حملة توعية

الحملة الوطنية تذكّر بمخاطر الألغام والقنابل...ونشاطاتها تغطي مختلف المناطق
إعداد: نينا عقل خليل

في إطار الحملة التذكيرية للتوعية التي أطلقها المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام بالتعاون مع اللجنة الوطنية المختصّة في هذا المجال، أقيمت سلسلة نشاطات شملت مختلف المناطق اللبنانية.

 

بيروت
يوم رياضي على الدرّاجات الهوائية Beirut By Bike، انطلاقًا من وسط بيروت- البيال وصولًا حتى النادي العسكري المركزي ثمّ العودة, شارك فيه عسكريون، طلّاب مدارس، وعاملون في المنظّمات والجمعيّات العاملة في المجال نفسه يرتدون سترة تحمل رسالة: لا تقترب، لا تلمس، بلّغ فورًا. وإلى منشورات تمّ توزيعها على المارّة في بيروت، أقيم في الـABC الأشرفية معرض صور ونشاطات.


صور
في صور لم يكن المشهد مختلفًا، حيث أقيم سباق، شارك فيه حوالى 500 شخص من عسكريين وطلاّب ومنتسبين إلى المنظّمات والجمعيّات العاملة في مجال نزع الألغام، والذين ارتدوا قمصانًا وقبّعات تحمل رسائل توعية. وعند نقطة الوصول أقيمت منصّة عرضت فيها نماذج عن الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة. ووزّعت منشورات، كما أطلقت بالونات تحمل شعار الحملة، في حين نظّمت الجمعيات الأعضاء في اللجنة الوطنية لمساعدة ضحايا الألغام معرضًا لبيع سلع زراعية وحرفية أنتجها أشخاص أصيبوا من جراء الألغام، بالإضافة إلى مسرحية حول موضوع الوقاية من خطر الألغام.

 

البترون
شارك طلاب المدارس والمجتمع المدني في ماراثون حمل رسائل توعية، وانتهى بتوزيع كؤوس وميداليات على الفائزين في المراكز الأولى. كما أقيم في ثانوية البترون الرسمية معرض لصور حول الأعمال المتعلّقة بالألغام ونماذج عن الألغام والقنابل العنقودية.

 

حدث الجبة
من نشاطات الحملة، إطلاق عملية تمويل لتنظيف حقول الألغام في منطقة حدث الجبة، بدعم من بنك لبنان والمهجر، وذلك في حضور رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام العميد الركن إيلي ناصيف، وعدد من الشخصيات الرسميّة والاجتماعيّة والتربوية ومواطنين.

 

الخيام
قوّات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في لبنان، شاركت أيضًا في فعاليات اليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام، فنظّمت نشاطات في القطاع الشرقي، وذلك بالتعاون مع المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام ومنظّمات المجتمع المدني المحليّة وأعضاء اللجنة الوطنيّة للتوعية من مخاطر الألغام (MRE) والجمعية اللبنانية للعناية بالمعوقين (LWAH).
وفي المناسبة، أجرت الكتيبة الإسبانية عرضًا تدليليًا على تنظيف حقل ألغام وهمي، باستخدام وسائل التنظيف اليدوية، وكلاب كشف الألغام والرجل الآلي (روبوت). وقدّم عناصر من الكتيبة نفسها شرحًا للأطفال حول كيفيّة الكشف على الألغام والتعرّف عليها، وحماية أنفسهم منها، وتجنّب مناطق الخطر. كما أقامت الكتيبة معرضًا لنماذج الألغام والقنابل التي يتم العثور عليها.
وأعقب ذلك، مباراة ودّية في كرة القدم بين فريقي الكتيبة الإسبانية وناجين من الألغام، حضرها قائد القطاع الشرقي في القوّات الدولية الجنرال خوان خيسوس مارتين كابريرو، وضباط من لواء المشاة التاســع ومــن المكتــب الوطنــي لنــزع الألغــام، ورئيــس بلديــة الخيــام السيــد عبــاس عواضــة وفاعليــات.

 

زوطر الشرقية
في زوطر الشرقية- المدينة الكشفية، أقيمت عدّة نشاطات في حضور شخصيّات سياسية، ورئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلِّقة بالألغام العميد الركن إيلي ناصيف وعدد من ضباط المركز ورتبائه وأفراده، وبمشاركة عدد من فاعليات المنطقة، وممثلين عن المكتب المدني في اليونيفيل والجمعيات الأهلية والمدنية، والمنظمات والشركات العاملة في إطار تنظيف الأماكن الخطرة والملوّثة بالألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة.
استهلّ النشاط التضامني بدخول الفرق الرياضية والكشفية أرض الملعب، تتقدّمهم الفرقة الموسيقية لكشافة الإمام المهدي في المنطقة، في عرض تخلّله إطلاق عدد من البالونات التي تحمل شعار الحملة. وبعد النشيد الوطني اللبناني، أعطى العميد الركن ناصيف إشارة البداية لمباراة كرة القدم بين فريق نادي الجريح الرياضي (عناصره من ضحايا الألغام وأبنائهم ومن عاملين في مؤسسة الجرحى)، وفريق يمثل جمعية المساعدات الشعبية النروجية (من العاملين في مجال نزع الألغام والقنابل العنقودية).
بعد المباراة جال الحضور في معرضٍ خُصّص قسم منه للصور، بينما خُصّص القسم الآخر للأشغال الحرفية والتراثية. وألقيت عدّة كلمات من وحي المناسبة، كما وزّعت الكؤوس والميداليات على الفرق واللاعبين.
أخيرًا، يذكر أن نشاطات الحملة شملت أيضًا إرسال رسائل نصية قصيرة SMS للتوعية من مخاطر الألغام على خطوط الهواتف المحمولة للمواطنين كافة، وتوزيع منشورات على حواجز الجيش في مختلف المناطق اللبنانية.