حضت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، العالم على "مواصلة مساعدة كييف على تلبية احتياجاتها المالية في وقت الحرب"، بينما كرر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مطالبته بإتاحة الأصول الروسية المجمدة لإعادة إعمار بلاده.

 

وعقد في واشنطن اجتماع للداعمين الرئيسيين لأوكرانيا في مقر صندوق النقد الدولي بحضور كبار ممثلي الصندوق والبنك الدولي ورئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، وشارك فيه عبر الإنترنت الرئيس الأوكراني زيلينسكي وعدد من شركاء البلاد. وقالت يلين في الاجتماع: و"دعم أوكرانيا جهد جماعي". وأضافت في تصريحاتها المعدة سلفاً: "نرحب بالجهود التي يبذلها حلفاؤنا وشركاؤنا لتقديم مساعدة كبيرة، ويمكن التنبؤ بها وفي الوقت المناسب، وأحض الجميع على مواصلة القيام بذلك. وانضم زيلينسكي إلى مناقشة المائدة المستديرة عن طريق الفيديو.

 

كشف رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيكي أن بلاده تريد استضافة إنتاج ذخيرة اليورانيوم المنضب لدبابات "أبرامز" الأميركية، ومركزاً رئيسياً لصيانة وخدمة تلك الدبابات في أوروبا، وذلك بموازاة الطلب من برلين الموافقة على تزويد كييف بطائرات "سوفياتية" كانت موجودة في "ألمانيا الشرقية" قبل انهيار المنظومة الاشتراكية برمتها. وقال مورافيكي في كلمة بثها التلفزيون البولندي:"نحاول أن نجعل من بولندا دولة مضيفة لإنتاج ذخيرة لدبابات (أبرامز) وذخيرة اليورانيوم المنضب وذخيرة على أحدث طراز". وأضاف أن بولندا تريد استضافة مركز صيانة أوروبي لدبابات "أبرامز"، التي وقعت عقداً، بداية هذا العام، لشراء 116 منها، بعدما كان الجيش الأميركي فقط هو الذي يستخدم هذه الدبابة في أوروبا.

 

Ar
Date: 
الجمعة, أبريل 14, 2023