TL

في ظل المراوحة القاتلة رئاسيا بانتظار التفاهمات الإقليمية والتطورات الدولية وعلى قاعدة عدم توفر الشروط المالية واللوجيستية والادراية وأن الاولوية للانتخابات الرئاسية. جلسة تشريعية لتأجيل الانتخابات البلدية والاختيارية دعا اليها رئيس المجلس النيابي الثلاثاء المقبل، إثر اجتماع هيئة مكتب المجلس في عين التينة اليوم، كما ينعقد مجلس الوزراء الاسبوع المقبل لدراسة الزيادات المقترحة على رواتب موظفي القطاع العام.  إقليميا تداعيات الاتفاق السعودي الايراني تتسارع في المحيط وآخرها إعادة سوريا الى الجامعة العربية من باب السعودية والسيد نصرالله يرى أن محور المقاومة خرج من الاتفاق قويا.

 

المنار

أكد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أنه ” عاما بعد عام يتأكد أن إحياء يوم القدس العالمي الذي دعا إليه وأعلنه سماحة الإمام الخميني قدس سره الشريف قبل أكثر من 40 سنه وأكد عليه سماحة الإمام الخامنئي دام ظله، هو جزء أساسي وحقيقي من المعركة الكبرى التي تخوضها أمتنا وشعوبنا من أجل تحرير القدس وفلسطين، كل فلسطين. وهذه المعركة يتقدم اليوم صفوفها الأولى محور المقاومة بدوله وشعوبه وحركات المقاومة فيه”.

 

nbn

في الذكرى الثامنة والأربعين للحرب الأهلية اللبنانية لا مدافع ولا رصاص بل دوي ازمات سياسية واقتصادية ومالية ومعيشية. في السياسة العنوان المتقدم حاليا هو الانتخابات البلدية والاختيارية وعلى مسارها البرلماني  كانت جلسة اللجان المشتركة التي انتهت الى اقتراحات للتمديد للمجالس البلدية والاختيارية. غداة الجلسة اجتماع لهيئة مكتب مجلس النواب رأسه الرئيس نبيه بري بعد ظهر اليوم تقرر فيه ترك خيار اجراء الانتخابات البلدية للحكومة عند جهوزيتها.

 

mtv

تقاذف المسؤوليات بين مجلس النواب والحكومة مستمر، وما كان متوقعا حصل. هيئة مكتب المجلس اجتمعت في عين التنية لاعداد جدول اعمال الجلسة التشريعية المرتقبة يوم الثلاثاء المقبل، ومن أبرز بنودها التمديد للمجالس البلدية والاختيارية القائمة. التوقيت يشكل ضربة معلم، اذ يأتى قبل ساعات من انعقاد جلسة لمجلس الوزراء التي ادرج فيها طلب وزارة الداخلية والبلديات تغطية نفقات الانتخابات البلدية والاختيارية كبند أخير.  قرار مجلس النواب معروف من الان فهو سيقرر تأجيل الانتخابات، والارجح لمدة سنة.

 

NTV

عَبَرَ الثالث عشَر من نَيسان كطلقةِ رصاص، بعدَ ثمانيةٍ واربعينَ عاماً على "بوسطته" الأليمة وشرارتِه القاتلة للمدن ومَرّت الذكرى على جثةِ وطن, خَرَجَ من "فُوّهةِ مدفع" ليَحيا بينَ جبَهاتٍ سياسية ومِنصّاتٍ تقسيمية وفيدراليات ونزاعِ طوائف وبنِصفِ قرنٍ إلا سنتين، فإنّ لبنان يتنفّسُ الثالث عشَر من نَيسان يومياً.. ويحيا عقيدتَه الحربية وإنْ بِلا سلاحٍ ظاهر ومحارِبو الامس، قادةُ اليوم، يتنفّسونَ في الحُكم ويتوارثونَ الكرسي أباً عن أخ عن جَدّ وسُلالة وهؤلاء لم يَنتصروا في الحرب, ولم يُفلحوا في صنعِ بلدِ السِلم القائمِ على دولةٍ ومؤسسات فالدولةُ أصبحت أشلاء.. والمؤسسات تمّ التنكيلُ بجثتِها.. والقضاء صارَ "معجونة" في يدِ السياسيين وبالخمسين عاماً, نُشّرعُ لإلغاءِ انتخاباتٍ بلدية تَعذّرَ إجراؤُها, ونُكلِّفُ الخارج برسْمِ صورةٍ لرئيسِ الجُمهورية.

 

OTV

لا ترجمة إطلاقا على ارض الواقع، حيث يبدو واضحا جدا ان الغالبية لم تتعلم الدرس، او ترفض أن تتعلم، وانها مستعدة لتكرار المأساة، بأشكالها المختلفة، العسكرية والسياسية والاقتصادية، وحتى بالتوطين والاحتلال. فعلى المستوى العسكري، اعاد اطلاق الصواريخ الفلسطينية من الاراضي اللبنانية قبل ايام ذكريات بشعة الى اذهان الناس. وعلى المستوى السياسي، من الفراغ الرئاسي الى الفشل الوزاري والكسل النيابي والتعثر القضائي، قرف من المنظومة، وغضب من اركانها، يرتفع منسوبه يوما بعد يوم.

 

LBC

إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو، حيث تم عرض للأوضاع العامة وآخر المستجدات، إضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين. كما استقبل رئيس المجلس وزير الشباب والرياضة العراقي أحمد محمد المبرقع والوفد المرافق، في حضور وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور جورج كلاس ورئيس بعثة سفارة العراق في لبنان نعيم النصراوي .

 

الميادين

وزارة الخارجية الروسية تطالب بخمسة شروط لمواصلة الالتزام باتفاقية الحبوب الأوكرانية، من بينها إعادة ربط بنك "روسيلخزبانك" الروسي المتخصص في الزراعة بنظام "سويفت" المصرفي الدولي. دعت روسيا اليوم الخميس، مُجدداً إلى رفع القيود الغربية على القطاع الزراعي الروسي تحت طائلة الانسحاب في 18 أيار/مايو من اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

 

الجزيرة

قال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند إن مكتب التحقيقات الفدرالي اعتقل المتهم بتسريب وثائق البنتاغون، في حين أكد البنتاغون أنه يعمل على تقييد وصول بعض الأفراد للمعلومات الحساسة.

 

العربية

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الخميس، عن إطلاق أربع مناطق اقتصادية خاصة، في خطوة تعكس حرصه على تطوير وتنويع الاقتصاد السعودي وتحسين البيئة الاستثمارية، بما يعزز مكانة المملكة كوجهة استثمارية عالمية رائدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

Ar
Date: 
الجمعة, أبريل 14, 2023