يدا بيد

السيرك اللبناني يعايد عائلات الشهداء بعرض مدهش
إعداد: باسكال معوض بو مارون

المهرجون ولاعبو الخفّة والبهلوانيون استقبلوا بترحاب وحفاوة وبهجة الأعياد عائلات شهداء الجيش مقدّمين لهم عرضًا غير مسبوق من سيرك  Atlantisالتابع لشركةCirque du Liban : ألعاب خفة وسحر ولوحات بهلوانية ومشاهد لا تخلو من الخطورة والمجازفة، في إطار فنّ يحتاج إلى الكثير من الدقّة والتدريب والليونة.

 

المبادرون
في خيمة السيرك الكبيرة في بيروت وبدعوة من لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش وسيدة الأعمال رولى موسى اجتمع الأولاد وأمهاتهم في حفلة خاصة أقيمت على شرفهم وحضروا حوالى 12 مشهدًا توزّعت بين الخفّة والتوازن وترويض الحيوانات والتهريج، تعتمد على المهارات الجسدية والرقص والخدع البصرية والحيوانات الأليفة منها والمفترسة بالإضافة إلى السحر.
أشعل أعضاء فرقة «السيرك اللبناني» الموهوبون المسرح وألهبوا حماسة الجمهور المتعطّش لهذا النوع من الفنون، لا سيما لدى الأطفال الذين تفاعلوا بدهشة وفرح مع كل فقرة شاهدوها وانتزعت العروض المدهشة التصفيق الحاد طوال الحفلة، التي بدأت بعرض الحلقات الدوّارة أعقبتها الألعاب البهلوانية، وفقرة المهرجين، وألعاب الخفّة وفقرات الحيوانات المفترسة والأليفة والسحر، والرقص على الحبال على طريقة الجمباز، و»الرجل المطاطي»، والرقص بالطارات. كل فقرة كانت أروع من سابقتها، فامتدّ سحر الأجواء لأكثر من ساعتين توالت خلالهما اللوحات المبهرة وسط الضحكات وشهقات الإعجاب والدهشة.
في نهاية الحفل قدّم العميد المتقاعد طوني عازار ممثلاً اللجنة كتاب شكر من قائد الجيش العماد جان قهوجي للسيدة موسى التي شكرت بدورها قيادة الجيش وعسكرييه على تفانيهم وتضحياتهم الجسام لإبقاء الوطن صامدًا في وجه التحديات والظروف الخطيرة التي تعصف به.

 

خطوة ستعقبها خطوات
المهندسة رولى موسى الحائزة جائزة لبنان للسيدات المميّزات للعام 2012 عن ريادتها في تأسيس أكبر شركة برمجيات (Netways) على مستوى عالمي (مركزها لبنان وتملك فروعًا في الدول العربية والولايات المتحدة)، أشارت إلى أنها أرادت بهذه المبادرة البسيطة معايدة الجيش وخصوصًا زوجات وأولاد شهدائه اللواتي فقدن معيلهن الوحيد وأصبحن من دون سند في هذه الحياة.
وأسرّت السيدة موسى لمجلة «الجيش» أن هذا الحدث «ما هو إلا خطوة أولى في طريق تعاون أتمناه طويلاً ومثمرًا مع المؤسسة العسكرية ولجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش، حيث من المقرر أن نؤسس لبرنامج عمل متكامل ومستدام مع زوجات الشهداء لتطوير المرأة في جميع المجالات، وخلق فرص عمل مواكبة للعصر لها داخل المنزل أو خارجه، من دون أن يؤثر ذلك على واجباتها تجاه عائلاتها؛ وذلك بهدف تحسين وضعها المادي وظروفها المعيشية اليومية ودعمها معنويًا والإرتقاء بمستواها الثقافي لتربية أولاد يكونون نخبة المجتمع اللبناني.
وتمنّت السيدة موسى أعيادًا مجيدة لأفراد الجيش عمومًا ولعائلات الشهداء خصوصًا مقدّرة «ما قدّموه من دماء غالية على مذبح الوطن وسنسهم ما في وسعنا وبإمكاناتنا، المتواضعة مقارنة بتضحياتهم الكبيرة، للتعاون لما فيه مصلحة هذه الشريحة الغالية على قلوبنا جميعًا.


السيرك اللبناني

شركة السيرك اللبناني هي الأولى في لبنان التي تقدم مثل هذه العروض لمحترفين لبنانيين مع أجانب، خصوصًا وأن هذا العرض يشمل بعض الحيوانات الأليفة وأخرى مفترسة ومدرّبة بشكل جيد. إنه «صنع في لبنان» ثلاث كلمات تختصر قصّته فهو مؤلف من 42 شخصًا، 34 منهم لبنانيون و8 أجانب فقط. ومن كل المناطق اللبنانية اجتمع هؤلاء الشباب ليقدموا عرضًا أرادوا إيصاله إلى مستوى عالٍ من الإحتراف. هذا السيرك الذي كان حلمًا للبعض منهم أبصر النور وتحقق على أرض الواقع ليصبح حقيقة حين أسّسه السيد إسحاق أبو ساري رسميًا العام 2005 بالتعاون مع شريكه تيري انطونيوس؛ كما أنشأ مدرسة خاصة لتعليم فن السيرك وتدريب المهتمين، يتولّى الإشراف عليها عدد من المحترفين في الفرقة. وتستقبل المدرسة جميع الأولاد الذين تراوح أعمارهم بين السادسة والسادسة عشرة المهتمين بتعلّم فنون السيرك.