مغتربون يحتفلون بالاستقلال

الجالية اللبنانية في كندا تحتفل بعيد الاستقلال وعشاء ريعه لأبناء شهداء الجيش
إعداد: جان دارك أبي ياغي - ندين البلعة خيرالله

في الذكرى الرابعة والسبعين لاستقلال لبنان، دعا القنصل اللبناني في هاليفكس- كندا المهندس وديع فارس إلى المشاركة في قداس احتفالي أقيم في كنيسة سيدة لبنان لراحة أنفس شهداء الجيش اللبناني، وذلك في حضور وفد من ضباط الجيش اللبناني، وأبنـاء الجاليـة اللبنانية.
احتفل بالذبيحة الإلهية المونسينيور بيار قزي، نائب عام أبرشية مار مارون كندا وخادم رعية سيدة لبنان، في حضور الأرشمندريت يعقوب الخوري، والمتقدم في الكهنة الأب مكسيموس صيقلي خادم رعية مار انطونيوس في هاليفكس. استُهلّت الذبيحة الإلهية بدخول الرايات ووضع إكليل من الزهر تكريمًا لأرواح الشهداء، وخدمت القداس جوقة الرعية.

 

عشاء وكلمات
بعد القداس، وبرعاية قنصل لبنان المهندس وديع فارس وفي حضوره مع عقيلته، دعت المؤسسة الإنسانية للاغتراب اللبناني إلى حفل عشاء في قاعة الكنيسة يعود ريعه لدعم أبناء شهداء الجيش اللبناني.
حضر العشاء عن الجانب الكندي في مقاطعة نوفا سكوشيا كل من: وزيرة الهجرة والشؤون الأكاديمية والفرنكوفونية المحامية لينا متلج دياب، وزيرة الاتصالات والخدمات الداخلية باتريسيا عرب، المونسينيور بيار قزي، الأب صيقلي، الأرشمندريت الخوري، بالإضافة إلى الوفد العسكري المؤلف من العميد الركن إميل الرشماني، العميد عصام أبو ضاهر، العقيد جورج حدّاد والنقيب وئام عوض.
كما حضر عن المؤسسة الإنسانية للاغتراب: الدكتور ريشار مفرج (نائب رئيس المؤسسة)، والسيد وليد نادر (أمين صندوق المؤسسة)، والسيد ميلاد شلهوب (منسّق المؤسسة في هاليفكس)، بالإضافة إلى ممثّلي المجالس الرعوية والجمعيات والمؤسسات والأحزاب اللبنانية، وعدد كبير من أبناء الجالية اللبنانية في المقاطعات الأطلسية.
بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت عن أرواح شهداء الجيش، ثم أُلقيت كلمات وعرض شريط وثائقي عن الدور الإنساني والاجتماعي الذي يضطلع به الجيش.
بعد ذلك، تمّ تبادل الدروع التذكارية بين كل من القنصل فارس والعميد الركن الرشماني وممثلي المؤسسة الإنسانية للاغتراب اللبناني.
في الختام، شكرت مقدّمة الحفل السيدة ريتا باسيل، كل من أسهم في إنجاح هذا اللقاء الوطني المؤثّر الذي حقّق انتصارًا للإرادة اللبنانية التي تجلّت في عيون الحاضرين وتُرجمت دموع فخر واعتزاز بجيشنا الجبار وبوطننا، وأتاح للجميع الوقوف وقفة إجلال ووفاء لجيشهم.

 

في مونتريال
في مقاطعة مونتريال، أقامت المؤسسة احتفالًا مماثلًا بدأته بقداس على نية شهداء الجيش في كنيسة القديسة رفقا المارونية، تلاه حفل عشاء لدعم أبناء شهداء الجيش، حضره كل من: النائب الفدرالي عن دائرة لافال ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية الكندية اللبنانية السيد فيصل الخوري، النائب الفدرالي عن دائرة فامي السيدة إيفا ناصيف، رئيس بلدية مونتريال السيد داني كودير ممثلًا بالسيد عارف سالم، رئيس بلدية لافال مارك دوميرس ممثلًا بالسيد رامي خليل، المايجور جاك نيكولا، رئيس المؤسسة الإنسانية للاغتراب وأعضاؤها، وشخصيات روحية واجتماعية إلى أبناء الجالية.
تخلل الاحتفال، إلقاء كلمات بالمناسبة، وتقديم دروع عربون شكر وتقدير.

 

قداس للشهداء في فرنسا
برعاية العماد جوزاف عون قائد الجيش أقام الملحق العسكري اللبناني في فرنسا العميد الركن إلياس أبو جودة قداسًا لراحة أنفس الشهداء، وذلك في كاتدرائيّة سيّدة لبنان في باريس. ترأس القداس راعي أبرشية الموارنة في فرنسا المونسينيور مارون ناصر الجميّل، وحضره سفير لبنان في فرنسا السيّد رامي عدوان، سفير لبنان لدى الأونيسكو الدكتور خليل كرم، سفير الجامعة العربية في فرنسا السيّد بطرس عساكر، وفاعليات فرنسيّة وحشد من ممثلي الأحزاب والجمعيات والجالية اللبنانية في فرنسا.
تخلّل القداس كلمة للعميد الركن أبو جودة تحدّث فيها عن إنجازات الجيش اللبناني وتضحياته من أجل الذود عن حدود الوطن وحماية أراضيه وأمنه وسلمه الأهلي. كما أكّد متانة العلاقة بين لبنان وفرنسا وخصوصًا على صعيد التنسيق القائم بين جيشَيهما في الحرب على الإرهاب.