وقفة وفاء

«بابا نويل» في اليرزة واحتفالات في المناطق
إعداد: روجينا خليل الشختورة - ثريا شطح

فاجأ قائد الجيش العماد جان قهوجي أبناء شهداء الجيش بانضمامه إليهم ومشاركتهم فرحة العيد خلال الحفل الذي أقامته مؤسسة المقدّم المغوار الشهيد صبحي العاقوري في اليرزة في مناسبة الأعياد المجيدة.
كذلك، رعى العماد قهوجي في العديد من المناطق احتفالات تخلّلها برامج ترفيهية وتقديم الهدايا لأولاد الشهداء.


طيف الشهيد حاضر بيننا
حضر الحفل الذي أقيم في قاعة العماد نجيم – اليرزة، ورعاه قائد الجيش ممثّلًا بالعميد الركن شربل أبو خليل، محافظ بعلبك – الهرمل الأستاذ بشير خضر وعدد من ضباط قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، إلى شخصيات رسمية واجتماعية. وقد استمتع الحضور بباقة من الأغاني الوطنية والأناشيد الميلادية قدّمها كورال أطفال شهداء الجيش والفنان طوني نصير.
 

كلمة قائد الجيش في المناسبة ألقاها العميد الركن أبو خليل الذي قال:
«يقف طيف الشهيد إلى جانبنا دائمًا، بقامة منتصبة، ويد مرفوعة ورمز ذي معانٍ ودلالات كثيرة. إنه يحيط المكان بالعزّة والافتخار، ويلوّح بأعلام البطولة. لكم دعانا أن نمسح دموع الحزن عن العيون، وأن نرسم شارات النصر فوق الجبين ونحن نوزّع الخطى الواثقة في درب الدفاع عن الوطن، والتضحية في سبيله بكلّ غالٍ ونفيس. والأمثولة بادية أمامنا، موثّقة في سجل الشهداء، مسطّرة بحروف الإباء واسترخاص الذات أمام مصير الجموع، جموع المواطنين وجموع المعاني السامية التي تكوّن تاريخ وطننا المجيد على مدى الأجيال».
وتابع: «إنّ تداعي المواطنين في كل بلدة وقرية من مساحة الوطن، كما الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية لتكريم الشهداء وعائلاتهم... هو أسطع دليل على رسوخ مآثر الشهداء في الوجدان الوطني...  والمؤسسة العسكرية تؤمن أن الوفاء لهؤلاء الأبطال، لا يكتمل إلّا بالوفاء أيضًا لأفراد عائلاتهم الذين يمثلون جذور شجرة التضحية وأغصانها وثمارها الطيبة، فالأب والأم والأخوة والأخوات والزوجة والأبناء، جميعهم شركاء في العطاء والتضحية، وفي تقاسم شرف الشهادة...».
وختم بالقول: «باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، أحيّيكم فردًا فردًا، وأتوجّه إليكم بالتهنئة بمناسبة حلول الأعياد المجيدة، كما أتوجه بخالص الشكر والامتنان إلى مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري على تنظيم هذا الاحتفال، ونعاهدكم بأن نبقى إلى جانبكم في كلّ ما تصبون إليه من آمال وتطلعات، وأن تجدوا دائمًا في المؤسسة العسكرية بيتكم الثاني وخير مؤتمن على إرث أحبائكم الشهداء».
بعد ذلك، جرى عرض تقرير عن النشاطات التي استضافت خلالها اليونيفل أبناء شهداء الجيش ومؤسسة المقدم الشهيد العاقوري، والعلاقة المميزة التي جمعت بينهم.
وفي الختام، قدّمت قيادة الجيش الدروع التقديرية لضباط وحدات اليونيفل الحاضرين، وللمساهمين في رسم البسمة على وجوه أبناء الشهداء، وللسيدة ليا العاقوري رئيسة المؤسسة. وكان لـ«بابا نويل» دور كبير في رسم بهجة العيد من خلال الهدايا التي قدّمها للأطفال الذين حصل كلّ منهم على الهدية التي طلبها.
ثمّ انتقل الجميع إلى حفل كوكتيل حيث فاجأ العماد قهوجي الجميع، صغارًا وكبارًا، بحضوره الأبوي العزيز والغالي وتقاسم مع أبنائه، أبناء شهداء الوطن الشرفاء، بهجة العيد وأطيب التمنيات، ثمّ قطعوا معًا قالب الحلوى والتقطت الصور التذكارية.

 

مطعم الجبل- البريج
برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعميد الركن زياد نصر قائد فوج المدرعات الأول، أقامت مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري حفل غداء في مطعم الجبل- البريج- طريق مار شربل، تخلل حفل الغداء تقديم هدايا لأولاد العسكريين الشهداء، وتقديم الدروع لكلّ من السيّدين حبيب وجهاد سلّوم أصحاب المطعم المذكور، والمساهمين في النشاط.

 

بلدة غادير - جونيه

أطفال بلدة غادير جونية حيث كان يقيم المقدم الشهيد، كانت لهم حصة في نشاطات المؤسسة التي لبّت دعوة كاهن البلدة، وأقامت حفلة ترفيهية على مسرح لاسيتيه- جونيه قدّمت خلالها الهدايا للأطفال.

 

أولاد المجوقل يحتفلون بالعيد
احتفل الفوج المجوقل بالأعياد مع عائلات عسكرييه الشهداء، في حضور الفنان مارسيل المدور الذي شارك في تقديم الهدايا للأولاد وسط فرح عارم.

 

دير الأحمر

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي وفي حضور ممثّل عنه، قدّمت مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري الهدايا لأطفال مدرسة راهبات العائلة المقدسة المارونية – دير الأحمر، وذلك خلال حفل للطلاب وعائلاتهم.

 

حديقة البوار

تلبية لدعوة بلدية البوار أقامت مؤسسة المقدّم الشهيد صبحي العاقوري حفلة ترفيهية في حديقة المقّدّم الشهيد تخلّلها توزيع الهدايا على أطفال البلدة المذكورة.  


قيادة الكتيبة الايطالية
دعت مؤسسة الشهيد العاقوري خمسين ولدًا من أولاد العسكريين الشهداء، الذين تراوح أعمارهم ما بين 14 و18 سنة، لتمضية يوم ترفيهي في قيادة الكتيبة الإيطالية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان – شمع، وذلك في حضور قائد القطاع الغربي في قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.


خيمة ميلادية في بزمّار
في خيمة ميلادية وسط ساحة بزمار، استمتع العشرات من أولاد العسكريين في الخدمة الفعلية بأجواء العيد على مدى يومين متتالين، وذلك بمبادرة من رئيس بلدية بزمار السيد جوزيف سعادة.
وإلى النشاطات الفنية التي تخللت اليومين، نال الأولاد المشاركون نصيبهم من الهدايا وحلويات العيد.