أخبار ونشاطات

احتفال تكريمي لقدامى المحاربين من لبنان وفرنسا
إعداد: نينا عقل خليل

أقامت جمعية دعم أعضاء جوقة الشرف الفرنسية - فرع لبنان والتي يرأسها الوزير السابق ميشال اده، ورابطة قدماء القوى المسلحة اللبنانية، غداءً تكريمياً في المجمع العسكري - جونية، على شرف قدامى الجوقة من لبنانيين وفرنسيين الذين ساهموا بتحرير فرنسا ولبنان خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك تحية وفاء وإكبار لهم.
حضر الحفل القنصل جويل غودو ممثلاً السفير الفرنسي، والعميد الركن انطوان كريم قائد منطقة جبل لبنان ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان، والجنرال جان بول مارو ممثلاً رئيس الجمعية، والسناتورة الفرنسية كريستيان كامرمان.

استهل الاحتفال بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفرنسي، ثم القى القنصل غودو رسالة السفير الفرنسي برنار ايمييه وجاء فيها: «إن هذا الاحتفال يعزز التضامن بين فرنسا ولبنان الموحدين بروابط تاريخية وبصلة دم. والوزير المندوب لشؤون المحاربين القدامى حملاوي مكشارا يذكرنا في بداية هذه السنة بمقولة العرفان للمحاربين القدامى: «ان نعترف، ان نتذكر، ان ننقل»، وهذه هي رسالة التضامن والاحترام التي نوجهها اليهم».
بدوره، رحب الوزير السابق اده بالحضور طالباً منهم الوقوف دقيقة صمت عن روح الجنود الفرنسيين واللبنانيين الذين ضحوا بحياتهم للدفاع عن حرية بلدينا. وقال: «اشكر حضوركم اليوم لتكريم الضباط اللبنانيين والفرنسيين القدامى الذين تمازجت دماؤهم في ساحات الحرب للدفاع عن لبنان وفرنسا. والعلاقات التي تجمع هذين البلدين يمكن أن تكون في اطار العلاقات الدولية، مثالاً تحتذيه البلدان المولعة بالحرية والعدالة والديمقراطية والسلام».

كذلك، أعربت السناتورة كامرمان عن فرحها للمشاركة في هذه المناسبة مشيدة بتضحيات المحاربين القدامى.
وفي ختام حفل الغداء الذي تخللته أغنيات للمناسبة شارك في أدائها جنود قدامى وآخرون من قوى حفظ السلام التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، القى رئيس الرابطة جورج أبو بدرا كلمة شكر فيها الحضور.