الدفاع العربي

العدد الثاني عشر( أيلول2015)

اضافية لطوافات Apache

 

منح الجيش الاميركي شركة Lockheed Martin عقداً بقيمة ٧.٢١ مليون دولار لانتاج المزيد من نظم M-DSA الخاصة بطوافات الهجوم Apache AH-64E. تشمل المرحلة الاولى من التحديثات ذات الصلة بتجميع المستشعر النهاري لطوافة  Apache، تحديث مجموعة اجهزة محددة المدى الليزري M - LRFD الذي يُعتبر من اجهزة التهديف الاساسية المستخدمة ضمن Apache مما يساعد الطيارين على تحديد الاهداف وبالتالي تحديد مداها بهدف استخدام الاسلحة المناسبة لتدميرها. في المناسبة، قال السيد Matt Hoffman، مدير قسم نظم M-TADS/PNVS في شركة Lockheed Martin: نحن نعمل حالياً على تحديث المرحلة الأولى من نظام M-DSA لتجهيز طوافات Apache هذا العام. الى ذلك، منحت شركة Lockheed Martin شهادة الأهلية للتحديثات M-DSA للمرحلة الثانية، وهي جاهزة للانتقال الى طور الانتاج. تسمح تحديثات M-DSA في المرحلة الثانية لطياري طوافات Apacche من مشاهدة صور ملونة قريبة متولدة بالأشعة ما تحت الحمراء وعالية الوضوح على شاشات العرض في قمرة القيادة. تتضمن التحديثات في المرحلة الثانية مؤشراً ليزرياً دقيقاً وجديداً وليزراً متعدد الانساق وقدرة على استعمال الليزر دون ان تؤذي النظر. تسمح هذه التحسينات بتنسيق افضل مع القوات البرية وطيران آمن في بيئة مدنية خلال تمارين التدريب.

 

تحديث ايروديناميات في المقاتلة Eurofighter Typhoon

انهت شركة Airbus Defence and Space بنجاح اختبار طيران لمجموعة من التحديثات على الاجهزة الدينامية الجوية للمقاتلة المتعددة الادوار Eurofighter Typhoon، والتي تعد بتعزيز حركية الطائرة وقدرتها على حمل السلاح.  تشكل مجموعة تعديل الدينامية الجوية (Aerodynamic Modification KiT - AMK) جزءا من برنامج قدرة Eurofighter المعززة على المناورة (Eurofighter Enhanced Manoeuvrability EFEM)، مع القدرة على ضمان السيطرة المستمرة للطائرة على مر السنوات المقبلة. تستلزم المجموعة المذكورة اضافة الواح للبدن واطالة الحافة المتقدمة للجناح والتي ستزيد قوة الدفع القصوى التي يولدها الجانح بنسبة ٢٥%، مما ينتج عنه معدل انعطاف معزز، وشعاع انعطاف اوسع، وقدرة محسنة للتسلق الحاد في السرعات المنخفضة وثبات الطائرة بحيث يعتبر كل ذلك قدرات حساسة للمقاتلة في القتال الجوي لن يعزز ادخال مجموعة AMK القدرة الحالية لل Eurofighter كمقاتلة قاذفة متعددة المهام فحسب، انما ستؤمن ايضا قدرة تطور اضافية، الامر الذي يتيح دمجا اسهل للاسلحة جو - ارض وتطبيقات اكثر مرونة مما يعزز فعالية المهام التي تنفذها الطائرة في دور القتال جو - ارض. يقول طيار مشروع Eurofighter في المانيا Raffael Beltrame ان لهذا البرنامج نجاحا باهرا مع نتائج مدهشة وفي بعض النواحي افضل مما توقعنا ويضيف قائلا رأينا زاوية هجوم اكبر بنسبة ٤٥% من الطائرة القياسية ونسب انعطاف وصلت الى حد ١٠٠% اعلى، مما افضى الى حركية مضاعفة ظهرت ميزات التشغيل محسنة بشكل واضح الامر الذي امن قدرة على المناورة، وحركية ودقة اكبر عند تنفيذ مهمات العمليات اثناء الخدمة. ومن الاهمية بمكان الاخذ بالاعتبار المنافع المحتملة التي يؤمنها التصميم جو - ارض بفضل مرونة الحمولات التي تنقل وتنوعها.

 

الدفاعية  أيلول 2015:

الصين تكشف عن الجيل الجديد من الطائرات من

دون طيار طراز "وينغ لونغ 2"

 

كشفت شركة الصناعات الدفاعية المتعاقدة في الصين "شينغدو" عن الجيل الثاني من طائرات "وينغ لونغ 2" من دون طيار القتالية خلال المعرض السنوي الثاني للعروض الجوية في بكين في وقت سابق من هذا الشهر. ويشبه هيكل الطراز الجديد هيكل طائرة "إم كاي 9 ريبر" القادرة على التحليق على مرتفعات عالية والتي تتمتع بقدرة احتمال كبيرة وتصنّعها الشركة الأميركية "جنرال أتوميكس" بشكل أساسي لمصلحة القوات الجوية الأميركية بحسب ما أفادت مجلة "آي إتش إس جاين360". الصور التي نُشرت في بداية هذا العام على المواقع الإلكترونية الصينية تشير إلى أن اختبارات طيران طائرات "وينغ لونغ" قد بدأت بالفعل. وفيما يبدو من المرجح أن يتم تصدير الطائرة الجديدة تحت اسم "وينغ لونغ 2" من المتوقع أن يتم ضم هذه الطائرة إلى سلاح الجو الصيني إلى جانب  الـ"وينغ لونغ شينغدو جي جاي" الأصغر حجماً. وعلى غرار  الـ"إم كاي 9 ريبر" تأتي الـ"وبنغ اونغ 2" مجهزة بمحرك واحد ذات دفع توربيني وتتركز أنظمتها الخاصة بالاتصال عبر الأقمار الاصطناعية ونظام الرؤية الأساسي في مقدم الطائرة. وتستخدم الطائرة أجهزة التثبيت الضخمة "في ستابيلايزر" مع وجود جهاز تثبيت أصغر حجماً تحت مجموعة الذيل. الطائرات من دون طيار المقاتلة هي بنفس الحجم إلا أن أداءها يختلف وذلك على الأرجح بسبب حجم المحركات. وتصل سرعة الـ"إم كاي 9" القصوى إلى 300 ميل في الساعة ويمكن أن تصل إلى ارتفاع 50 ألف قدم كحد أقصى . أما سرعة الـ"وينغ لونغ 2" القصوى فتصل إلى 230 ميلاً في الساعة ويمكن أن تبلغ ارتفاع 30 ألف قدم كحد أقصى. كما تختلف الطائرات القتالية من دون طيار بشكل كبير بالنسبة إلى حجم الحمولة وتصل الحمولة القصوى للـ"إم كاي 9" إلى 3085 باونداً فيما تستطيع الـ"وينغ لونغ 2" أن تحمل 1060 باونداً.

Ar
Date: 
الخميس, أكتوبر 1, 2015
Images: