أعلنت موسكو أمس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قام بزيارة سريعة إلى الخطوط الأمامية في خيرسون ولوغانسك، مشيرة إلى أن الزيارة جاءت تأكيداً لسيطرة روسيا على المناطق التي ضمتها إلى أراضيها. وأغضبت الخطوة كييف التي وصفت الزيارة بأنها تهدف للاطلاع على "جرائم" روسية. ورأى المستشار في الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك، أن زيارة بوتين تعد "جولة خاصة لعرّاب عمليات القتل الجماعي".

 

عقد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو جلسة مباحثات مطوّلة مع نظيره الصيني لي شانغ فو، قال بعدها إن التعاون والتنسيق بين روسيا والصين لهما تأثير على استقرار الوضع في العالم. وأعرب شويغو عن قناعته بأن "نتائج اللقاء مع نظيره الصيني سوف تعزز الشراكة الاستراتيجية الروسية الصينية في مجال الدفاع، وتمكن من مناقشة قضايا الساعة المتعلقة بالأمن العالمي والإقليمي".

 

هدد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بمحو حيفا وتل أبيب إذا ما أقدمت إسرائيل على "أدنى" تحرك ضد بلاده، وطالب في الوقت نفسه القوات الأجنبية، خصوصاً القوات الأميركية، بمغادرة المنطقة "على وجه السرعة".

 

جاء ذلك ضمن عدة رسائل وجهها رئيسي إلى الأطراف الإقليمية والدولية، خلال حضوره عرضاً عسكرياً سنوياً بمناسبة "يوم الجيش". وفي رسالته إلى دول المنطقة، دافع رئيسي عن تنامي القدرات العسكرية الإيرانية، وقال إن "القوات المسلحة الإيرانية ستجلب الأمن للمنطقة".

 

تعرضت المستشارة الألمانية السابقة، أنجيلا ميركل، لانتقادات حادة من الصحافة وسياسيين بسبب تسلمها أعلى وسام للاستحقاق تمنحه الدولة الألمانية ولم يحصل عليه قبلاً سوى مستشارين سابقين، هما كونراد أديناور وهيلموت كول.

 

وشكك كثيرون في مدى "استحقاق" ميركل للتكريم بإصدار خاص من وسام "الصليب الأكبر" منحها إياه الرئيس فرانك فالتر شتاينماير. وحتى إن بعض الصحف اتهمت شتاينماير، الذي شغل منصب وزير الخارجية في واحدة من حكومات ميركل الأربع التي شكلتها طوال 16 عاماً من الحكم، بأنه يكرم نفسه.

 

رفضت الصين الاتهامات التي وجهتها السلطات الأميركية لشخصين، بتهمة إنشاء مركز شرطة صيني سري غير مصرح به في مدينة نيويورك، قائلة إن توقيفهما يمثل "تلاعباً سياسياً". وعدا عن توقيف الرجلين، وجهت سلطات نيويورك التهم إلى 34 شخصاً من مسؤولي الأمن الصينيين، بتنفيذ حملة لرصد ومضايقة معارضين صينيين مقيمين في الولايات المتحدة.

 

في استكمال لصفقة وافق عليها الكونغرس الأميركي قبل عامين، أعلنت تايوان شراء نحو 400 صاروخ من طراز "هاربون" المضاد للسفن، بهدف تعزيز ترسانتها الدفاعية في ظل التهديدات الصينية المتزايدة.

 

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، مايكل ماكول، إن الصفقة تشمل إضافة لصواريخ "هاربون"، مقاتلات "إف – 16" ومدافع "هاوتزر" ذاتية الدفع وصواريخ "ستينغر" المحمولة على الكتف المضادة للطائرات وغيرها.

 

أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن الاتفاقية الأمنية الثلاثية بين أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، المعروفة باسم "أوكوس"، هي طريق طويل الأجل للمضي قدماً، وأفضل طريقة لتعزيز العلاقات بين هذه الدول.

 

وقال أوستن، خلال استقباله نظيره البريطاني بن والاس في البنتاغون، مساء الاثنين، أن الولايات المتحدة "ليس لديها حليف أقرب من المملكة المتحدة، ويبدو أنه من المستحيل على البلدين ألّا يعملا معاً بشكل أوثق".

 

تعهد وزراء خارجية مجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى البقاء موحدين ضد الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا، محذرين من "تكاليف باهظة" سيدفعها الذين يدعمون المجهود الحربي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وطالبوا الصين بوقف تهديداتها ضد تايوان.

 

كشفت مصادر مطلعة عن إبلاغ وزارة الخارجية الأميركية الكونغرس موافقتها على بيع مجموعات تحديث نظام اتصالات مقاتلات "إف- 16" إلى تركيا.

 

دانت دول تتقدمها كندا أمس "المحاكمات الزائفة" التي تفتقر إلى الموضوعية والشفافية، لعشرة عسكريين، أدانهم القضاء الإيراني على خلفية إسقاط طائرة أوكرانية، كان على متنها رعايا من تلك الدول، قرب طهران في 2020.

 

قدمت بلجيكا طلباً إلى إيران، أمس الثلاثاء، من أجل تسليمها موظف الإغاثة البلجيكي السجين وليفييه فانديكاستيل، وكانت بلجيكا قد أبرمت معاهدة مع إيران لتسليم السجناء.

 

واحتجز فانديكاستيل خلال زيارة إلى إيران في (شباط) 2022، وحُكم عليه في (كانون الثاني) بالسجن 40 عاماً، وجلده 74 جلدة بتهم بينها التجسس.

Ar
Date: 
الأربعاء, أبريل 19, 2023