مغامرات وهوايات

مغامرة قمة «الجنة الكبرى» في جبال الألب
إعداد: جان دارك أبي ياغي

أهداها العقيد ريشار مالك إلى شهداء الجيش اللبناني وجرحاه

 

بعد تسلّق جبال الهيملايا في النيبال في العام 2015، وجبل كازبيك في ولاية جورجيا في العام 2016، مغامرة جديدة خاضها العقيد المهندس ريشار مالك، ولكن هذه المرة كانت المغامرة في جبال الألب الشاهقة. كان عليه أن يختار ما بين قمة الجبل الأبيض MONT BLANC أو قمة الجنة الكبرى PARADISO GRAN، لكن الأحوال الجوية فرضت الخيار الثاني.


جبل التحديات
على ارتفاع حوالى 4100 متر في جبال الألب الإيطالية تتشارك فرنسا وإيطاليا وسويسرا هذه الجبال، غرس العقيد مالك ورفاقه العلم اللبناني وعلم الجيش إثر مغامرة تسلّق نجحوا خلالها في تحدّي عوامل طبيعية قاسية. رحلة الوصول إلى القمة تخطف الأنفاس: مناظر طبيعية غاية في الروعة، وتحديات ومخاطر كثيرة.
يقصد جبل الـMONT BLANC يوميًا حوالى 150 شخصًا، هؤلاء ليسوا فقط من محبّي النشاطات الشتوية ورياضة المشي على الثلج أو على الجليد، إنما أيضًا من الراغبين في تحدي الصخور، وعشّاق المغامرات الخطرة.


ما قبل المغامرة
خوض المغامرة اقتضى من العقيد مالك ورفاقه تسعة أشهر من التحضير. قصدوا ناديًا رياضيًا ومارسوا تمارين خاصة لتنشيط القلب وزيادة قدرة التحمّل، كما شاركوا في مخيمات وتدريبات في جبال لبنان العالية بالإضافة إلى متابعة نظام غذائي مناسب. ثم تابعوا قبل أيام من موعد التسلّق، تدريبًا خاصًا في مناطق يفوق ارتفاعها 3800 متر. كما اختاروا المرشد الذي سيرافقهم إلى قمة الجبل الأبيض، من بين مرشدي جمعية شاموني الذين يعتبرون من أهم المرشدين وأقدمهم في العالم.
إذًا كان كل شيء جاهزًا للانطلاق إلى قمة الجبل الأبيض، إلا أنّ الأحوال الجوية في منطقة شاموني حالت دون ذلك، ودفعت محافظ المدينة إلى منع التسلّق لحين انحسار العاصفة.
أمام هذه الظروف، قرر المرشد تسلّق قمة الجنة الكبرى Paradiso Gran (4100م) التي تشرف على الجبل الأبيض. تتميّز قمة الجنة الكبرى بأنها أعلى جبل في إيطاليا وهي القمة الوحيدة التي تقع بكاملها داخل الأراضي الإيطالية.

 

فرحة النجاح
اجتاز العقيد مالك ورفاقه في غضون 12 ساعة مسافة 12 كلم وسلسلة من التحديات قبل الوصول إلى القمة، وغرس علمي لبنان والجيش عليها. انتهت المغامرة بفرحة كبيرة أهداها المغامرون إلى عائلات شهداء الجيش، وإلى الجرحى الذين أصيبوا في المعارك.
بالنسبة إلى العقيد المهندس مالك، تشكّل جبال الألب أفضل تحدٍ خاضه في مجال التسلّق، ولكنّه يرى أنّ جبال الهيمالايا هي الأجمل والأكبر.
أين ستكون المغامرة في السنة المقبلة؟ يجيب: على الأرجح جبل كيليمانجارو Kilimanjaro في تانزانيا حيث أعلى قمة في القارة الأفريقية، أو جبل البروس Elbrus في روسيا، الأعلى في القارة الأوروبية.