جامعات وأصداء

إختتام مئوية ولادة الشاعر سعيد عقل في قصر الأونيسكو
إعداد: جان دارك أبي ياغي - ندين البلعة

برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان إختتمت جامعة سيدة اللويزة النشاطات التي نظمت على امتداد العام لمناسبة مئوية ولادة الشاعر سعيد عقل، وذلك في مهرجان أقيم في قصر الأونسكو.
حضر الإحتفال وزير الثقافة غابي ليون ممثلاً رئيسي الجمهورية والحكومة، وزراء، نواب، دبلوماسيون، ممثل قائد الجيش العميد أنطوان نجيم، ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي العميد ديب الطبيلي، ممثل مدير عام الأمن العام المقدم ربيع قصب، شعراء، أدباء، ورجال دين.
كما شارك في الإحتفال شعراء جاءوا خصيصًا من مختلف الدول العربية: الشاعر فاروق شوشة من مصر، الأديبة كوليت خوري من سوريا، الشاعر حيدر محمود من الأردن، الشاعرعبد الرحمن الجديع من المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الشاعر جورج شكور من لبنان.
النشيد الوطني اللبناني إفتتاحًا، ثم كلمة عرّيفة الإحتفال ليال نعمه، فكلمة ترحيبية من نائب رئيس الجامعة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة الأستاذ سهيل مطر الذي اعتبر الشاعر الكبير «ظاهرة استثنائية وعالمية: لم يمرّ في التاريخ، رجل عبقري كسعيد عقل، احتفل هو وأصدقاؤه بعيد ميلاده المئوي... هذا الرجل، تصفّى، خلال مئة سنة، ليتحوّل إلى مرايا حبٍّ وطفولة وقداسة وجمال... اليوم، سعيد عقل، يرتفع شامخًا، أرزةً لبنانية خالدة، ونهر بردونيٍ لا ينضُب، وكصنين أو زحلة قامةً لا تنحني».
بعد ذلك، نظم كلّ شاعر أبياتًا تحاكي هذا الشاعر الكبير، إنطلاقًا من خبرة شخصية عاشها معه، حيث إن سعيد عقل بدوره توجّه في زمانه إلى كلّ واحد منهم وإلى الدول التي ينتمون إليها.
كما تخلّل اللقاء عرض فيلم وثائقي عن النشاطات التي أجريت خلال المئوية في الجامعة وخارجها، من إعداد ماجد بو هدير وإنتاج المنشآت السمعية والبصرية في الجامعة، إضافة إلى وقفات فنية مع الفنان وديع الصافي الذي أنشد «ربي ردّ الأهوال» من كلمات الشاعر سعيد عقل، ومشاركة للفنانة غيتا حرب في قصيدة للشاعر بعنوان «زهرة الزهور»، من ألحان جوزف خليفة.
كلمة زحلة، ألقتها النجمة نجوى كرم نيابة عن السفير فؤاد الترك الذي تغيّب بسبب وعكة صحية غاب بعدها بهدوء، والتي جاء فيها: «من نِعَم الله على إنسان أن تمرّ مئة سنة على ولادته وهو على قيد الحياة... ومن نِعَمِ الله على وطن الأرز أنه لأول مرّة في التاريخ يُحتَفَل بمئوية مبدع وهو ما زال بيننا، هذا المبدع هو الشاعر الكبير سعيد عقل». ثم هنّأت كرم الشاعر بمئويته، وهنّأت زحلة التي «أنجبته ولبنان الذي أبدعه».
أما الختام، فكان مع رئيس جامعة سيدة اللويزة الأب وليد موسى، الذي شكر سعيد عقل لما أعطى «الشعر جمالاً لا يضاهى، وأعطى لبنان مجداً لا يُوازى به مجد، وأعطى جامعة سيّدة اللويزة، إرثًا لا يعادله إرث».
كما شكر فخامة الرئيس العماد ميشال سليمان الذي رعى هذا الاحتفال، «بروح المحبّة والوطنية والمسؤولية»... وحيّا دولة رئيس مجلس الوزراء، وجميع المسؤولين والمقامات والجمعيات والمؤسسات والشعراء والفنّانين الذين شاركوا جامعة سيّدة اللويزة هذا الاحتفال.
عربون شكر وتقدير قدّمت الجامعة دروعًا تقديرية لكلّ من شارك في هذا الإحتفال، كما قدّم الرسام برنار رنّو للجامعة  لوحة للشاعر سعيد عقل، والتقطت الصور التذكارية.