روزنامة 2007

2007 محلياً عربياً وعالمياً
إعداد: ريما سليم ضومط

2007 في لبنان
قافلة الشهداء طويلة وأزمـات السياسة مستمـرة


الصراعات والكوارث والهزات الإقتصادية وبعض الأمل طبياً وعلمياً

عام يمضي وآخر يأتي، والأزمات تبقى وتتفاقم... فإن حلت أزمة ولدت أخرى، وإن سجل ذكاء الإنسان اكتشافاً او اختراعاً في مجال ما، تكفل طمعه باستيلاد الكوراث والمآسي في مجالات أخرى...
العام 2007 كما في الأعوام السابقة، تصدرت أحداث الشرق الأوسط إهتمامات العالم: من التطورات في العراق، فالمواجهات بين «فتح» و«حماس» الى أزمة الملف النووي الإيراني، فالفراغ الرئاسي في لبنان الذي استدعى تدخل الدول الكبرى، لينتهي العام ولا تنتهي معه الأزمة...
ومن السمات المشتركة بين العام 2007 والأعوام السابقة
استمرار مسلسل العنف في العالم من إغتيالات وتفجيرات
وأعمال إرهابية طالت لبنان والعراق والجزائر وباكستان وأفغانستان وغيرها من الدول.
ولم يسلم العام 2007 من الكوارث الطبيعية كالفيضانات والزلازل التي أدت الى نزوح 20 مليون شخص في الهند وبنغلادش والمكسيك وتشيلي ودول جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا.
هنا عودة في الذاكرة الى أحداث عام مضى نأمل أن «تنذكر وما تنعاد».


محلياً
• لبنان يودّع العام 2007 بلا رئيس وبصوَر قافلة طويلة من الشهداء:
طوى العام 2007 صفحته الأخيرة على فراغ في رئاسة الجمهورية في حين تواصل الجدال بين المعارضة والموالاة على دستورية الحكومة، وتفاقمت في البلاد الأزمة المعيشية مع ارتفاع كبير في أسعار مختلف السلع الاستهلاكية.
واستقبل اللبنانيون صيف العام 2007 بالأحزان والدموع حيث بكت كل قرية وبلدة شهداء الجيش الـ168 الذين سقطوا في حرب الجيش على الإرهاب في مخيم نهر البارد. ثم ودّع الشعب اللبناني العام المذكور بالغصّة نفسها إثر إغتيال اللواء الركن فرنسوا الحاج الذي بكاه اللبنانيون من مختلف المناطق والطوائف والانتماءات السياسية والحزبية.


• مخيم نهر البارد:
في العشرين من أيار أقدم عناصر من عصابة «فتح الإسلام» داخل مخيم نهر البارد على الإعتداء على مراكز الجيش المحيطة بالمخيم فغدروا بالقوى المتمركزة في الجهة الشرقية من المخيم، وقتلوا عدداً من عناصر الجيش. تطوّر الوضع سريعاً لينتهي الى معركة عسكرية بعد نصب كمائن للجيش اللبناني، ففتحت جبهة نهر البارد ودارت معارك شرسة بين الجيش وتنظيم «فتح الإسلام» استمرت 106 أيام وحسمت بانتصار الجيش اللبناني الذي دفع ضريبة هذا النصر 168 شهيداً منعوا بدمائهم سقوط لبنان في يد الإرهاب.


• إغتيال العميد الركن فرنسوا الحاج:
بعد أسابيع قليلة على توافق الموالاة والمعارضة على ترشيح العماد ميشال سليمان لرئاسة الجمهورية، سجل أول استهداف من نوعه للمؤسسة العسكرية باغتيال مدير العمليات في الجيش العميد الركن فرنسوا الحاج في منطقة بعبدا، بعد أن كان إسمه متداولاً لقيادة الجيش خلفاً للعماد سليمان عند انتخابه رئيساً للجمهورية.


• الإعتداء على اليونيفيل:
أدى تفجير إرهابي ضد القوات الإسبانية العاملة في جنوب لبنان الى مقتل ستة جنود وسقوط عدد من الجرحى.


• المحكمة الدولية:
أقر مجلس الأمن المحكمة الدولية في اغتيال رئيس الحكومة رفيق الحريري بموجب الفصل السابع.


• كوارث طبيعية:
اشتعلت سلسلة من الحرائق في عدة مناطق لبنانية فالتهمت مساحات خضراء واسعة وقضت على المزروعات فيها.
الجدير بالذكر ان لبنان كان الأقل تضرراً من الكوارث الطبيعية التي شهدها العالم العام 2007.

 

عربياً وعالمياً
• قمة عربية في الرياض:
شهد العام 2007 عقد القمة العربية الـ19 في الرياض حيث أصدر القادة العرب الوثيقة السياسية للقمة، معبرين فيها عن تمسكهم بخيار السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط وتأكيد حق جميع الدول في امتلاك الطاقة النووية السلمية وفقاً للمرجعيات الدولية.


• عام الإنقسام الفلسطيني:
تميز العام 2007 بالانقسام داخل النظام السياسي الفلسطيني وتأرجح سلطة القرار بين غزة ورام الله. وبجدارة، استحق العام المنصرم لقب عام الانقلابات والزلازل السياسية، حيث خرجت السلطة التنفيذية من يد حركة «فتح» للمرة الأولى في تاريخ النظام السياسي الفلسطيني، وشكلت «حماس» بقوة الاغلبية ثلاث حكومات متوالية في أقل من عام قبل أن تستولي على السلطة المطلقة في غزة حزيران الماضي.
الجدير بالذكر أن حدة المواجهات الدموية بين الحركتين أسفرت عن سقوط أكثر من 350 قتيلاً في قطاع غزة والضفة الغربية خلال العام 2007 كما أدت الى انتهاكات خطرة لحقوق الانسان.


• ليبيا تنهي سنوات من الصدام والتنافر وتنفتح على أوروبا وأميركا:
تميز العام 2007 في ليبيا بحدثين مهمين سجلتهما الدبلوماسية، هما اتفاق الشراكة وتعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي بعد معالجة قضية الممرضات البلغاريات، وحصول ليبيا على عضوية مجلس الأمن الدولي بإجماع دولي وبتأييد أميركي، ما أقفل ملف سنوات من الصدام والتنافر والعزلة مع الغرب.
وتوج الزعيم الليبي معمر القذافي هذين الحدثين في نهاية العام بالزيارة التي قام بها الى البرتغال وحضوره مؤتمر إفريقيا وأعقبها بزيارة لفرنسا، حملت الكثير من التعليقات والانتقادات، ألحقت بزيارة لإسبانيا أسفرت جميعها عن توقيع اتفاقات تعاون بين طرابلس وهذه البلدان تجاوزت قيمتها عشرات المليارات من الدولارات.
وخطت ليبيا طريق تعزيز علاقاتها السياسية والاقتصادية مع دول العالم، وخصوصاً أوروبا، بعد أن تمكنت من معالجة آخر قضية معلقة، وهي قضية الطاقم الطبي البلغاري وحصول ضحاياها على تعويضات مادية قدرت بمليون دولار لكل ضحية.


• الأزمة الإنسانية في دارفور:
بدأ السودان العام 2007 سلسلة من المفاوضات مع الأمم المتحدة والدول الغربية بحثاً عن حل لمأساة دارفور، بعدما تبين أن اتفاق أبوجا للسلام في 2006 لم يأت بالسلام المنشود الى الاقليم. وقد تكللت الجهود الدولية بإصدار قرار لمجلس الأمن الدولي يتم بمقتضاه نشر أكبر قوة لحفظ السلام للاتحاد الافريقي والأمم المتحدة البالغ عددها 26 ألفاً في الاقليم، غير أن هذه الجهود تتعرض للتعثر بسبب الخلافات بين الفصائل المتمردة حول تنفيذ قرار وقف إطلاق النار.
وعلى الرغم من بعض التقدم الذي تم إحرازه في قضية دارفور، إلا أن الوضع في القرن الافريقي ما زال مشتعلاً بأجواء التوتر بين إثيوبيا واريتريا المستمرة وتدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في الصومال في ظل صمت المجتمع الدولي، حيث يعيش الشعب الصومالي في ظروف صعبة بسبب استمرار الحرب منذ 25 عاماً.


• إيران والملف النووي:
بالنسبة الى الملف النووي الإيراني، ما يزال يشكل هذا الملف تحدياً كبيراً أمام المجتمع الدولي بسبب تصميم الحكومة الإيرانية على المضي قدماً في تطوير برنامجها النووي وعدم وقف عمليات تخصيب اليورانيوم. ويأتي ذلك في الوقت الذي نجحت فيه الجهود الدولية بإقناع كوريا الشمالية بتفكيك برنامجها النووي.


• ماذا في العراق:
رأس الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الوزراء العراقي نور المالكي مؤتمر العهد الدولي للعراق الذي عقد في 3 أيار في مدينة شرم الشيخ، والذي تم خلاله إطلاق وثيقة العهد الدولي التي وضعت رؤية حول مستقبل العراق في السنوات الخمس المقبلة.
وتستهدف الوثيقة العمل على جعل العراق دولة موحدة فيدرالية ديموقراطية وتعيش في سلام مع نفسها وجيرانها، وتسعى لتحقيق التقدم الاقتصادي والرخاء والاستقرار والأمن للشعب العراقي، وحماية الجماعات الفقيرة والمهمشة من الجوع والحرمان وتوفير الخدمات العامة لجميع طوائف الشعب وتعزيز دور القطاع الخاص في تحقيق التنمية الاقتصادية، والعمل على تنشيط دور العراق في المنظمات الدولية والإقليمية للإندماج في المجتمع الدولي.


• إغتيالات وأعمال إرهاب:

واصل شبح الإرهاب جولته في عدة دول خلال العام 2007 مهدداً سلامة المدنيين الأبرياء.
في العراق فجّر انتحاري شاحنته المفخخة بطنٍ من المتفجرات في حي شعبي شيعي في بغداد، موقعاً ما لا يقل عن 130 قتيلاً و305 جرحى.
وفي الجزائر تعرّض مبنى منظمة الأمم المتحدة لهجوم إرهابي في الشهر الأخير من العام راح ضحيته نحو 17 من موظفي المنظمة.
بدورها أسفرت المجزرة التي تعرضت لها جامعة فرجينيا الأميركية عن مقتل 33 شخصاً.
كذلك شهدت نهاية العام إغتيال زعيمة المعارضة ورئيسة وزراء باكستان السابقة بنازير بوتو.
وفي أفغانستان شهد شهر كانون الأول اعتداءً إنتحارياً على حافلة للجيش راح ضحيته ستة جنود وعدد من المدنيين بينهم أربعة أطفال.
ويذكر أن أفغانستان شهدت خلال العام 2007 أكثر من 140 هجوماً إنتحارياً، كان أكثرها دموية هجوم تشرين الثاني في ولاية بغلان الذي أسفر عن 80 قتيلاً بينهم ستة نواب و59 تلميذاً.

 

إقتصاديات 2007
يتفق المراقبون الاقتصاديون أن سنة 2007 كانت سنة الهزات والأزمات الاقتصادية والأرقام القياسية بامتياز.
من أبرز الأحداث الإقتصادية للعام 2007 نذكر ما يلي:
• تراجع الإقتصاد العالمي بسبب ركود سوق العقارات الأميركية التي تسببت بخسائر بعشرات مليارات الدولارات للمؤسسات المالية الأميركية.
• ارتفاع سعر الذهب بحيث تجاوز سعر أونصته حاجز الـ835 دولاراً لأول مرة منذ 27 عاماً متأثراً بالضربات التي تعرضت لها الاستثمارات العقارية.
• إرتفاع سعر البترول ليلامس عتبة المئة دولار للبرميل.
• إنخفاض سعر صرف الدولار مقابل تحقيق اليورو إرتفاعاً قياسياً مقابل الدولار.

 

أبرز الإكتشافات الطبية
• ختان الذكور يقي من الإصابة بالإيدز:
أكدت البحوث الدولية أن ختان الذكور يقي من الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز). وينخفض معدل الإصابة بهذا الفيروس بنسبة 50 في المئة لدى المختونين مقارنة بغير المختونين.


• الفحص الجزيئي لتشخيص السرطان:
وجد العلماء طريقة جديدة لإجراء الفحص النسيجي تقطع أوقات التشخيص والتدخل الجراحي. حالاً، يستعمل هذا الفحص (GeneSearch BLN Assay) لمراقبة سرطان الثدي بواسطة التحليل الجزيئي لعينة الأنسجة المستأصلة.


• لقاح مضاد لأنفلونزا الطيور:
يعود الفضل في صوغ أول لقاح الى السلطات الصحية الأميركية. مع ذلك، يحض شبح فيروس «ان اتش 5» الباحثين على مواصلة دراساتهم بصورة مكثفة. وعلى الرغم من أن الفيروس لم ينتشر من شخص الى آخر، إلا أن الخبراء يتوقعون أن يكون انتقال العدوى بين البشر مسألة وقت فقط. إذ أن هذا الفيروس سيغير تركيبته كي يعيش في الجسم البشري.

 

أهم الإكتشافات العلمية
• خلايا المنشأ:
تعتبر إعادة برمجة بعض خلايا الجلد لتحويلها الى خلايا المنشأ، التي أشرف عليها فريق من البيولوجيين في جامعة «ويسكونسن» واعدة في قطاع العلاج الجيني. الى اليوم، لم تتمكن خلايا المنشأ وحدها من التكيف لإنجاز أي وظيفة، فهي خلايا غير متخصصة تتنوع أشكالها وأهدافها وفق حاجات الجسم البشري.


• رسم خريطة الجينوم البشرية:
نجحت مبادرة العالم كراغ فينتر في رسم أول تسلسل جيني بالكامل. وينتظر العلم من معرفة الشفرة الجينية إيجاد الحلول لعديد من مشكلات الصحة.


• رصد أكبر سوبر نوفا:
شوهدت من مرصد جامعة «بيركلي» أكبر ظاهرة انفجار في مكونات النجم «سوبر نوفا» استطاعت الأجهزة الأرضية رصدها للمرة الأولى في تاريخ البشرية. وانفجر نجم أكبر من كوكب الشمس بـ200 مرة ويبعد عن الكرة الأرضية 240 مليون سنة ضوئية.


• جائزة جمعيات الكيمياء الأميركية للباحث اللبناني دانيال باسيل:
حصل اللبناني دانيال بيار باسيل على جائزة الطليعة المقدمة من اتحاد جمعيات الكيمياء التحليلية والطيفية (FACSS) في الولايات المتحدة الأميركية (والتي تضم الجمعية الأميركية للكيمياء والجمعية البريطانية للكيمياء)، علماً أن أبحاث باسيل الكيميائية حصلت على جوائز دولية عديدة وهي منشورة عبر محاضرات ملقاة في مؤتمرات علمية عالمية. وهو عضو بارز في الجمعية الأميركية للكيمياء وجمعية الأطياف التطبيقية والجمعية الأميركية للكيمياء الطيفية.

 

أسوأ الكوارث الطبيعية
• حرائق واسعة في البيلوبونيز:
اجتاحت حرائق غابات على درجة نادرة من العنف اليونان في تموز وآب نتيجة موجة جفاف وحر استثنائية، وألهبت بصورة خاصة منطقة البيلوبونيز موقعة 77 قتيلاً. وأتت الحرائق على أكثر من 147 ألف هكتار من الغابات وآلاف الهكتارات من بساتين الزيتون والكروم وبساتين الفاكهة.


• فيضانات عنيفة في جنوب آسيا:
قتل أكثر من 3200 شخصاً في فيضانات إجتاحت الهند وبنغلادش والنيبال خلال الصيف وأدت الى نزوح 28 مليون شخص عانى معظمهم الجوع والعطش ومخاطر انتشار الأوبئة.


• نزوح سكان كاليفورنيا أمام الحرائق:
اضطر 640 ألف شخص الى مغادرة منازلهم المهددة بالحرائق التي اجتاحت جنوب ولاية كاليفورنيا الأميركية في تشرين الأول، في أضخم عملية إجلاء شهدتها الولاية في تاريخها. وأتت الحرائق على 203 هكتار من الأراضي و1800 منزل.


• إعصار بنغلادش:
ضرب هذا الإعصار خليج «بنغالا» وألحق ببنغلادش أضراراً جسيمة. فالأمطار الغزيرة، التي سببت فيضانات ضخمة، فضلاً عن تأخر وصول فرق الاسعافات الأولية، فتكت بأرواح الآلاف، في منطقة تبلغ فيها الكثافة السكانية أكثر من 5.2 شخص في المتر المربع الواحد.


• الجفاف:
إن الجفاف وما ينتج عنه من تفشي ظاهرة «التصحّر» مشكـلة أساسية تعانيها الكرة الأرضية.
هذه السنة، استهدفت موجة الجفاف المناطق الجنوبية الشرقية في الولايات المتحدة الأميركية، فشح الأمطار هناك هو الأقسى منذ أن بدأ الخبراء قياس معطيات الطقس.


• فيضانات المكسيك:
هطلت الأمطار بشدة على المكسيك ما أدى الى إغراق مناطق «تاباسكو» و«شياباس» بصورة شبه كاملة.


• إعصار «غونو»:
ضرب إعصار غونو المداري سواحل سلطنة عمان، خلال شهر تموز، وشل الإعصار بالكامل السلطنة التي أعلنت حالة الطوارئ، وأغلقت المؤسسات كافة، بما فيها المدارس الى نهاية الأسبوع. كما وضعت السلطات خطة عاجلة للتدخل.


• أسوأ الكوارث التي سببها الإنسان للعام 2007:
يعتبر الإحتباس الحراري، الذي أدى الى زيادة درجات الحرارة في مختلف مناطق العالم وما واكبها من تداعيات سلبية على جبال الجليد وذوبانها، أسوأ كارثة مسؤول عن إشعالها الإنسان، بصورة مباشرة.
في هذا الإطار، العام 2007 فاز «آل غور» الأميركي ومؤسسة «آي بي سي سي (IPCC)» بجائـزة نوبـل للسـلام التي استطـاعـت توعيـة الرأي العام العـالمي بظاهرة مقلقـة ترتبط بنشاطـات البشـر الصناعية غير الصديقة للبيئة.