أعياد ومناسبات

اختبر معلوماتك في التاريخ العسكري
إعداد: ريما سليم ضومط

عرف التاريخ البشري حروباً واتفاقيات ومعاهدات، ونشوء إمبراطوريات وسقوط أخرى. من كان وراء أحداث كهذه، وما هي أبرز مخلفاتها؟ أسئلة يمكن الإجابة عنها في الاختبار التالي الخاص بالتاريخ العسكري. الأسئلة والاحتمالات

1-­ قائد عسكري هاجم الإمبراطورية الرومانية ناقلاً جيشه وجيشاً من الفيلة من إسبانيا مروراً بجبال الألب ومنها الى روما، من هو؟

أ- ­ دون كيشوت.

ب- ­ شارلمان.

ج-­ هنيبعل.

 

2-­ سلطان عثماني توسّع بحدود الإمبراطورية العثمانية في القرن السادس عشر حتى أوروبا، شمالي أفريقيا، والشرق الأوسط، فبلغت في عهده ذروة قوتها، من هو؟

أ- ­ مصطفى كمال أتاتورك.

ب­- سليمان الأول.

ج- ­ محمد علي باشا.

 

3-­ قوات الإنقاذ التي تشكّلت في العام 1947، وتم حلّها في العام 1949، هي:

أ- ­ تنظيم ثوري ياباني.

ب- ­ جيوش الدول الاشتراكية خلال الحرب الثورية.

ج- ­ جيش من المتطوعين العرب.

 

 4-­ معاهدة عسكرية وقّعت في العام 1949 بين كل من بلجيكا، وبريطانيا، وكندا، والدانمارك، وفرنسا، وايسلندا، وإيطاليا، ولوكسمبورغ، وهولندا، والنروج، والبرتغال، والولايات المتحدة الأميركية، هي:

أ- ­ معاهدة فرساي.

ب- ­ حلف شمالي الأطلسي.

ج- ­ حلف وارسو.

 

5-­ في كانون الأول عام 1941، هاجمت اليابان قاعدة أميركية في المحيط الهادئ، دخلت على أثرها الولايات المتحدة طرفاً مباشراً في الحرب العالمية الثانية، فما هي هذه القاعدة ؟

أ- ­ بيرل هاربور.

ب- ­ سيراليون.

 ج- ­ غرين لاند.

 

6-­ ثورة انطلقت عام 1954 من جبال الأوراس ضد الاستعمار الفرنسي وانتهت عام 1962 باسقاط الاستعمار. ما هي هذه الثورة ؟

أ- ­ الثورة التونسية.

ب-­ الثورة الجزائرية.

ج-­ الثورة الروسية.

 

7- " الجرذان الخضراء " هي:

أ- ­ قوات خاصة استخدمها الأميركيون في فيتنام.

ب- ­ وحدات خاصة أنشأها هتلر لتنفذ عمليات انتحارية.

ج- ­ جرذان حية تستخدم لنقل السموم في إطار ما يعرف بالحرب البيولوجية.

 

8-­ زعيم مغولي، لقّب من قبل شعبه بـ" الأسد الفاتك الفاتح "، ومن قبل أعدائه بـ" الذئب المفترس ". شن أعظم غزوات بربرية عرفها التاريخ. من هو؟

أ- ­ جنكيزخان.

ب- ­ تيمورلند.

ج- ­ هولاكو.

 

9-­ من نتائج الحرب الأهلية الأميركية التي وقعت بين الشمال والجنوب خلال الأعوام 1861 و1865، ما يلي:

أ- ­ قيام الجمهورية الجنوبية ومركزها ريتشمند.

ب- ­ نشوء مجتمع صناعي متطوّر في الشمال.

ج- ­ إلغاء الرق في جميع أرجاء الولايات المتحدة.

 

10­- خط دفاعي أقامته القيادة العسكرية الإسرائيلية على امتداد قناة السويس عام 1969، ما هو؟

أ- ­ خط الحجاز الحديدي.

ب- ­ خط بارليف.

ج- ­ الخط الأخضر. الإجابات الصحيحة

 

الإجابات الصحيحة

- السؤال الأول: ج ­ هنيبعل.

انطلق القائد القرطاجي هنيبعل بحملته ضد الإمبراطورية الرومانية ما بين 218 و217 ق. م. حيث قاد جيشاً قوامه أربعين ألف جندي مع عدد كبير من الفيلة تم استخدامها في المعركة.

 

- السؤال الثاني: ب ­ سليمان الأول.

قام السلطان العثماني بحملاته التوسعية خلال القرن السادس عشر في وقت انشغلت فيه أوروبا الغربية بالدول الأميركية المكتشفة حديثاً، فأخضع معظم دول البلقان وشمالي أفريقيا والشرق الأوسط، وجعل من امبراطوريته القوة الحاكمة على طول الشاطئ المتوسط.

 

- السؤال الثالث: ج ­ جيش من المتطوعين العرب.

وقد تشكل هذا الجيش في تشرين الأول 1947 بمبادرة من الجامعة العربية للدفاع عن عروبة فلسطين ومساندة مناضليها. وظل يقاتل فيها حتى تشرين الأول 1948 حيث تم سحبه الى جنوب لبنان لاعادة تنظيمه، انتقل بعدها الى سوريا وتم حلّه من قبل جامعة الدول العربية في أيار 1949.

 

- السؤال الرابع: ب ­ حلف شمالي الأطلسي NATO.

انضمت الى الدول المذكورة سابقاً كل من اليونان وتركيا عام 1952، وألمانيا الغربية عام1955. وقد ألزم الحلف كل دول أوروبا الغربية وأميركا الشمالية بالتشاور في ما بينها إذا هُدّد أمن أي من الدول الأعضاء، واعتبار أي هجوم مسلّح ضد أي منها هجوماً على جميع الدول الأعضاء.

 

- السؤال الخامس: أ ­ بيرل هاربور.

بعد الهجوم على القاعدة المذكورة دخلت الولايات المتحدة طرفاً مباشراً في الحرب العالمية الثانية الى جانب الحلفاء اعتباراً من 11 كانون الأول 1941، بعد إعلان ألمانيا الحرب عليها تضامناً مع حليفتها اليابان. وأدى دخولها الى اتساع العمليات الحربية في " معركة الأطلسي " التي كانت مشتعلة آنذاك بين ألمانيا والحلفاء، إذ قدمت دعماً كبيراً من خلال أسطولها البحري والجوي.

 

- السؤال السادس: ب ­ الثورة الجزائرية.

مع انطلاق الثورة وتعاظم قوتها أسرعت فرنسا الى حشد جيش بلغ تعداده أربعمائة ألف مقاتل مجهزين بأحدث الأسلحة. وحاولت القوات الفرنسية إبادة الشعب الجزائري مستخدمة مختلف الوسائل الإرهابية من دون أن تتمكن من إضعاف المقاومة الى أن توقف القتال رسمياً في آذار عام 1962، وأمكن الوصول الى اتفاق اعترفت بموجبه فرنسا بحق الجزائر في الاستقلال.

 

- السؤال السابع: أ ­ قوات خاصة استخدمها الأميركيون في فيتنام.

كانت هذه القوات تضم جنوداً فيتناميين جنوبيين يتمتعون بالقوة والمرونة على أن تتوفر لديهم الجرأة وقصر القامة (158 سنتم كحد أقصى) . واستخدمت تلك القوات في مجابهة حرب الأنفاق، وتمثلت مهمتهم في تطهير شبكات الأنفاق الفيتنامية المتطورة الممتدة حتى حدود كامبوديا.

 

- السؤال الثامن: ب ­ تيمورلنك.

ملك التتار (1336­- 1405) . وهب حياته كلها للحرب والغزو والدمار. تغلّب على ملوك الهند وفارس وما وراء النهرين، كما غزا حلب ودمشق وبغداد وأنقره، وبلغ الصين. خلف إمبراطورية عظيمة شبيهة بالامبراطورية الرومانية لكنها سرعان ما انهارت في أواسط القرن الخامس عشر.

 

- السؤال التاسع: ج ­ إلغاء الرق في جميع أرجاء الولايات المتحدة.

من نتائج الحرب أيضاً عودة الولايات الجنوبية المنشقة الى الاتحاد، وإقامة حكومة مركزية قوية.

 

- السؤال العاشر: ب ­ خط بارليف.

وكان الهدف من إقامته صد أي محاولة هجومية مصرية لعبور القناة. إلا أن إسرائيل فشلت في مسعاها، إذ تمكن الجيش المصري من اقتحام الخط وعبور القناة في نحو ست ساعات في 6 تشرين الأول 1973.

 

المراجع

* موسوعة  Encarta.

* الموسوعة العسكرية الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

* www.carpenoctem.tv/military