لبنان يشهد الإنتخابات البلدية، وإسرائيل تشن غارة على بنت جبيل وصور، بينما يسجل سعر صفيحة البنزين مستوى خيالياً بعد تجاوزه الـ52 ألف ليرة.عربياً، عقدت القمة العربية في تونس، واقتحم إسلاميون تابعون لتنظيم «القاعدة» مجمعاً في الخبر شرق السعودية مما أسفر عن سقوط 16 شخصاً واحتجاز 50 رهينة.في الكويت، أقر مشروع قانون يتيح للمرأة خوض الانتخابات النيابية، وفي فلسطين اجتاحت إسرائيل مخيم رفح وأوقعت عشرات الضحايا بين قتيل وجريح.

وفي تفاعلات الحرب الأميركية ضد الإرهاب، ظهر شريط سينمائي أميركي عن علاقـة الرئيس جورج بوش بعائلة بن لادن، والفيلم أثار جدلاً واسعاً في الولايات المتحدة.عالمياً، فيـروس «ساسر» الإلكتـروني يصيـب ملايـين أجهـزة الكـومبـيـوتـر، وفـي بريطانيـا افتتــاح أول بنـك لخلايـا المنشـأ الجينية.


 حزيران

في لبنان بدء تشغيل الهاتف الخلوي من قبل الشركتين الجديدتين.

منظمة أوبيك تختم مؤتمرها في لبنان بزيادة نسبة إنتاج النفط. غارة إسرائيلية على الناعمة، والإعلان عن خطف لبنانيين في العراق وقتل أحدهم.
وفي الشأن الإقتصادي، أقر مجلس الوزراء عملية «السواب» على الديون.وفي إطار مكافحة المخدرات أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية عن توقيف 5500 مروّج خلال الأعوام الأربعة الأخيرة، وإتلاف 325 مليون متر مربع من الحشيشة والأفيون، كما ألقي القبض على أبو علي صادق المصري كبير المطلوبين في عالم المخدرات.عربياً، غازي الياور أصبح رئيساً للعراق والولايات المتحدة تعيد العلاقات مع ليبيا بعد 24 عاماً من القطيعة، ومقتل زعيم «القاعدة» في السعودية.

عالمياً، استقال جورج تينيت مدير وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية.تبنت قمـة الدول الثماني مشـروع الإصلاح في الشـرق الأوسط الكبيـر وأطلقـت شركـة المتوسـط وشمال أفريقيا.فلكياً، سجل حدث فريد بعبور كوكب الزهرة بين الأرض والشمس. وعلمياً، دخلت لقاحات سارس حيّز الاختبار البشري.


تموز

رئيس الحكومة العراقية أياد علاوي يزور لبنان في إطار جولة له على دول عربية. وبـدء محاكمـة الرئيس صـدام حسـين و11 مـن مساعديـه في العـراق.

وفي التطورات على صعيد القضيـة الفلسطينيـة، دعت محكمة لاهاي الى هدم جـدار الفصل ودفع تعويضات للفلسطينيين المتضررين.أما في السودان، فقد حصدت أعمال العنف في دارفور أكثر من 150 ألف قتيل حسب تقرير للأمم المتحدة.

من جهة أخرى أطلقت الأمم المتحدة نداءً عالمياً لمواجهة الوباء الذي يجتاح أجهزة الكومبيوتر في العالم، والمتمثل بـ«البريد المتطفل - سبام».في عالم الأبحاث، أعلن فريق من علماء الألسنية الفرنسية أن كلمة «بابا» ربما نطقت في كهوف العصر الحجري، وان عمرها يبلغ 50 ألف عام على الأقل، وهي موجودة في 700 لغة وتعني «أب» في 70 بالمئة منها.


 آب

تخريـج 153 ضابطـاً بمناسبـة عيـد الجيـش في لبنـان.مجلس الوزراء يقر مشروع ضمان الشيخوخة، ومشروع قانون تعديل المادة 49 من الدستور.عربيـاً، بـدأ أكثـر من 1700 فلسطيـنـي في السجـون الإسرائيليــة إضرابـاً عن الطعـام احتجاجـاً على ظـروف اعتقالهـم.وفي العراق دعا الزعيم الشيعي مقتضى الصدر أنصاره الى وقف القتال.

وعالميـاً، كانـت دورة الألعـاب الأولمبية الحدث الذي استقطـب اهتماماً واسعـاً خصوصاً أنـه سُجـل خلالهـا رقـم قياسي في حالات تناول المنشطات.


 أيلول

مددت ولاية رئيس الجمهورية العماد إميل لحود ثلاث سنوات.

وتم إتلاف 50 طناً من المخدرات وهي الكمية الأكبر التي يتم إتلافها في تاريخ لبنان. كما تم توقيف شبكتين إرهابيتين خططتا لتفجيرات ضمنها السفارة الإيطالية في لبنان.

أطلقت إسرائيل عملية «أيام الندم» في شمال غزة التي أسفرت عن مقتل العشرات وجرح 140 من الفلسطينيين.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي كولن باول عن إنشاء «منتدى المستقبل للشرق الأوسط الأوسع وشمال أفريقيا».
 وفي الولايات المتحدة صدر تقرير ينفي حصول العراق على أسلحة الدمار الشامل.

في روسيا قتل أكثر من 200 شخص بعد اقتحام القوات الروسية مدرسـة في بيسـلان في الجنوب من أجل تحرير رهائن احتجزوا داخلها.وفي الأمم المتحدة عقد مؤتمر دولي من أجل القضاء على الجوع.الإتحاد الأوروبي وافق على زرع حبوب معدلة وراثياً وبيعها في الدول الأعضاء. واحتفلت موسوعة غينيس بالذكرى الخمسـين محققة رقمـاً قياسيـاً باعتبارها الكـتاب الأكثر مبيعـاً بعد الكتب السماويـة.


 تشرين الأول

في لبنان، رئيس الحكومة رفيق الحريري يقدم استقالته، ويؤلف الرئيس عمر كرامي حكومة جديدة ضمت سيدتين للمرة الأولى في تاريخ لبنان. وإنفجار في رأس بيروت يطاول سيارة النائب مروان حمادة ويؤدي الى مقتل مرافقه.في العراق، بدأ «جيش المهدي» والميليشيات الشيعية عملية تسليم اسلحتهم في مدينة الصدر، والقوات الأميركية والعراقية تبدأ عملية واسعة النطاق ضد الفلوجة، والرئيس العراقي غازي الياور يقوم بزيارة تاريخية الى الكويت.

عالمياً، وقع الدستور الأول للاتحاد الأوروبي في روما.

وطبياً، سحب دواء "Viox" من التداول بعد اكتشاف آثار جانبية خطيرة يسببها. وتأكيد دراسة سويدية لتسبب الخلوي بأورام المخ خلال 10 سنوات من الإستعمال.


 تشرين الثاني

الجراد يجتاح ساحل جبيل، و«حزب الله» يرسل طائرة استطلاع فوق إسرائيل.

في العراق، الجيـش الأميركي يعلن السيطـرة على معظم مدينة الفلوجة. وفي سماء القاهرة موجات من الجراد تحجب الشمس. عالمياً، فوز الرئيس جورج بوش بولاية رئاسية ثانية. وحظر استنساخ الأجنة البشرية في سويسرا. وفي مجال الأبحاث أعلنت الأكاديمية الأميركية لتقدم العلوم أن التـأمـل يغيـر فيزيـولوجـيـا الدمـاغ ويعـزز  المشاعـر الإيجابية.


 كانون الأول
حلّت في أواخر أشهر العام كارثة الزلزال الذي ضرب جنوب شرق آسيا. حصيلة الزلزال المدمر والطوفان البحري الذي رافقه، ارتفعت الى أكثر من 150 ألف قتيل، إضافة الى نحو نصف مليون جريح، و5 ملايين مشرّد.