من الجعبة الثقافية

أي نظام غذائي لقلبك؟ كتاب جديد للبروفسور زيدان كرم
إعداد: جان دارك ابي ياغي - تريز منصور

"أي نظام غذائي لقلبك؟" كتاب جديد للبروفسور زيدان كرم الذي سبق أن وضع العديد من الكتب المتعلقة بصحة القلب، مركّزاً على المبادئ الصحيحة والضرورية في حياتنا اليومية.

لعـل أبـرز ما يميّز هذا الكتاب أنه يخاطب عامة الناس وأصحاب الاختصاص في آن معاً، بحـيث يضع التفاصيل العـملية في خدمـة أهل الـعلم، ويزوّد الآخرين بمـعلومات أساسـية عن التـغذية والطـب.

يُطلع الكتاب القارئ على ميادين منوّعة، من شأنها الكشف عن آلية تطوّر بعض الأمراض.

وهو يباشر أولاً بعرض لمحة حول أمراض القلب والشرايين فيشرح لنا كيف يترسّب الكولسترول داخل شرايين القلب متسبباً بالخُناق الصدري أو بالجرحة القلبية (احتشاء عضلة القلب).

ويتطرق الكتاب الى الزيوت على أنواعها بهدف التمييز بين الضارّ منها والنّافع، وكذلك الحوامض الدهنية غير المشبعة المفيدة وأنواع الزيوت التي تتوافر فيها، الى التعريف بماهية الكولسترول النافع

(H.D.L) والكولسترول الضار (LDL)، وماهية التريغليسيريد، ومعدلات كل منهم في الدم...

ويتضمن الكتاب جولة حول المائدة ليقدّم نصائح بشأن ما يمكن تناوله من دون تعريض صحتنا للخطر، شارحاً فوائد ومضارّ العديد من المأكولات مثل البيض واللحوم والحليب واللبن والأجبان...

ولم يغفل المؤلّف معالجة موضوع الماء، مصدر الحياة، ومسألة تلوّثها في لبنان متوجهاً بالسؤال الى اللبنانيين: "أيها اللبنانيون، ماذا فعلتم بمياهكم، هذه النعمة التي أنعم بها الخالق على وطنكم؟".

ويعرّج الكاتب أيضاً على مسألة الزراعة البيولوجية فيسبر أغوارها بالتفصيل، مما أوصله الى موضوع الأعضاء المعدّلة جينياً، والآراء التي أثيرت حولها.

وأخيـراً يخـتم الكـاتب جولته العلمية بالتطرّق الى موضوع تغذيتنا المحلية مستعرضاً العديد من الأطباق اللبنانية المفيدة، مقدماً نصائح غذائية للحفاظ على صحة سليمة.

 

المؤلف والكتاب

البروفسـور زيدان كرم هو أستاذ مجاز من جامعات فرنسا، وأستاذ في معهد الطب ­ جامعـة القديس يوسف، بيروت. صدر له سابقاً: "صحة قلبك"، "العجز الجنسي في عصر الفياغرا"، و"التبغ، المخدّر المشرّع".

"أي نظام غذائي لقلبك؟" صدر في بيروت، وقد نقلته الى العربية السيدة رولا حداد، والكتاب يحتوي مجموعة من الصور، أما الغلاف فوقعه ستافرو جبرا.