أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس (الثلاثاء)، رسمياً ترشحه لفترة ثانية في انتخابات 2024، طالباً من الناخبين منحه مزيداً من الوقت «لإنهاء الوظيفة» التي بدأها مع انطلاق فترته الحالية عام 2020.

 

وأطلق بايدن ترشحَه، في مقطع فيديو من ثلاث دقائق، بعنوان «الحرية»، بدأ بمشاهد لهجوم أنصار الرئيس السابق دونالد ترمب على مبنى الكابيتول في 6 يناير (كانون الثاني) 2021 وصور الاحتجاجات على حق الإجهاض. قال بايدن إنَّه أمضى فترته الأولى في القتال من أجل الديمقراطية، ووعد بشفاء «روح الأمة» وتوحيد البلاد ودعم الطبقات المتوسطة، مهاجماً الجمهوريين بـ"التطرف ومحاولة تقليص الحريات التي يتمتع بها الأميركيون".

 

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأميركي جو بايدن، سيحضر قمة مجموعة السبع من 19 إلى 21 مايو (أيار) في هيروشيما باليابان.

 

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في بيان، أن بايدن سيتطرق مع رؤساء دول مجموعة السبع خصوصاً إلى "الدعم الثابت لأوكرانيا وأزمتي الغذاء والمناخ وإلى سبل ضمان نمو اقتصادي شامل ومرن والجهود المبذولة للانتقال إلى طاقة نظيفة".

 

شنَّ الرئيس الاميركي السابق دونالد ترمب هجوماً لاذعاً ضد سلفه الرئيس جو بايدن ، واصفاً سجلّه بـ«الكارثي»، واتَّهمه بإهانة الولايات المتحدة على المسرح العالمي، والفشل في التعامل مع قضايا الاقتصاد والتضخم والهجرة غير الشرعية، وهاجم الجمهوريون إعلان بايدن واتَّهموه بأنَّه منفصل عن الواقع.

 

لفت نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، إلى مخاطرِ انزلاق العالم نحو حرب عالمية جديدة، وقال إنَّ احتمال وقوعها «واردٌ على الرغم من أنَّها ليست حتمية». وشدَّد ميدفيديف على أنَّ العالم ربما يقف على حافة حرب عالمية جديدة. لكنَّه استدرك: "هل هذا التطور حتمي؟ كلا، إنَّه ليس كذلك»، مضيفاً أنَّ «احتمال نشوب حرب نووية يزداد كل يوم".

 

نشرت وكالة أنباء «نوفوستي» الحكومية تقريراً حول استعداد كييف لشن هجوم على القوات الروسية خلال الأسابيع المقبلة، ونقلت عن مصادر غربية أنَّ «أوكرانيا تستعد لشنّ هجوم مضاد ضد القوات الروسية في وقت مبكر من الشهر المقبل». ووفقاً لوثائق البنتاغون المسربة التي تعطي فكرة عن الجدول الزمني لكييف، فإنَّ "12 لواءً قتالياً أوكرانياً، يضم كل منها نحو 4 آلاف جندي، من المتوقع أن تكون جاهزة بحلول نهاية أبريل (نيسان)".

 

التقى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ومنافسه الأبرز على الرئاسة مرشح المعارضة رئيس حزب «الشعب الجمهوري» كمال كليتشدار أوغلو وجهاً لوجه «لكن من دون مصافحة» خلال الاحتفال بالذكرى 61 لتأسيس المحكمة الدستورية العليا، وسط احتدام الحملة الدعائية لكل منهما مع اقتراب الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي ستجرى في 14 مايو (أيار) المقبل.

 

ألقت قوات مكافحة الإرهاب التركية القبض على نحو 150 من العناصر الإرهابية من أعضاء «اتحاد المجتمعات الكردستانية»، المحسوب على حزب «العمال الكردستاني» المصنف كمنظمة إرهابية، وتنظيم «داعش» الإرهابي، في إطار تحقيقات يجريها الادعاء العام في كل من ديار بكر (جنوب شرق) والعاصمة أنقرة، شملت 34 ولاية في أنحاء البلاد.

 

ارتفعت حصيلة ضحايا انفجار ذخائر سببها ماس كهربائي في مركز لشرطة مكافحة الإرهاب الباكستانية إلى 16 قتيلاً على الأقل الثلاثاء، على ما أعلنت الشرطة. من بين القتلى شرطي و5 يشتبه في أنهم إرهابيون كانوا ينتظرون التحقيق معهم.
وتسببت الانفجارات في انهيار المبنى بكامله.

 

أعلنت السلطات الألمانية، الثلاثاء، القبض على سوري، 28 عاماً، في هامبورغ للاشتباه في تخطيطه شن هجوم ارهابي.

 

وأعلن المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية، والمكتب الإقليمي للشرطة الجنائية في ولاية هامبورغ، ومكتب المدعي العام في الولاية أنه يُشتبه أيضاً في أن شقيق المتهم الذي يصغره بأربع سنوات، ويعيش في مدينة كمبتن ساعده في التخطيط.

Ar
Date: 
الأربعاء, أبريل 26, 2023