جيشنا

احتفالات أحيت ذكرى جنود فرنسيين وبريطانيين قضوا في لبنان
إعداد: نينا عقل خليل

أحيت السفارة الفرنسية ذكرى الجنود الفرنسيين الذين سقطوا في لبنان، باحتفال أقيم في بيروت ترأسه السفير الفرنسي السيّد Bruno Foucher، وحضره العميد الطيّار روفائيل عاقل ممثّلًا قائد الجيش العماد جوزاف عون وشخصيات دبلوماسية وعسكرية، وعدد من الملحقين العسكريين الأجانب والمواطنين الفرنسيين واللبنانيين.
بعد العرض العسكري الرمزي ومعزوفة الموت، ألقى السفير Foucher كلمة حيّا فيها السفراء وممثّلي الدول الحليفة المشاركين في الذكرى، والكتيبة الفرنسية والمدارس والطلّاب، ثمّ وضع مع عدد من السفراء أكاليل على النصب التذكاري.
كذلك، أُقيمت احتفالات مماثلة على مقابر الفرنسيين في طرابلس وفي بلدتي رياق وقب الياس - البقاع، وفي قاعدة رياق الجوية، وضع خلالها كلّ من السفير والقنصل الفرنسيين مع عدد من موظّفي السفارة أكاليل من الزهر على الأنصاب التذكارية.
بدورها، أحيت السفارة البريطانية ذكرى جنودها الذين قضوا خلال الحربين العالميّتين الأولى والثانية، باحتفال أُقيم في المدافن العسكرية في منطقة قصقص - بيروت. حضر القداس السفير البريطاني السيّد Hugo Shorter وعدد من السفراء والدبلوماسيين، والعميد الركن علي حنّاوي ممثّلًا العماد قائد الجيش، وممثّلون عن قوّات الأمم المتّحدة المؤقتة في لبنان ومحاربون قدامى ومدعوّون.