تكنولوجيا معاصرة

أنظمة المراقبة والكشف:أنواعها وأوجه استخدامها
إعداد: العقيد المهندس عماد شعبان


إن التطور التكنولوجي السريع والذي يرافقه تغيير في جميع أوجه الحياة وخصوصًا السياسية والإجتماعية والأمنية والإقتصادية، هو أحد أسباب إنتشار أجهزة المراقبة ومنافذ السماح لإجتياز أماكن محددة لتلافي، أي أعمال إرهابية أو تخريبية.

 

أنظمة المراقبة متعددة الأنواع ومنها الآتي:
•الحساسات:
توضع في أماكن محددة لتغطي مساحة معينة، وعادةً تكون هذه الأماكن صغيرة ومحصورة. تعمل الحساسات على كشف أي تغيير ضمن هذه المساحة، وترسل إنذارًا إلى غرفة التحكم، وهي على أنواع مختلفة، منها: حساسات الحريق والرطوبة وسرعة الهواء والأمطار.
أنظمة السماح بالمرور عبر المنافذ (access control system): أنظمة توضع على مداخل الأماكن ذات الأهمية القصوى أو الخطرة، لمنع دخول أي دخيل غير مرغوب فيه، ومن أنواعها:


- مفاتيح تعمل بواسطة الكهرباء (push button).
- أنظمة إلكترونية تعمل بواسطة لوح إلكتروني (cart electronic) يحمل شيفرة معينة لكل شخص.
- كاميرات تتعرف إلى الشخص بفضل المعلومات المتوافرة لها عن الأشخاص وملامحهم، ومنها أنظمة بصمة العين، وكذلك أنظمة التعرف إلى الصوت.

•نظام الرادار
 يعمل على مساحات واسعة مفتوحة وضمن ترددات غير مضرة تكشف الدخلاء. ويتكامل هذا النظام مع نظام الكاميرات (CCTV) ويستخدم بشكل عام على حدود الدول ذات الطبيعة المفتوحة.
•نظام كاميرات المراقبة (CCTV):
في هذا النظام نوعان من الكاميرات، الأول يشمل كاميرات تكاملية (analog camera - infrared illuminator) للإضاءة الليلية الخفيفة، وجهاز تخزين (digital video recorder) مع تطبيقاته، ومصدر تغذية وكابلات توصيل نوع «RG11» أو «RG 6» تعمل لمسافة 350 مترًا كحد أقصى.
أما الثاني فهو نظام «internet protocol IP» والذي يتألف من كاميرات «IP» وجهاز تخزين «NVR» مع تطبيقاته وكابلات «UTP» للمسافات القصيرة، أو كابلات ألياف ضوئية للمسافات البعيدة (لنقل المعلومات) وبدالات (Switch) ومصدر تغذية يمكن أن يكون «POE»، أي موصل الطاقة عبر بروتكول الإنترنت، بالإضافة إلى برامج تطبيقية تؤدي خدمات كثيرة، منها على سبيل المثال، التعرف إلى بصمات الأشخاص وأرقام السيارات. وهي تعمل ضمن ثلاث مناطق، منطقة كشف الأشخاص، منطقة التعرف إلى الأشخاص أو الأشياء ومنطقة تمييز الأشخاص. من ضمن هذه البرامج التطبيقية كاميرات ثابتة وأخرى متحركة.
وحديثًا انتشر نوع من الكاميرات الصغيرة التي تسمى «pin hole camera» لصغر حجمها وإمكان إخفائها، بالإضافة إلى أنواع الكاميرات الطبية التي تستعمل للكشف على الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان لتحديد أماكن الأمراض وطرق العلاج.


•الكاميرات الحرارية:
تعمل على مسافات بعيدة وفي أماكن ذات تضاريس صعبة وخصوصًا الغابات والتلال.


•كابلات الألياف الضوئية الحساسة:
تعمل على التقاط أي اهتزاز مهما كان مصدره، وترسله إلى جهاز يحدد أحداثيات المكان الصادر عنه الإهتزاز. هذا النظام يتكامل مع نظام الكاميرات «CCTV» فيتم توجيه الكاميرا الأقرب إلى المكان المقصود، ويستعمل عادةً لمراقبة الحدود.


•مشعات «infrared» و«laser» و«microwave»:
تعمل على مسافات مختلفة.
في المحصلة، تؤدي أنظمة المراقبة دورًا مهمًا في مساعدة العنصر البشري للحفاظ على الأمن والسلامة العامة، لكنها في أي حال لا يمكن أن تكون بديلًا عنه.