الجيش والمجتمع

احتفالات في المناطق تحيي عيد الجيش
إعداد: ريما سليم ضوميط

بمناسبة عيد الجيش، أقيمت احتفالات وعروضات متنوعة في مختلف المناطق اللبنانية، تخللتها كلمات أشادت بدور الجيش في حماية الوطن والحفاظ على السلم الأهلي، مؤكدة دعم المواطنين لجيشهم والتفافهم حوله.


أرنون
برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعميد الركن حميد اسكندر، كرّمت جمعية «قريتي الخيرية للتنمية والبيئة» عسكريي بلدة أرنون المتقاعدين باحتفال أقيم في النادي الحسيني للبلدة.
حضر الاحتفال النائب عبد اللطيف الزين، الرائد فؤاد رمال ممثلاً رئيس رابطة قدامى القوى المسلّحة اللبنانية العماد ابراهيم طنوس، وشخصيات عسكرية وبلدية واختيارية ورئيس الجمعية السيد علي حنون وحشد من أهالي البلدة والجوار.
بعد النشيد الوطني اللبناني والوقوف دقيقة صمت إجلالاء لأرواح شهداء الجيش، ألقى رئيس الجمعية السيد حنون كلمة في المناسبة قال فيها:
«إن الجيش يقوم بدوره على أكمل وجه في الحفاظ على السلم الأهلي والاستقرار والدفاع عن الحدود الجنوبية».
وأضاف قائلاً: «اختارت الجمعية أن تكرّم أبطال لبنان ورجالاته الأوفياء من متقاعدي الجيش تعبيرًا عن محبتها وتقديرها للمؤسسة العسكرية التي تحمي الوطن من أعدائه ومن العابثين بأمنه الداخلي».
وقبل تقديم الدروع التقديرية للمكرّمين (34 عسكريًا متقاعدًا وأربعة شهداء)، ألقى ممثل قائد الجيش العميد الركن اسكندر كلمة نقل فيها «تحيات العماد جان قهوجي إلى الجمعية وأهالي البلدة، شاكـرًا إياها على هذه اللفتة الكريمة للمتقاعدين الذين كانــوا أوفياء للوطـن ولم يبخلوا يومًا بالتضحية في سبيله».
 

الشوير - عين السنديانة
في بلدة الشوير - عين السنديانة، نظّم المجلس البلدي حفلًا ضخمًا حضره العميد الركن شامل روكز ممثلًا العماد قهوجي قائد الجيش، وحشد كبير من الفاعليات السياسية  والإجتماعية والدينية والثقافية والوجوه الإعلامية.
تضمّن الحفل ورشة عمل تم خلالها التعريف بالجيش اللبناني كما جرى عرض مجموعة من الأسلحة الحربية. وكانت كلمة للعميد الركن روكز تعهّد فيها، بإسم العماد قهوجي، أن يبقى الجيش متمسّكًا برسالته وثوابته وعلى استعداد دائم لبذل التضحيات الجسام ذودًا عن الوطن, سواء في مواجهة العدو الاسرائيلي وأطماعه التاريخية أو في مواجهة الإرهاب ومعه كل العابثين بأمن الوطن واستقراره.
بدوره، توجّه رئيس بلدية الشوير - عين السنديانة الاستاذ الياس بو صعب بكلمة إلى العماد قهوجي «قائد الشرف والتضحية والوفاء» قائلًا: «يا من تلقى بصدره كل طلقات الغدر والفتنة واضعا مصلحة الوطن فوق كل مصلحة, نتوجّه إليك ونحن على يقين بأنّ الحفاظ على هذه المؤسسة ومعنويات ضباطها وجنودها في أياديكم وإنكم خير من حمل هذه المسؤولية في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن, ونقول لكم  لا وطن من غير جيش ولا مستقبل لابنائنا من غير جيش يحمي لهم وطنهم». وطلب منه عدم التهاون مع كل من يعتدي على وطننا ومستقبل اطفالنا من خلال التطاول على المؤسسة العسكرية الشريفة وقيادتها.

 

صربا - الجنوب
في السياق نفسه، نظمت بلدية صربا - الجنوب، احتفالًا برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعميد الركن نبيل أبو صالح، حضره حشد من فاعليات المنطقة وأبناء البلدة والجوار.
تخلل الإحتفال كلمة للعميد الركن أبو صالح حيّا فيها أصحاب الدعوة، مؤكدًا أن الجيش سيبقى على عهده ووعده في الدفاع عن لبنان وحماية شعبه مهما كانت التحديات والصعوبات.
وبعد وضع إكليل من الزهر على ضريح الجندي المجهول في البلدة، ألقى رئيس البلدية السيد إيلي الحلو كلمة، أكد فيها اعتزاز المواطنين بجيشهم وثقتهم الراسخة به، وعقدهم الآمال عليه في إنقاذ الوطن من الأزمات التي يتعرّض لها.
الشيخ محمد
 

الشيخ محمد عكار
بلدة الشيخ محمد - عكار أحيت عيد الجيش بإزاحة الستارة عن النصب التذكاري لشهداء الجيش الذي أقامته البلدية عند المدخل الرئيس للبلدة، وذلك بحضور العميد الركن سعد الدهيبي ممثّلًا العماد قهوجي قائد الجيش، وممثلين عن القادة الأمنيين إلى عدد من فاعليات المنطقة.
وقد ألقى العميد الركن الدهيبي كلمة العماد قائد الجيش التي أكد فيها:
«إن عكار ببلداتها وقراها العامرة بالألفة ومحبة الوطن والتجذر في الارض والتفاني في سبيل اخضرارها وعمرانها ودوام خيرها، ليست مجرد خزان بشري للجيش وشلال دم نابض في عروقه وحسب، وهذا ما تطمئن إليه القيادة بأي حال وتبني عليه وتحسب له حسابات الثقة والامتنان والوفاء، إنما هذه القرى والبلدات هي داعمة للجيش أيضًا بتأكيد نموذجها الإجتماعي الرائد وميزتها الوطنية الأولى وصفتها الإنسانية السامية، ألا وهي الوحدة الوطنية والعيش المشترك والتواصل والتلاقي بين الانسان وأخيه الانسان باحترام دينه ومذهبه ومشاركته في ايمانه بخالقه، وضم الجهود إلى جهده للحفاظ على هذه القيم والمبادىء الموغلة جذورها في الأصالة والتاريخ».
وألقى رئيس بلدية الشيخ محمد طلال خوري كلمة اعتبر فيه أن «الأول من آب هو يوم تاريخي في حياة لبنان كما في حياة كل بلدة وقرية لبنانية وعكارية بالذات»، وقال:
«إن هذا النصب الذي نزيح الستارة عنه اليوم هو رمز لتخليد ذكرى الشهداء الذين نفتخر بشهادتهم ونعتز بها».
وأكّد رئيس البلدية ختامًا أن «الجيش سيبقى ركيزة السيادة الوطنية والالتفاف حول المؤسسة العسكرية واجب وطني ليبقى التكامل بين الجيش والشعب».
 

صور
في صور، أقام اتحاد بلديات القضاء احتفالًا في مركز باسل الأسد الثقافي، حضره العميد الركن توفيق سلطاني ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الفاعليات العسكرية والدينية والإجتماعية.
تخلل الإحتفال كلمة للعميد الركن سلطاني شكر فيها منظمي الحفل والحاضرين على مبادرتهم ومحبتهم للجيش، مؤكداً أن الجيش اللبناني لن يتوانى عن القيام بدوره الوطني في حماية الوطن وحدوده وسلمه الأهلي.
ثم تحدّث كل من رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق ورئيس إتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني اللذين أجمعا على الإشادة بالجيش اللبناني وتضحياته ودوره الوطني الكبير في حماية الوطن والسلم الاهلي من الأخطار المحدقة به، ودعيا إلى حماية الجيش ودعمه ومؤازرته وإبعاده عن التجاذبات السياسية الداخلية، وقدما له التهنئة قيادة وضباطًا وأفرادًا بمناسبة عيده.
 

بعلبك
في بعلبك، أقام إتحاد البلديات إحتفالاً في مركز باسل الأسد الإجتماعي حضره العميد الركن نواف الداوود ممثلًا العماد قهوجي قائد الجيش، وعدد من فاعليات المنطقة.

 

زحلة
بلدية زحلة - المعلقة أحيت العيد من خلال تدشين ساحة الجيش اللبناني في حي البربارة وإنارتها، وذلك في حضور قائد فوج التدخل الثاني العميد الركن المغوار بسام عيسى، وفاعليات أمنية وإجتماعية.
بعد تأدية مراسم تكريم العلم، تمت إزاحة الستارة عن النصب التذكاري، ثم كانت كلمات لكل من العميد الركن بسام عيسى، ورئيس بلدية زحلة - المعلقة جوزف دياب المعلوف ورئيس لجنة العمل البلدي في البربارة ايلي شمعون، أشادت جميعها بتضحيات الجيش اللبناني وعطاءاته الدائمة في المجالات شتى.

 

يوم ترفيهي
بدعوة من «شبيبة لبّيك لبنان»، أقيم يوم ترفيهي لعائلات الشهداء شارك فيه حوالى 175 شخصًا. بداية تمّ وضع إكليل من الزهر على نصب الخالدين في وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، في حضور ممثل قائد الجيش العقيد الركن جورج فارس الذي رحّب بالشبيبة، مثنيًا على المبادرة الداعمة لعائلات الشهداء، ومؤكدًا في الوقت نفسه حرص الجيش على الوفاء لهم كونهم يمثلون في عقيدته، شجرة المؤسسة الضاربة جذورها في الأعماق، وأغصانها الشامخة نحو السماء، وشهودًا أحياءًعلى عظمة تضحياتها ونبل مبادئها الوطنية.
وكانت كلمة لقائد عام «شبيبة لبّيك لبنان» أنطوان البرمكي، أكد فيها «جهوزية الشبيبة الدائمة للذود عن الجيش وبذل الغالي للدفاع عنه في وجه المؤامرات التي تحاك ضده»، وشدد على معاني الشهادة ودور الجيش في الحفاظ على وحدة لبنان ودور قائده في الحفاظ على أبناء الشهداء، وعلى تماسك المؤسسة العسكرية في وجه الحملات التي تشن ضدها». بعدها انطلق المشاركون  في زيارة للمتحف العسكري في وزارة الدفاع، توجّهوا بعدها في موكب إلى بلدة حمانا حيث تناولوا الغداء في مطعم الشاغور، في حضور قيادات أمنية وعسكرية رفيعة المستوى.
واختتم اليوم الترفيهي في مدينة الملاهي في عاليه، في جو من التسلية والمرح تكريمًا للعسكريين الشهداء.

 

من المنارة إلى الحربية
نظمت شركة Cycling Circle نشاطًا رياضيًا على الدراجات الهوائيـة، انطلاقًـا من النادي العسكري المركزي - المنـارة مرورًا بوسـط مدينة بيروت والمتحـف الوطني وصولاً إلى الكلية الحربـية ثم العودة إلى ساحـة الشهـداء، وقد تخـلـل النشاط التوقـيع على العلـم اللبنـاني في نقطـة الإنطـلاق، ووضـع إكليل من الزهر على نصب الجنـدي المجهـول في المتحف، وتقديـم العلـم إلى ممثـل العمـاد قائـد الجيـش في الكلية الحربية.

 

عروض قتالية
لبّى الجيش طلبات من مختلف المناطق لإقامة عروض عسكرية، فقام فوج المغاوير بتقديم عروض بناءً على طلب نادي الرابية الخضراء - مغدوشة في افتتاح مهرجانات «كروم الشمس» للعام 2012.
وفي كسروان، نفّذ فوج المغاوير أيضًا عروضًا عسكرية على مدرج ميروبا مفتتحًا مهرجاناتها، ولبّى طلب نادي Active Club - كفرذبيان وبلديتها، كما زار رعية سيدة الوردية - حراجل ولجنة وقف القديسة رفقا - حملايا.
أمّا في البقاع فنفّذ فوج المغاوير عروضًا بدعوة من جمعية النجدة الشعبية اللبنانية، فرع رعيت - قضاء زحلة، وجمعية كشاف لبنان المستقبل - مفوضية البقاع الغربي وراشيا - فوج جب جنين.
من جهة أخرى لبّى المغاوير طلب رعية القديس جاورجيوس للروم الملكيين الكاثوليك - المية ومية في مهرجان «لقاء المقيم والمغترب»، وقدّم عروضًا في بلدات كفرشلالا والجية والبترون.


إفطار لعائلات شهداء الجيش

بمناسبة شهر رمضان المبارك دعت مؤسسة مخزومي عائلات العسكريين الشهداء مع أولادهم، إلى حفل إفطار في ساحة دار الفتوى في فردان، بحضور العميد عبد اللطيف قبلان رئيس قسم إدارة ورعاية شؤون العسكريين في منطقة بيروت ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الشخصيات العسكرية والمدنية.
بعد الإفطار الذي تمّ تحضيره في الساحة داخل مطبخ مجهّز لهذه الغاية، وصل الحكواتي فتحلّق الحضور لسماعه بكل شوق، وراح يتلو نوادره الطريفة وأغانيه المضحكة التي شاركه الأطفال في أدائها. أما الساحر الدكتور ميكي فكان نجم السهرة من دون منازع, حيث استقطب اهتمام الأولاد وعلا التصفيق والهتاف بعد كل ضرب من ضروب السحر التي قدّمها أمام دهشة الجمهور وانبهاره. وفي نهاية الحفل قدّمت المؤسسة بحضور رئيسها السيد فؤاد مخزومي هدايا رمزية لكل الأولاد, وتمنّت عيدًا سعيدًا للمؤسسة العسكرية وشهرًا من الخير والبركات للجميع.

 

 

باسكال معوّض بو مارون