استقبالات القائد

استقبالات القائد

قائد الجيش يستقبل سفراء
استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون، في مكتبه في اليرزة، سفير دولة أوكرانيا في لبنان السيّد Ihor Ostash، يرافقه الملحق العسكري العقيد Oleksandr M.Galkyn،

وسفير دولة الإمارات العربية المتّحدة السيّد حمد سعيد الشامسي،

والسفير السوري السيّد علي عبد الكريم علي. وجرى خلال اللقاءات التداول في أوضاع لبنان والعلاقات الثنائية.

 

... ووزير الدفاع القبرصي
استقبل العماد عون وزير الدفاع القبرصي الدكتور Christoforos Fokaides على رأس وفد مرافق، في حضور وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف والسفيرة القبرصية Christina Rafti، وتناول البحث سبل تعزيز التعاون بين جيشي البلدين والمساعدات القبرصية المقدّمة للجيش اللبناني.

... والأستوني
استقبل قائد الجيش وزير الدفاع الأستوني السيّد Juri luik على رأس وفد مرافق، في حضور السفيرة الأستونية السيّدة Marin Môttus، وجرى البحث في مجالات التعاون العسكري بين جيشي البلدين.

 

... ووفودًا أميركية رفيعة
استقبل العماد قائد الجيش وفدًا من الكونغرس الأميـركي برئاسة النائب Mac Thornberry، في حضور السفيرة  Elizabeth Richard، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين. وقد هنّأ الوفد العماد عون على الانتصار الذي حقّقه الجيش على الإرهابيين في عملية «فجر الجرود»، مثنيًا على دوره في الحفاظ على استقرار لبنان، وجهوده البارزة في مكافحة الإرهاب.

بعدها انتقل قائد الجيش برفقة الوفد إلى غرفة عمليات القيادة، حيث تمّ عرض إيجاز حول عملية «فجر الجرود». كما زار الوفد مركز القوّة الضاربة في روميه، والفوج المجوقل في غوسطا، وقاعدة حامات الجوية، وتعرّف إلى مهمّات كلٍ من هذه الوحدات، واطّلع على العمل الذي تقوم به الفرق الأميركية المشاركة في تدريب بعض الوحدات الخاصة في الجيش.

كذلك، استقبل العماد قائد الجيش نائب وزير الدفاع للقوات الجوية الأميركية السـيّدة Heidih Grant على رأس وفد مرافق، في حضور السفيرة Richard، وتناول البحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين وبرنامج المساعدات الأميركية الخاصة بتسليح القوّات الجوية اللبنانية.

وقد تلت السفيرة Richard بيانًا باسم الجانب الأميركي، نوّهت فيه بالانجازات التي حقّقها الجيش في مواجهة الإرهاب على الحدود وفي الداخل، وأشارت إلى أنّ حكومة بلادها قد حوّلت مؤخرًا إلى الحكومة اللبنانية مبلغًا من المال قدره 42.9 مليون دولار لتغطية جزء من التكاليف التي يحتاجها الجيش لحماية الحدود، وخصوصًا تلك التي احتاجها خلال معركته الأخيرة ضدّ الجماعات الإرهابية. كما أعربت السفيرة Richard عن التزام الولايات المتّحدة الحفاط على لبنان الآمن، المستقرّ، الديموقراطي والمزدهر، ومساعدة الشعب اللبناني من خلال مشاريع إنمائية مختلفة، والتمسّك بالشراكة القائمة مع الجيش اللبناني.
من جهته، شكر العماد عون للسلطات الأميركية دعمها القوي والنوعي للجيش اللبناني، وللسيّدة Grant محبّتها لبنان وجيشه، مثنيًا على دورها الشخصي المميّز في العمل على تعزيز قدرات القوات الجوية اللبنانية، ومؤكّدًا التمسّك بالشراكة الاستراتيجية التاريخية القائمة بين الجيشين اللبناني والأميركي.

والتقى العماد عون أيضًا وفدًا من لجنة المال في الكونغرس الأميركي برئاسة السيّد Rodney Frelinghusysen، في حضور السفيرة Richard. وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وبرنامج المساعدات الأميركية المقرّرة للجيش اللبناني.

 

ووفدًا من وزارة الدفاع الإسبانية

استقبل العماد عون وفدًا من وزارة الدفاع الإسبانية برئاسة اللواء Luis Cebrian Corbonell، والذي شارك في الاحتفال المركزي الذي أُقيم في مناسبة عيد الاستقلال ممثّلًا وزيرة الدفاع الإسبانية. وقد هنّأ الوفد الزائر قائد الجيش بهذه المناسبة، وأعرب عن شكره للجيش اللبناني لرفعه العلم الإسباني خلال عملية «فجر الجرود»، تضامنًا مع الشعب الإسباني إثر العملية الإرهابية التي استهدفت مدينة برشلونة بتاريخ 17/8/2017. كما بُحثت خلال اللقاء علاقات التعاون بين جيشي البلدين وسبل تطويرها.

 

... ووفدًا إيطاليًا
استقبل قائد الجيش، رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الإيطالي النائب Francesco Garofani على رأس وفدٍ مرافق، في حضور السفير Massimo Marotti والملحق العسكري العقيد Massimiliano Sforza. وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، بالإضافة إلى مهمّة الوحدة الإيطالية العاملة ضمن قوّات الأمم المتّحدة المؤقتة في لبنان.

 

... ومسؤولين من الأمم المتّحدة

استقبل قائد الجيش معاون المنسّق الخاص للأمين العام للأمم المتّحدة في لبنان بالوكالة السيّد فيليب لازاريني، وجرى التداول في أوضاع لبنان والمنطقة.
 

كما استقبل العماد عون، قائد قوّات الأمم المتّحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري، وجرى البحث في الأوضاع على الحدود الجنوبية والتعاون القائم بين الجانبين.

والتقى قائد الجيش رئيس بعثة هيئة مراقبة الهدنة التابعة للأمم المتحدة (UNTSO) ورئيس أركانها اللواء Arthur David Gawn، وتناول البحث الأوضاع على الحدود الجنوبية، وعلاقات التعاون بين الجيش والبعثة في إطار اتفاقية الهدنة والقرار 1701.

 

... ومدير التعاون في مجال الأمن والدفاع الفرنسي
استقبل قائد الجيش مدير التعاون في مجال الأمن والدفاع في فرنسا الفريق Didier Brousse، يرافقه الملحق العسكري الفرنسي العقيد Christian Herrou، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين ومشاريع التعاون القائمة في هذه المرحلة.

استقبل العماد قائد الجيش نائب رئيس الأركان للعمليات في القوات المسلّحة الفنلندية الفريق Eero Pyotsia، يرافقه سفير بلاده في لبنان Matti Lassila والملحق العسكري العقيدJurki Litmanen. وقد جرى البحث في سبل تفعيل علاقات التعاون بين جيشي البلدين ودور الكتيبة الفنلندية العاملة في إطار قوّات الأمم المتّحدة المؤقتة في لبنان.

 

... وقضاة   
  استقبل العماد عون مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس،

 ومعاونه القاضي كلود غانم.

 كما استقبل مفوّض الحكومة لدى محكمة التمييز العسكرية القاضي وائل الحسن.

... ووزير البيئة
 استقبل العماد قائد الجيش وزير البيئة الأستاذ طارق الخطيب، وبحث معه في الأوضاع العامة والتطوّرات الرّاهنة في البلاد.

... ونوّابًا

استقبل العماد عون النوّاب: فريد الخازن،

زياد القادري,

هادي حبيش،

 خالد زهرمان،

 قاسم عبد العزيز،

 الوليد سكرية،

 خضر حبيب،

ووفدًا من كتلة نوّاب زحلة ضم النوّاب: طوني أبو خاطر، جوزف معلوف، عاصم العراجي وشانت جنجنيان، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

... ووفودًا
استقبل العماد قائد الجيش، المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية الأستاذ جان عزيز،

 مفتي بعلبك والهرمل الشيخ خالد الصلح وراعي أبرشية بعلبك - دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة، مع وفد من اللقاء التشاوري الوطني لعشائر وعائلات وفاعليات بعلبك - الهرمل، وتناول البحث شؤونًا تتعلق بالمنطقة. وقد أثنى الوفد على الإجراءات الأمنية التي يتخذها الجيش للحفاظ على استقرار المنطقة وطمأنة أهاليها.

كما استقبل مفتي بعلبك والهرمل الشيخ بكر الرفاعي على رأس وفد من المنطقة، عرض معه أوضاعها، معربًا عن تقديره للاجراءات الأمنية التي يتّخذها الجيش للحفاظ على أمنها واستقرارها.

ومن زوّار قائد الجيش أيضًا، مدير عام المؤسسة العامة للإسكان المهندس روني لحود،

 ورئيس جمعيّة «لابورا» الأب طوني خضرا.

قائد الجيش يبحث مع وزير الدفاع الوطني شؤون المؤسسة العسكرية
زار وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه، وبحث معه في الأوضاع الأمنية في البلاد، ومهمّات المؤسسة العسكرية واحتياجاتها المختلفة.