TL

التطورات المتسارعة على أكثر من خط إقليمي لم تدفع حتى الآن ملف إستحقاق الإنتخاب الرئاسي الى حيز التنفيذ.. فبعد استتباب الوضع في اليمن واستعادة سوريا لمقعدها في جامعة الدول العربية تتجه الأنظار الى ما يجري من تحضيرات واستعدادات مركزة للقمة العربية في جدة بعد عشرة أيام من الآن ما يعني أن لا سقف زمنياً للمرواحة رئاسياً خصوصاً مع استمرار لا بل إصرار المكونات السياسية الداخلية على إبقاء موقع رئاسة الجمهورية مطوقاً بالسياسات الضيقة من جهة ومقيداً بحبال الدوائر الفارغة من جهة وهو ما جعل رئيس الحكومة يوضح خلال اللقاء التشاوري في السراي موقفاً يتلخص بأن احتمال إطالة أمد الشغور الرئاسي قائم وبقوة وفي هذه الحال ستواصل الحكومة القيام بأعمالها وهناك مسائل كثيرة تتطلب توافقاً وطنياً مشدداً على وجوب التعاون بين جميع الوزراء لبلورة موقف لبناني موحد من ملف النازحين السوريين لعرضه على القمة العربية.

 

المنار

هو فجر فلسطين القادم لا محالة .. لن يقتله العدو غدراً ذات فجر في غزة، ولن يقف الزمن المقاوم عند تعداد الشهداء – قادة وأطفالاً ونساء..

رمى العدو حقده فآلم الغزيين بثلاثة عشر شهيداً بينهم أربعة أطفال وخمس نساء، وقادة ثلاثة كبار لحركة الجهاد الإسلامي، لكنه سيكون أشد إيلاماً عليه مع قرار المقاومين المشتركين بالهدف والبندقية، المتحدين بقرار الاقتصاص للدم المسفوك غيلة ..

 

nbn

يظل الإستحقاق الرئاسي العنوان الأبرز والحراك على خطه لم يتوقف. وفي هذا السياق جاء لقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم مع نائبه الياس بو صعب الذي التقى أيضاً اللقاء الديمقراطي قبل إجتماع مسائي مقرر مع بعض نواب التغيير. بو صعب أشار من عين التينة إلى أن المرحلة الأولى من مراحل مبادرته تنتهي اليوم وأن التقويم يحصل بعدها.

 

mtv

أنهى نائب رئيس المجلس الياس بو صعب المرحلة الأولى من مبادرته الهادفة إلى تحريك الركود الرئاسي. فهل تنجح مبادرة بو صعب في مرحلتها الثانية في مد الجسور المقطوعة بين بعض القوى السياسية، ما يساهم في تظهير صورة الرئيس المقبل؟

 

NTV

بدأ نهار إسرائيل بثلاثة عشر شهيداً ولم ينته مساء بخمسة عشر وبترسانة من التهديدات التي أطلقها رئيس فاشل كاد أن يسقط بضربة تظاهرات طوقت حكومته هذا الفشل عوضه بنيامين نتنياهو من بوابات القطاع وهدد بأنه مستمر بالتصفيات.

وهو إذ حيد حماس قال إننا مستعدون لخوض معركة متعددة الجبهات فيما اعلن وزير طاقته أنها إذا انضمت حماس الى المعركة فسوف نضع السنوار والضيف على قائمة الاغتيالات. ولكن هذه التهديدات وتحديداً على الجبهة اللبنانية ستصطدم بقبة من نوع آخر تخشاها إسرائيل وتتجنب فتح أجوائها وهذا المستجد الغزاوي التصعيدي والمفتوح على حدود لبنانية سيتناوله الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يوم الجمعة.

 

OTV

على مقلب الثنائي، تمسك بسليمان فرنجية، ولو على حساب الميثاق والإنقاذ، ورهان على تقدم التسوية الإقليمية، وعلى تعب الرافضين، ليصير رئيس المردة رئيساً للبنان. أما على مقلب المعترضين، فكلام غير مؤكد عن تقدم في التواصل، من دون أن يتوصل حتى الآن الى تفاهم على مرشح بديل، ولا على مشروع موحد. وفي مقابل الجمود، كلام متداول عن حركة خارجية تدفع باتجاه الدعوة الى جلسة رئاسية حاسمة قبل الأول من تموز، لتفادي الوقوع في فراغ على رأس المركزي، بعد الفراغ على رأس الدولة.

 

LBC

على مسافة أسبوع تقريباً من موعد القمة العربية في السعودية، البلد الضيف يرتب أوراقه، والدول المشاركة ترتب أوراقها، فالقمة الآتية هي الأولى بعد سلسلة من التطورات والاستحقاقات:

فهي الأولى بعد التقارب السعودي - الايراني.

وهي الأولى بعد التوافق على ملف اليمن.

وهي الأولى بعد الاتفاق على عودة سوريا إلى الجامعة العربية، ولا يعرف ما إذا كانت هذه العودة ستتوج بحضور الرئيس السوري بشار الأسد شخصياً القمة.

وتأتي القمة المرتقبة في ظل اندلاع حرب السودان الذي لم تنجح كل الوساطات حتى الساعة في وقفها.

كما تأتي القمة بعد أسبوع من اندلاع حرب متجددة بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي التي تلقت ضربة موجعة بمقتل ثلاثة من قادتها.

بين كل هذه التطورات والاستحقاقات، هل من مجال ليكون للبنان حيز في النقاشات، باستثناء ما يرد في البيان الختامي الذي عادة ما يكون معداً سلفاً؟

 

الميادين

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن "الولايات المتحدة لن تتخلى عن هدف إعادة السودان إلى مسار الحكم الديمقراطي المدني"، مضيفاً أن "واشنطن تعمل في محادثات بمدينة جدة السعودية لتمديد وقف إطلاق النار والتوصل إلى اتفاق لتوفير المساعدات الإنسانية".

 

الجزيرة

قتل منسق خدمة الفيديو في أوكرانيا بوكالة "فرانس برس" أرمان سولدين اليوم، في قصف قرب تشاسيف يار في شرق أوكرانيا، وفق ما أفاد صحافيون في "وكالة الصحافة الفرنسية".

 

العربية

دعا الاتحاد الأوروبي اسرائيل إلى احترام القانون الإنساني الدولي، مؤكداً وجوب "حماية أرواح المدنيين في جميع الظروف".

Ar
Date: 
الأربعاء, مايو 10, 2023