استقبالات الوزير

استقبالات الوزير

وزير الدفاع الوطني يزور قيادة الكتيبة الكورية
 زار وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف قيادة الكتيبة الكورية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان في منطقة طير دبا، حيث اجتمع إلى نظيره الكوري السيّد Song Young-Moo الذي زار لبنان خلال شهر تشرين الثاني المنصرم.

تناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون العسكري بين البلدين. وقد شكر الوزير الصرّاف نظيره الكوري على المساعدات التي تقدّمها كتيبة بلاده للجيش اللبناني.

... ويستقبل نظيره القبرصي
استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف، في مكتبه في اليرزة، نظيره القبرصي السيّد كريستوفر فوكايدس على رأس وفد عسكري، وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع الرّاهنة على الساحتين المحلية والإقليمية، والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها. كما تطرّق البحث إلى مسودة مشروع اتفاقية لمكافحة الحرائق وبحث إمكان التعاون في مجال الإغاثة البحرية.
وفي ختام اللقاء، جرى توقيع اتفاقية تعاون بين الجانبين حول الحماية المتبادلة للمعلومات المصنّفة، والتي تهدف إلى ضمان المعلومات المصنّفة، المنتجة أو التي يتمّ تبادلها بين الطرفين.
يشار إلى أنّ الوزيرين وضعا إكليلاً من الزهر على نصب شهداء الجيش في اليرزة.

... وسفيرة الولايات المتّحدة الأميركية
استقبل وزير الدفاع الوطني سفيرة الولايات المتّحدة الأميركية السيّدة Elizabeth Richard، وأجرى معها جولة أفق تناولت الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائية لا سيّما في مجال التعاون العسكري بين البلدين.
وكان الوزير الصرّاف أجرى اتصالًا هاتفيًا بالسفيرة Richard شاكرًا إياها على الهبة النقدية التي قدّمتها الولايات المتّحدة الأميركية للجيش اللبناني، وهي بقيمة أربعين مليون دولار، وتندرج في إطار برنامج المساعدات الأميركية للجيش للعام 2017، والمخصصة لمكافحة الإرهاب.
وقد تبلّغ الصرّاف إيداع قيمة الهبة في مصرف لبنان لمصلحة الجيش اللبناني، آملًا مواصلة التعاون وتعزيزه. من ناحيتها، هنّأت السفيرة Richard الجيش اللبناني على أدائه ومناقبيته، مؤكّدة السعي إلى تعزيز التعاون القائم والعمل على تأمين التمويل الإضافي المطلوب.

... وعددًا من السفراء
استقبل الوزير الصرّاف سفراء دول كل من: رومانيا السيّد Victor Mirsia،

هنغاريا السيّد Gayza Mihaly،

تشيكيا السيّدة Megaella Ronkov،

 كندا السيدة Emmanuel Lamor،

 إسبانيا السيّد Jose Maria Ferre De La Pena. وقد توجّه الزائرون بالتهنئة بعيد الاستقلال، كما شكّلت اللقاءات مناسبة تمّ خلالها استعراض مجمل التطوّرات الراهنة والعلاقات الثنائية.

والتقى وزير الدفاع الوطني السفير القطري السيّد علي بن حمد الماري الذي نقل إليه دعوة من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع القطري للمشاركة في افتتاح معرض، ومؤتمر الدوحة الدولي السادس للدفاع البحري «ديمدكس 2018». وسيعقد المؤتمر في الدوحة في آذار المقبل برعاية أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

كذلك، استقبل سفيرة لبنان لدى المملكة الأردنية الهاشمية السيّدة تريسي شمعون، في حضور رئيس الغرفة العسكرية العميد الركن بشارة الخوري ورؤساء دوائر: العلاقات العامة والإعلام، والملحقين العسكريين والشؤون القانونية، والقضاء العسكري في وزارة الدفاع الوطني.
وجرى خلال اللقاء عرض للاتفاقات المزمع عقدها بين لبنان والأردن، والمتعلّقة بالتعاون العسكري والأمني بين البلدين.

.. ووزير الخارجية الإسباني السابق
 استقـبـل الوزير الصـرّاف وزيـر الخارجـية الإسـباني السـابـق السيّد Miguel Angel Moratinos، وبحث معه في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وفي وضع النازحين السوريين في لبنان ووجوب إعادتهم إلى ديارهم.

 

... ووفدًا إيطاليًا
 استقبل وزير الدفاع الوطني رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الإيطالي النائب Francesco Jarovani على رأس وفد، في حضور السفير الإيطالي السيّد Massimo Marotti. وتناول البحث العلاقات الثنائية بين لبنان وإيطاليا، لا سيّما في المجال العسكري، بالإضافة إلى المهمّات التي تؤديها الوحدة الإيطالية العاملة في إطار قوّات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

... وشخصيّات
استقبل الوزير الصرّاف النوّاب السابقين فيصل الصايغ،

 طلال المرعبي،

 مصباح الأحدب

وأسعد هرموش، وبحث معهم في التطوّرات الداخلية ومواضيع إنمائية.

كما التقى مفتي بعلبك والهرمل الشيخ خالد الصلح،

وأمين عام تيار المستقبل السيّـد أحمد الحريري، وتركّز البحث على الأوضاع العامة وآخر المستجدات على الساحة المحلّيـة.