تناولت الصحف اليوم المؤتمر الصحافي لدولة رئيس مجلس النواب نبيه بري حول ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، إضافةً إلى الموقف الأميركي من موضوع ترسيم الحدود، كما التفاهم على عقد أول جلسة للمفاوضات حول ترسيم الحدود، واللّقاء الذي جمع البطريرك الماروني بالنواب المستقيلين أمس، والتحقيقات في ملف المرفأ، كذلك أزمة الدولار والمستشفيات، وأخيراً تسجيل 1248 إصابة جديدة بفايروس كورونا و7 وفيات.

 

مؤتمر صحافي لدولة رئيس مجلس النواب

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري في مؤتمر صحافي عقده في مقر الرئاسة الثانية بعين التينة، الإطار العملي للتفاوض حول ترسيم الحدود البحرية والبرية في جنوب لبنان، بحضور نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال زينة عكر وقائد الجيش العماد جوزيف عون وقائد اليونيفيل ستيفانو ديل كول وممثلة المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش نجاة رشدي.

واستهل الرئيس بري مؤتمره الصحافي بالقول: "نرحب بداية بالحضور الكريم، فالتمهيد ليس له علاقة بما سنعلنه رسميا، لقد وقع اتفاق الهدنة بين لبنان والكيان الاسرائيلي عام 1949 بإشراف رئيس الامم المتحدة آنذاك ومشاركة كولونيل أميركي اسمه كيمنون. كذلك تم منذ فترة ليست بعيدة، ترسيم الخط الأزرق على الحدود البرية أو قسم منها برعاية اليونيفيل، وانطلاقاً من تفاهم نيسان 1996، وإثر التأكد من وجود غاز ونفط في حدودنا البحرية، انطلقت شخصياً منذ عام 2010 أي منذ عقد من الزمن تماما، بمطالبة الامم المتحدة وامينها العام بان كي مون بترسيم الحدود البحرية ورسم خط أبيض في البحر المتوسط الأزرق"، وأضاف: "إثر تردد الامم المتحدة وتمنعها بل وطلبها مساعدة الولايات المتحدة الاميركية، بادرت بطلب المساعدة شخصيا حيث تناوب على هذا الملف من الاميركيين أولاً السفير فريدريك هوف منذ العام 2011 الى العام 2013، ثم آموس هوكستاين من عام 2014 الى العام 2016، ثم السفير ديفيد ساترفيلد من 2018 الى 2019 واخيرا مساعد وزير الخارجية الاميركية ديفيد شينكر عام 2020. والجدير ذكره أنّ زيارة الوزير بومبيو إلى لبنان ولقاءنا أعاد الملف إلى طاولة البحث بعدما كاد يتوقف، وبعد أن تعثّر لفترة طويلة، وذلك في 22-3-2019 والمبادرة التي تمسكت بها ومتمسك بها لبنان لوضع إطار للمفاوضات هي:

 

أولاً: تفاهم نيسان 1996

ثانياً: قرار مجلس الأمن 1701.

ثالثاً: أن تكون الاجتماعات في مقر الأمم المتحدة في الناقورة وبرعايتها وتحت علم الأمم المتحدة.

أيضاً تلازم المسارين براً وبحراً بحيث لا ينفذ أي محضر براً أو بحراً إلاّ بتوقيع الأطراف خصوصاً الطرف اللبناني. هذا الذي سأتلوه عليكم أيها السادة هو اتفاق إطار وليس الاتفاق النهائي. هو اتفاق إطار يرسم الطريق أمام المفاوض اللبناني الذي يتولاه الجيش اللبناني بقيادته الكفوءة وضباطه ذوي الاختصاص برعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية وأية حكومة عتيدة بعد اليوم انتهى عملي وآملاً بالتوفيق إن شاء الله للبنان والجميع".

 

الموقف الأميركي حول ترسيم الحدود

رحّب أمس مايك بومبيو بـ"الاتفاق التاريخي بين لبنان وإسرائيل لبدء محادثات في شأن الخلافات الحدودية بينهما، جرى التوصّل إليه تحت رعاية الولايات المتحدة". وأعلن في بيان أنّ هذا الاتفاق "ثمرة جهود دبلوماسية حثيثة استمرت نحو 3 سنوات"، وأضاف أنّ "الاتفاق بين الجانبين حول إطار مشترك للمفاوضات البحرية سيتيح للدولتين الشروع في محادثات من شأنها أن تفضي إلى مزيد من الاستقرار والأمن والازدهار للبنانيين والإسرائيليين على حد سواء". كما أشار إلى "خطوة بالغة الأهمية تخدم مصالح لبنان وإسرائيل، والمنطقة، والولايات المتحدة"، مُعرباً عن أمله في انطلاقة سريعة للمحادثات حول الحدود البحرية. أمّا في شأن الحدود البرية، تحدث بومبيو عن "محادثات منفصلة على مستوى خبراء لحل مسائل عالقة في شأن الخط الأزرق" الذي يفصل بين هاتين الدولتين اللتين تعدّان في حال حرب. وقال إنّ هذه المحادثات تحمل بدورها "تقدماً إيجابياً للاستقرار الإقليمي".

وحول المفاوضات الوشيكة بين إسرائيل ولبنان لترسيم الحدود، اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس أنّ "التوصّل لاتفاق على التفاوض بين لبنان وإسرائيل هو نجاح بحد ذاته". وأوضحت أنّ "اتفاق التفاوض اللبناني الإسرائيلي استغرق سنوات من العمل"، مشددة على أنّ "إدارة ترامب تعمل على تعزيز السلام في المنطقة"، وكذلك أكدت أنّ "سياستنا ضد حزب الله ثابتة ولا تتغير"، لافتة إلى أنّ حزب الله تنظيم إرهابي، ونحن نعمل مع حكومة لبنان".

أمّا مساعد وزير الخارجية الاميركي والوسيط في ملف ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل ديفيد شينكر فقد أعلن أنه "لن يتم التفاوض مع حزب الله نهائياً فيما يخصّ ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل"، لافتاً إلى أنّ "هذا الاتفاق التاريخي سيساعد في حل المشكلة النهائية في لبنان". وقال إنّ الولايات المتحدة ستواصل فرض عقوبات على اللبنانيين المتحالفين مع حزب الله أو الضالعين في الفساد، وأكد أنّ فرضَ مزيد من العقوبات لا يزال قائماً حتى بعد إعلان إسرائيل ولبنان أمس أنهما اتفقا على إطار زمني للمفاوضات المقبلة.

 

التفاهم على عقد أول جلسة للمفاوضات حول ترسيم الحدود

وفي معلومات الجمهورية أنّ التفاهم على "اتفاق الإطار" الذي أعلن عنه أمس واكَبه التفاهم على عقد أول جلسة للمفاوضات بين لبنان واسرائيل في مقر قيادة القوات الدولية "اليونيفل" في الناقورة، في حضور الوفدين العسكريين اللبناني والاسرائيلي ومساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر، الذي سيشارك في الجلسة الأولى فقط، إلاّ إذا دعت الحاجة في بعض المحطات الأساسية منها، كذلك سيحضر قائد القوات الدولية الجنرال ديل كول.

وبناءً على ما تقدم، سينكَبّ رئيس الجمهورية، وبالتنسيق مع وزارة الدفاع وقيادة الجيش، على تأليف الوفد اللبناني في الايام القليلة المقبلة، على ان يكون برئاسة ضابط كبير من الجيش اللبناني ويعاونه وفد موسّع من كبار الضباط، وتحديداً من مديرية الشؤون الجغرافية في قيادة الجيش ومجموعة من الخبراء والمستشارين في القانون الدولي، وخصوصاً المتخصّصين في المفاوضات الدولية وقوانين البحار المطّلعين على ما يَتحكّم بها من اتفاقيات دولية لا بد من اعتمادها حفاظاً على حقوق جميع الاطراف.

 

لقاء النواب المستقيلين بالبطريرك الماروني

سجل أمس لقاء بين البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي والنواب المستقيلين حول إجراء انتخابات نيابية مبكرة. وأعلن النائب المستقيل نعمت افرام، من بكركي، أنّ "البطريرك لديه حرص كبير على بقاء الأمل في لبنان ويرى أنّ الأمل يتضاءل، نحن أبناء رجاء لذلك يجب أن نتمسك بهذه الأرض"، كما أكد أنّ "المطلوب انتخابات مبكرة، لأنها ترد المصداقية بين الشعب والقادة السياسيين".

من جهتها، قالت النائبة المستقيلة بولا يعقوبيان: "طالبنا بنزع الشرعية عن هذه الطغمة الحاكمة وأن يستمر البطريرك بالوقوف إلى جانب شعبه الذي لم يعد قادراً على الاستمرار في هذا الوطن. فهجرة الأدمغة كبيرة من البلد، والبطريرك يشعر بهذا الهم"، وأضافت: "ناشدنا البطريرك بالوقوف إلى جانب الناس في حقها بتجديد الشرعية بالطبقة السياسية، نحن لم نخرج من الحياة السياسية بل دخلنا إلى جانب ناسنا الذين دعونا للاستقالة فقد تهدمت نصف بيروت، ولم يتحرك أحد أو يحرك كرسيه الجالس عليه"، كما أكدت أنّ "حياة لبنان بحياده، وصرخة بكركي مدوية وستصل إلى كل مكان".

أمّا النائب المستقيل الياس حنكش فسأل النواب في البرلمان: "ماذا تنتظرون، إذا كنتم حقيقة تخافون على مصير شبابنا يجب القيام بهذه الصدمة".

 

التحقيقات في ملف المرفأ

أصدر المحقّق العدلي في الملف القاضي فادي صوان مذكرتي توقيف غيابيتين في حق مالك السفينة التي نقلت مواد نيترات الأمونيوم إلى لبنان، وقبطان السفينة من "الجنسية الروسية"، وأحال الأوراق إلى النيابة العامة التمييزية التي طلبت من الانتربول إصدار تعميم دولي للقبض عليهما. وكان وفد قضائي وأمني لبناني قد توجّه إلى قبرص للقاء مالك السفينة حيث مقر إقامته، مع الإشارة إلى أنّ السلطات القبرصية سبق أن سجّلت ودوّنت إفادته بالتنسيق مع السلطات اللبنانية.

 

أزمة دولار واستشفاء

أعلن نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون أن "هناك ضغطاً على المستشفيات الخاصة ولكن نأمل أن يتم دفع قسم من مستحقات المستشفيات الخاصة لتقوم بواجباتها". وقال: "تم الاتفاق على أن يتم دفع فواتير مرضى كورونا خلال شهر او شهر ونصف كحد أقصى من وقت تقديمها لوزارة الصحة". وأوضح هارون أن الاتفاق ينص كذلك على أن تدفع الجهات الضامنة كلفة الملابس الواقية للمستشفيات أي الـppe على أن تكون ٢٠٠ الف ليرة للغرف العادية و٤٠٠ الف لغرف العنايه الفائقة. وحذّر هارون من أنه إذا رفع الدعم عن المواد والمستلزمات الطبية والادوية فالناس ستموت في بيوتها وليس على ابواب المستشفيات. وتوجّه لحاكم مصرف لبنان مشدداً على ضرورة تسهيل عملية الدعم للمواد والمستلزمات الطبية وألا يكون فقط بالكلام، وقال "أبلغت أمس الأول من قبل أحد المستوردين أنّ المركزي رفع الدعم عن مواد التعقيم".

من جهتها، أعلنت نقابة تجار ومستوردي المعدات الطبية والمخبرية في لبنان توجّهها للتوقّف عن تسليم البضائع إلاّ للحالات الحرجة جدًا، وذلك لحين فك الأسر عن التحويلات ومنع إفلاس الشركات وضمان عدم المساس بالقطاع الصحي للحفاظ على سلامة المواطن وحقه بالاستشفاء.

 

التقرير اليومي حول فيروس كورونا

سجل لبنان في الساعات الـ24 الماضية 1248 اصابة جديدة بفايروس كورونا، و7 وفيات، ليرتفع العدد الى 40868 اصابة مثبتة مخبرياً.

Ar
Date: 
الجمعة, أكتوبر 2, 2020