إصدارات

الأمن البيئي في إطار الأمن العالمي للعميد الركن الياس أبو جوده
إعداد: جان دارك أبي ياغي - تريز منصور

صدر عن منشورات الجامعة اللبنانية  كتاب بعنوان "الأمن البيئي في إطار الأمن العالمي" للعميد الركن الياس أبو جوده (دكتوراه دولة في العلوم السياسية). وقد حرصت الجامعة على طبع الكتاب نظرًا لأهميته العلمية كبحث رصين، ولمتابعته الدقيقة لما يتعلق بالأمن البيئي في إطار الفهم المعاصر للأمن البشري وللأمن العالمي بصورة عامة.
وقد جاء في مقدمة الكتاب لرئيس الجامعة عدنان السيد حسين، أن المؤلف واظب على متابعة كل ما هو منشور حول الأمن البيئي، إضافة إلى وثائق مهمة جرت دراستها وتحليلها وفق منهجية علمية. وأثناء وجوده في فرنسا، خلال دورة أركان عسكرية، حرص على متابعة تلك المنشورات والوثاق باللغتين الفرنسية والإنكليزية، فبذل جهدًا واضحًا لرصدها وتحليلها.
تناول الكتاب المتغيرات البيئية العالمية وتأثيراتها الاجتماعية والاقتصادية، من الإحتباس الحراري إلى التصحّر والجفاف، ومن ثم النفايات الإلكترونية والنووية، والإفراط في استهلاك الموارد الطبيعية وبخاصة النفط والغاز الطبيعي.
كما درس المؤلف حقيقة الترابط بين الأمن البيئي والأمن البشري بمفهومه الواسع. إذ إن الأمن البيئي يحتل موقعًا مؤثرًا في كل ما يتصل بمفاهيم الأمن العالمي الشامل. ولعل ظاهرة الحروب المعاصرة للسيطرة على الموارد تفسّر هذا الترابط وذلك التأثير.
يفيد هذا الكتاب في تعزيز الدراسات البيئية بخاصة في مضمار الحقوق والعلوم السياسية. وهو مرجع أساسي للباحثين والدارسين، كما يمكن الإنطلاق منه للتعرّف على تراث عالمي ودولي في مجال الأمن البيئي.


ورود شعرية
صدر للشاعر مخايل أنيس شحود ديوان شعر بعنوان «ورود شعرية» وهو المولود الثاني بعد كتاب «صدى شاعر» (2001). يتضمن الكتاب باقة من القصائد المنوّعة والعتابا شكّلت حديقة ملأى بالورود الشعرية الفوّاحة والنضرة والعطرة، كان الشاعر قد ألقاها في مناسبات مختلفة.
الشاعر مخايل شحود هو معاون أول متقاعد، خدم في المؤسسة العسكرية 23 عامًا نال خلالها العديد من الأوسمة والتنويهات والتهاني. وقد أقام حفلًا لتوقيع كتابه الجديد، وأهدى ممثل قيادة الجيش نسخة من الكتاب مذيّلة بوردة بيضاء.

 

القيادة المستحيلة في الشرق الأوسط
صدَر للدكتور نسيم الخوري كتاب «القيادة المستحيلة في الشرق الأوسط» الذي يحمل الرقم 25 في سلسلة مؤلفات خوري.
يتناول الكتاب معاني النصوص والكتابة العربية في يومنا هذا، وتوقيع الكتب في عصر جفاف الحرية والمدموغ بشهيّات إقليمية ودولية واسعة مبهمة وتائهة في الأحاجي والمتناقضات...


وراق الزمان

الشاعر مارون حنا الحاج، ابن الجنوب اللبناني. عاش في الغربة سنوات طوال قبل أن يعود إلى تراب الوطن ليبدأ أولى خطواته على عتبة الشعر.
عُرف بمبادئه الجامعة وعباراته التي لا تعرف التمييز أو التفريق بين دين وطائفة أو إنسان وآخر، وهذا ما دفعه إلى كتابة ملحمة عن الإمام الحسين بعنوان: «وراق الزمان» الحسين- رسالة وشهادة، الذي يتحدّث عن الإمام الحسين، الشخصية التاريخية التي تأثّر بها وجذبته...
«وراق الزمان» هو الإصدار الثالث للحاج بعد «مشوار بكرا» و«مواكب الأجيال».

 

في مدار السنين
«في مدار السنين» هو عنوان الكتاب الجديد للكاتب والصحافي ابراهيم عبده الخوري الذي يدور في فلك التعليقات السياسية والثقافية، التي كتبها خلال ممارسته لمهنة المتاعب منذ الستينيات وحتى يومنا هذا.
من وحي ما تقدّم، في الكتاب أيضًا مجموعة مقالات في الأدب والفن والاجتماع، ومقالات في أشخاص رحلوا إلى دنيا البقاء تاركين بصماتهم في الإدارة والديبلوماسية والمحاماة والصحافة والشعر على جبين الوطن.