نشرت موسكو، أمس الأربعاء، غواصات نووية في المحيط الهادئ في إطار أكبر عملية تدريب واختبار للجاهزية القتالية لقوات أسطولها. وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان، بأن الهدف من نشر هذه الغواصات المتعددة الأغراض هو اختبار "عملية التفتيش المفاجئ للجاهزية القتالية للقوات"، وحماية المنطقة المائية للقوات في شمال شرقي روسيا.

 

أكد وزير الدفاع الأوكراني اليوم (الأربعاء)، أن كييف تسلمت أنظمة باتريوت للدفاع الجوي، وقال إن هذا من شأنه أن يجعل الأجواء الأوكرانية أكثر أماناً.

 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه أجرى اتصالاً هاتفياً برئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي، حول "الاحتياجات والقدرات الدفاعية لبلاده"، وشكره على "دعم الولايات المتحدة الثابت من الحزبين". وبينما تواصل إدارة الرئيس بايدن التمسك بموقفها المعارض لإرسال الطائرات المقاتلة من طراز "إف – 16"، قال زيلينسكي إنه "أثار مسألة الطائرات المقاتلة" مع مكارثي، الذي يهيمن حزبه الجمهوري على مجلس النواب، في ظل تردد الولايات المتحدة في تزويد كييف بتلك الطائرات الحربية.

 

تفقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الأربعاء، حدود بلاده مع روسيا البيضاء وبولندا، وتوجه بالشكر إلى حرس الحدود لدفاعه عن البلاد. ونشر الرئيس مقطع فيديو على تطبيق "تلغرام" للمراسلات يظهر فيه وهو يلتقي بحرس الحدود في غابة مليئة بالأشجار يحيط بها سياج من الأسلاك الشائكة .

 

كشفت معلومات أصدرتها الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أن الهند تتجه لأن تصبح أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، متخطية الصين بنحو 3 ملايين شخص، منتصف العام الحالي. وتفيد تقديرات تقرير المنظمة الدولية عن حالة سكان العالم لعام 2023 بأن عدد سكان الهند سيصل إلى 1.4286 مليار شخص، مقابل 1.4257 مليار للصين.

 

بدأ الطوق القضائي يضيق حول الرئيس البرازيلي السابق جاير بولسونارو، تمهيداً لإقصائه فترة طويلة عن العمل السياسي، بعد أن وجهت النيابة العامة الانتخابية طلباً إلى المحكمة العليا، الأسبوع الماضي، لمنعه من ممارسة أي نشاط سياسي لمدة لا تقل عن ثماني سنوات بتهمة إساءة استخدام السلطة.

 

أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أن بلاده أنجزت بناء أول قمر اصطناعي تجسسي، وأعطى الضوء الأخضر لإطلاقه في موعد لم يحدد. ويأتي كشف اكتمال بناء هذا القمر الاصطناعي بعد زهاء أسبوع على تأكيد كوريا الشمالية إطلاق "نوع جديد" من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات يعمل بالوقود الصلب، في خطوة عدّها كيم «كبيرة» ضمن برنامج بلاده للتسلح.

 

أكد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور عزمه على "تحصين" الأجهزة الموكلة الدفاع عن أمن البلاد في مواجهة "تجسس" واشنطن، وذلك غداة إعراب الأمم المتّحدة رسمياً للولايات المتّحدة عن "قلقها" إزاء تقارير صحافية نقلت عن وثائق مسرّبة أنّ الاستخبارات الأميركية تنصّتت على اتّصالات الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش.

 

تعرض مقر انتخابي لحزب "الشعب الجمهوري" التركي المعارض في إسطنبول لهجوم مسلح جاء بعد أقل من أسبوعين من الهجوم على مقر فرع الحزب في المدينة، وذلك في ظل التحضير للانتخابات البرلمانية والرئاسية التي تجري في 14 مايو (أيار) المقبل.

 

أغلق المرشد الإيراني، علي خامنئي، مرة أخرى الباب أمام إجراء استفتاءات شعبية حول سياسات الدولة، وذلك بعد أقل من شهر على رفضه تغيير الدستور الإيراني. وتصاعدت المطالب بإجراء استفتاء على السياسات الداخلية والخارجية، بما في ذلك صيغة الحكم الحالي، أي "الجمهورية الإسلامية"، في أعقاب الاحتجاجات المناهضة للمؤسسة الحاكمة، التي أشعلت فتيلها وفاة الشابة الكردية مهسا أميني أثناء احتجازها لدى "شرطة الأخلاق" بدعوى سوء الحجاب.

 

فرضت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، حزمة جديدة من العقوبات على شبكة تدعم مشتريات إيران العسكرية، بما في ذلك إنتاج الطائرات المسيّرة، مستهدفة بشكل خاص مسؤولاً إيرانياً وست شركات واجهة تعمل في كل من الصين وهونغ كونغ وماليزيا. وهذه أحدث خطوة تتخذها الولايات المتحدة ضد صناعة الطائرات المسيرة في إيران.

 

Ar
Date: 
الخميس, أبريل 20, 2023