جيشنا

اجتماع ثلاثي في الناقورة: الجيش اللبناني استعرض خروقات العدو الإسرائيلي وطالب بوقفها
إعداد: نينا عقل خليل

عُقد في رأس الناقورة (15/12/2016) اجتماع ثلاثي في حضور قائد قوّات الأمم المتّحدة المؤقتة الجنرال مايكل بيري، ووفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسّق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوّات العميد الركن محمد جانبيه. تمّت خلال الاجتماع مناقشة المواضيع المتعلّقة بتطبيق القرار 1701 والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني.
وعرض الجانب اللبناني خروقات العدو الإسرائيلي البرّية والبحرية والجوية، وطالب بوقفها فورًا، كما جدد المطالبة بانسحابه من شمال الغجر، مركّزًا على المناطق التي تشكّل موضع تحفّظ، وبخاصة تلك الموجودة عند بئر شعيب في بليدا وفي العديسة، وطالب بإيجاد حلّ لهذه المناطق كونها أراضٍ لبنانية تقع بين الخط الأزرق وخط الحدود الدولية. ثم تطرّق إلى موضوع افتراءات العدو الإسرائيلي من خلال تعميم خريطة على وسائل التواصل الاجتماعي تبرز مجموعة أهداف له في جنوب لبنان، وأيضًا من خلال الرسالة التي وجهها العدو الإسرائيلي إلى الأمم المتّحدة وادعى فيها بأنّه يتمّ تهريب أسلحة إلى لبنان بواسطة طيران تجاري من دون ذكر أي وقائع أو إظهار دلائل.
من جهته، تناول الجنرال بيري موضوع المراجعة الاستراتيجية التي ستجريها الأمم المتّحدة على عمل القوّات الدولية في لبنان، طالبًا من الجانبين تسهيل هذه المهمّة، ومشددًا على ضرورة تطبيق القرار 1701، خصوصًا لجهة مطالبة العدو الإسرائيلي بوقف خروقاته للأراضي اللبنانية، والانسحاب الفوري من الجزء اللبناني لبلدة الغجر. كما دعا الجنرال بيري إلى التقيّد بآلية التنسيق والارتباط في معالجة جميع الحوادث التكتيّة، وتمنّى أن تعالج في العام المقبل جميع الأمور التي ما زالت عالقة حتى تاريخه.