اخبار اقتصادية

إطلاق "دليل الصفحات الصفراء السياحي"
إعداد: تريز منصور

 تعاون مع إيطاليا وألمانيا لتسويق لبنان أوروبياً
 أطلق وزير السياحة علي حسين عبدالله "دليل الصفحات الصفراء السياحي" في مؤتمر صحافي أعلن خلاله عن تعاون مع إيطاليا وألمانيا لتسويق لبنان سياحياً في أوروبا وقدوم 750 من منظمي الرحلات في البلدين الى بيروت في تشرين الأول الحالي. من ميزات الصفحات الصفراء للسياحة Pages Yellow Trourism) )عدا عن كونها دليلاً للإتصالات، أنها تسهل حركة السياح ومواصلاتهم، عبر الفهرس الذي يحتوي على المعلومات الشاملة عن: تاريخ لبنان وجغرافيته، بيروت العاصمة وأهم المناطق السياحية والأثرية، أهم التقاليد والعادات، التسوّق، الحياة الليلية، الرياضة والتسلية، أهم المهرجانات (بمساهمة وزارة السياحة)
، الخريطة المفصلة لتراث لبنان الطبيعي والتاريخي (بمساهمة الجمعية الوطنية للتراث) . وقد تم توزيع اصدار الصفحات الصفراء للسياحة في مكتب وزارة السياحة في مطار بيروت وفي الفنادق ووكالات السفر في لبنان والأردن، ووكالات تأجير السيارات والسفارات.

 

 العجز الإجمالي في 8 أشهر يبلغ 26.43% المبالغ المدفوعة للكهرباء والبلديات ترفع عجز الخزينة
بلغ العجز الإجمالي المحقق خلال الأشهر الثمانية المنقضية من العام الحالي 2004، أي حتى نهاية شهر آب ما نسبته 26.43 في المئة، في حين بلغ في الفترة نفسها من العام الفائت 38.01 في المئة. أما بالنسبة للموازنة، فقد انخفض العجز الى ثلث ما كان عليه في الفترة المقابلة من العام الماضي، أي 11.22 في المئة.
 وجاء في بيان المالية: "أن السبب في هذا الانخفاض في إجمالي الإنفاق يعود في الحقيقة، الى الانخفاض في مجموع الانفاق على خدمة الدين العام الذي انخفض مجموعه وحتى نهاية شهر آب 2004 الى حوالى 2507 مليار ليرة، مقارنة مع ما بلغه مجموع خدمة الدين العام حتى نهاية آب من العام 2003 والبالغ 3092 مليار ليرة، أي بانخفاض تراكمي وقدره 585 مليار ليرة. في ضوء ذلك، يتبيّن أن مجموع الإنفاق من خارج خدمة الدين العام وحتى نهاية تموز من العام 2004، لم ينخفض بل زاد بمبلغ قدره 320 مليار ليرة، حيث بلغ 4317 مليار ليرة مقارنة مع مبلغ 3997 للفترة ذاتها من العام 2003.
ويعود السبب الأساسي في هذه الزيادة الكبيرة في مجموع الإنفاق العام من خارج خدمة الدين العام، الى المبالغ الاضافية التي دفعت الى أو عن البلديات، وكذلك الى المبالغ التي اضطرت الخزينة لدفعها عن مؤسسة كهرباء لبنان ولحسابها خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2004 والبالغة حوالى 408 مليار ليرة، بما في ذلك المبالغ المدفوعة تسديداً للديون التي ترتبت على مؤسسة كهرباء لبنان عن أعمال التجهيز والتي تتولى الخزينة تسديدها عند الاستحقاق.

 

 26 في المئة زيادة السياح في تموز و28 في المئة في سبعة أشهر
 أكدت المديرة العامة لوزارة السياحة ندى سردوك أن خرق الطائرات الإسرائيلية المعادية أجواء لبنان في تموز الماضي، لم يؤثر سلباً في حركة السياحة، بدليل إحراز عدد السائحين نسبة نمو قوية بلغت 26.18 في المئة، حيث وصل هذا العدد الى 225.4 ألفاً، مقابل 178.6 ألفاً في تموز 2003.
وهكذا حقق عدد السائحين قفزة نوعية في الأشهر السبعة الأولى، وزاد 27.97 في المئة فوصل الى 731733 سائحاً، مقابل 527064 سائحاً في المدة ذاتها سنة 2003.
 وقالت سردوك: "إن هذا النمو في أرقام السائحين عكس ارتياحاً في أوسط المؤسسات السياحية والاقتصادية ومراكز العبور، مما يبشر بأن كل أشهر موسم السياحة ستكون واعدة. ولوحظ في تموز نمو كبير في عدد القادمين العرب، الذين احتلوا المرتبة الأولى، ووصل عددهم الى 114567 سائحاً، بزيادة 33 في المئة عن تموز 2003، يليهم في المرتبة الثانية القادمون من أوروبا الذين بلغ عددهم 54050 سائحاً، بزيادة 17.73 في المئة عن تموز 2003، ثم الأميركيون الذين بلغ عددهم 19646 سائحاً بزيادة 22.06 في المئة عن تموز 2003. وبين القادمين من الدول العربية، برز السعوديون الذين بلغ عددهم 53277 سائحاً، أي ما نسبته 53 في المئة من مجمل عدد السياح العرب. أما عدد اللبنانيين القادمين عبر جميع المنافذ، فقد بلغ في تموز 279483 سائحاً.

 

 "السرية المصرفية في لبنان ومكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب"
"السرية المصرفية في لبنان، مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب"، كتاب جديد من تأليف القاضي السابق عباس الحلبي والأستاذ الجامعي في قانون الأعمال بول مرقص. يتناول الكتاب مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب من زاوية مصرفية وقانونية صرف، لجهة شرح الموجبات المفروضة على عاتق المصارف العاملة في لبنان بموجب القوانين والأنظمة اللبنانية المرعية الإجراء، والتي يفترض أن تتكيّف مع المتطلبات الدولية بالقدر الذي يتناسب ومصلحة لبنان العليا وموقف الدولة اللبنانية لجهة نبذ الإرهاب، مع التأكيد في الوقت نفسه على الحق بمقاومة الاحتلال. صدر الكتاب باللغتين العربية والإنكليزية ليتوجه الى الداخل والخارج، وهو يوزّع مجاناً، ولا يهدف ناشروه من ورائه الى الربح. وقد نفذت النسخ الأولى، بفعل تزايد الطلب عليه، خصوصاً من مصارف ومحامين وجامعات وباحثين وأيضاً من قبل أناس غير متخصصين يرون في الموضوع مادة شيّقة ولكن معدّة بأسلوب مبسط، سهل الفهم. يجيب الكتاب عن كل الأسئلة المتعلقة بعمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، وما يتصل بها. وهو صادر عن منشورات بنك بيروت والبلاد العربية.

 

استطلاع "ميريل لينش" لمديري الثروات العالميين الفائدة نحو الارتفاع وثبات الاستثمار حتى الانتخابات الأميركية
 يـترقـب المستـثمرون العالميون بحذر موعد انتخابات الرئاسة الأميركية، نظراً لانعكاسها على سياستهم الإستثمارية، لذلك فإن غالبيتهم فضل الثبات في حجم الاستثمارات، حتى ظهور نتائج الانتخابات. وأبدى مديرو الثروات العالميون خوفهم من انخـفاض قيمة الدولار الأميركي، متوقـعين ارتفاع معدلات الفائدة خلال العام المقبل. هذا ما أظهره المسح الذي أجرته شركة "ميريل لينش" لشهر أيلول، الذي أشار الى أن المستثمرين يحتفظون بسياستهم الاستثمارية الراهنة في إنتظار الانتخابات الرئاسية الأميركية، ولا تزال الأكثرية غير راغبة في تغيير موقفها الحذر من نمـو الاقتصاد العالمي وأرباح الشركات، كما انها قلقة بالنسبة الى التضخم العالمي، مع استمرار توقع معدلات للفائدة عالية في العام المقبل. وثمـة أكثـرية تبلغ 57 في المئة من الذين اشتركوا باستطلاع يتوقعون تضخماً عالمياً أكبر، بينـما أكثرية مؤلفة من 90 في المئة يترقبون أن تكون أسعار الفائدة القصيرة الأجل أعلى في غضون سنة من الآن.

 

جوزف غصوب رئيساً للمنظمة الدولية للإعلان
 تم انتخـاب السـيد جوزف غصـوب بالإجمـاع رئيساً عالمياً للمنظمـة الدولية للإعلان، بدءاً من سنة 2006، وذلـك في الانتـخـاب الذي جرى في العاصـمـة الصينـية بيجينغ. ويأتـي هذا الإنجاز تكريساً لنجاح غصـوب والفـريق الذي ترأسـه السنـة الماضية في تحقـيق الفوز لإمارة دبي بعرض استضافة المؤتمر العالمي الـ40 للمنظمة سنة 2006. وغصوب هو اللبناني الثالث الذي يتولى رئاسة المنظمة الدولية للإعلان في خلال 15 عاماً بعد مصطفى سعد وجان كلود بولس. وسيتسلّم غصوب منصبه الجديد من الرئيس الحالي للمنظمة مايكل لي، قبل وقت قصير من انعقاد المؤتمر الدولي الـ40 للجمعية في دبي في آذار 2006. وتجـدر الإشارة الى أنه تم اختـيار غصوب للمنصب الجديد بإجمـاع أعضـاء المجلس العالمي البالغ عددهم 56 عضـواً، إضافـة الى رؤسـاء فروع الجمعـية ونواب ورؤساء الفروع وممثلي مؤسسات الأعضاء، وذلك تكريماً له على مساهمته الشخصية وقطاع الإعلان في دول مجلس التعاون الخليجي والشـرق الأوسط في تطـوير قطاع الإعلان العالمي.

 

 ندوة اتحاد المصارف العربية الأطر الرقابية والقانونية للصيرفة الإسلامية وصيغ المنتجات والتمويل
نظـم اتحـاد المصارف العربيـة في بيروت نـدوة مصرفية متخصصة حـول الصيرفـة الإسلامية: "الأطـر الرقابية والقانونية وصيغ المنتجات والتمويل"، وذلك في فنـدق شيراتون ¬ كورال بيتش بحضـور رئيـس الإتحـاد الدكتور فـؤاد طربيـه وعـدد كبير من المصرفيين. هدفـت النـدوة الى توفير معرفة واسعة وشامـلة حـول النواحي القانونية والرقابية الخاصة بالعمل المصرفي الإسلامي، وإبقـاء المتمرسين أو الداخلين الجدد الى الصيرفة الإسلامية على اطـلاع دائـم علـى آخـر المستجدات وتطـورات هـذا النهـج في العـمل المصرفي، كمـا أن الندوة ركـزت على ادارة المخاطر في إطـار المستجدات الدولـية خاصة مقررات لجنة بازل الجديدة. وبحـث في الندوة على مدى ثلاثـة أيام كبار الخبراء وأصحـاب الإختصاص، مجمـوعـة من القضـايا الهامـة ذات الصـلة بمـوضوعـها ومنها المفاهيم الأساسية للعـمل المصرفـي الإسلامـي: المنتجـات والخدمــات المصرفيـة وصيـغ التمويـل الإسلامية، قانـون المصارف الإسلامية في لبـنان، المشتـقات المالية من منظـور العمل المصرفي الإسلامي، المخاطـر في صيغ التمويل المختلفة في العمل المصرفي الإسلامي، قياس المخاطر الرقابـية وفـق الأساليب الحديثة في العمل المصرفي الإسلامي.

 

 توقّع ارتفاع المعدن الأصفر الى أعلى مستوياته في 16 عاماً
قال مسؤولون بارزون في صناعة الذهب، إن كبار منتجي المعدن النفيس يتوقعون ارتفاع الأسعار، لتقترب من أعلى مستوياتها في 16 عاماً خلال الشهور القليلة المقبلة. وكان الذهب قد ارتفع الى 464.60 دولاراً للأونصة هذا العام. علماً أنه لم يتجاوز مستوى 450دولاراً منذ عام 1988. ويبلغ سعر الذهب اليوم نحو 401.25 دولار للأونصة. ومن المتوقع أن يتحرك الذهب بين سعر 450 و500 دولار للأونصة بنهاية هذا العام، وسيظل في هذا النطاق خلال عام 2005.