اخبار ونشاطات

افتتاح دورات تدريبية حول التوعية من مخاطر الألغام
إعداد: نينا عقل خليل

برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان ممثلاً برئيس المكتب الوطني لنزع الألغام العميد الركن سليم رعد، وبمشاركة ودعم فريق التدريب العسكري الأميركي التابع لقيادة القوات الأميركية في أوروبا، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام ومنظمة الصندوق الدولي للتأهيل، أقيم حفل افتتاح ومتابعة دورات تدريبية حول التوعية من مخاطر الألغام لأساتذة المدارس في المناطق المتضررة من الألغام بدءاً بمحافظتي جبل لبنان والشمال، وذلك في مجمّع وأوتيل البورتيميليو في الكسليك.
 بداية تحدث رئيس اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام العقيد تقي الدين التنير عن معاناة لبنان بعد تحرير معظم أراضي الجنوب والبقاع الغربي من الاحتلال الاسرائيلي، فأشار الى أن هذه المعاناة تمثلت بوجود مئات الآلاف من الألغام والقذائف غير المنفجرة والقنابل العنقودية المنتشرة على مساحات شاسعة من الأراضي الآهلة بالسكان مخلّفة الموت والدمار، تاركة أثراً سلبياً على الوضع الاقتصادي، وتأخيراً في إعمار البنى التحتية.
بدوره، أكد رئيس مكتب التعاون العسكري اللبناني ¬ الأميركي الرائد بنجامين كروكيت استمرار بلاده في التعاون مع الجيش اللبناني من أجل إنهاء هذه المشكلة وتقديم المساعدة في أمور إنسانية أخرى.
وألقى ممثل العماد قائد الجيش العميد الركن سليم رعد، كلمة جاء فيها:
“هذا البرنامج التدريبي، الذي سيشمل في وقت قريب المحافظات اللبنانية كافة، هو أكثر من ضروري وفاعل من أجل تطوير قدراتنا في العمليات الإنسانية التي قمنا بها لنزع الألغام وتوعية المواطنين من مخاطرها ومساعدة ضحاياها”.
وأضـاف: “إن الجيش اللبـناني مستـمر في التـزامه العـمل الدؤوب للسـير قدمـاً في البرنامـج وتوعية أهلنا من مخاطر الألغام ومساعدة ضحاياها، ولكننا لم نصبح مؤهلين لتحقيق هذا الحجم من الإنجازات لولا الدعم الفاعل من قبل الوزارات المعنية والجمعيات الأهلية والدول المانحة والمنظمات الدولية وهيئات المجتمع اللبناني الناشطة في هذا المجال”.