أخبار ونشاطات

الدعم الأسترالي لإزالة الألغام في الجنوب مستمر
إعداد: نينا عقل خليل

زار السفير الأسترالي السيد لكس بارتلم المركز الإقليمي للأعمـال المتعلقة بالألغام في النبطية ترافقه المستشارة الثانية لدى السفارة السيدة ماريا بيوس، وكان في استقبـالهما رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلقـة بالألغـام العميد محمد فهـمي الذي أطلعهما على عمليات نزع الألغام والقنابـل العنقودية التي تقـوم بـهـا الفرق المختصـة التابعـة للمنـظمات الدولية.
كما شرح العميد فهمي للوفد الزائر دور الجيش والمنظمات الدولية التي تعمل بإشرافه في نزع القنابل العنقودية.
وخلال اللقاء، أعلن السفير الأسترالي أن دولة أستراليا قدّمت مبلغًا إضافيًا قدره خمسمئة ألف دولار إلى المجموعة الاستشارية للألغام (ماغ) لتمويل عملياتها المستمرة، لإزالة الألغام والقنابل العنقودية في جنوب لبنان خلال العام 2011، معربًا عن فخره بالدعم المستمر الذي تقدمه أستراليا لأنشطة «ماغ»في جنوب لبنان. واعتبر السفير بارتلم أن العمل الذي تقوم به المنظمة يسهم إسهامًا كبيرًا في ضمان سلامة المجتمعات المتضررة بالألغام والقنابل العنقودية، لا سيما في القرى والبلدات التي يجري تنظيفها ليتمكن المواطنون من استرجاع أراضيهم والاستفادة منها زراعيًا بفضل المشروع.
بعدها، توجّه السفير بارتلم إلى ورشتين في بلدتي جبشيت وحاروف، حيث اطلع على عملية نزع القنابل العنقودية من حقلين ملوّثين فيهما، ثم توجّه إلى بلدة يحمر الشقيف للغاية نفسها.