يوميات أمنية

العين ساهرة على أمن الوطن وأمان المواطن
إعداد: نينا عقل خليل

واصلت وحدات الجيش تنفيذ تدابيرها الأمنية في مختلف المناطق اللبنانية، حيث تستمر عمليات دهم أماكن المطلوبين والمسلّحين الذين تمّ توقيف العديد منهم، بالإضافة إلى إحالة إرهابيين على القضاء المختص.


بيروت
أوقفت دوريات من الجيش، بتواريخ 2-9-10 و11 /12 /2016، وفي مناطق حارة حريك، الشيّاح، الغبيري، شاتيلا وبئر حسن، المواطنين: هادي منير سويدان، علي حسين شمص، خضر علي شمص، خالد عمر فادي النابلسي، أحمد حسام عطوي، محمد مصطفى عيسى، وديع سعد الله الشيخ علي، أنس خالد الخوجه، حنا جوزف أبو زيد، علي عباس جعفر، يعرب عبدالله العيسى، حسن علي مشيك، محيي الدين بشير الزين، علي رفعت مبارك ومحمد حسين المقداد، لإقدامهم على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة. وقد تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختصّ لإجراء اللازم.

 

إحالة إرهابيين على القضاء
أعلنت قيادة الجيش في بيانين أصدرتهما بتاريخي 3 و7 /12 /2016، أنّ مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص السوريين أحمد طراد الحماده وأحمد عبد الرزاق جاسم المحمد، لانتمائهما إلى تنظيم «داعش» الإرهابي، ومشاركتهما في الهجوم على مراكز الجيش في عرسال، والمشاركة بتنفيذ عمليات قتل وذبح بحق عشرات المدنيين السوريين في سوريا.

 

البقاع
في إطار ملاحقة الإرهابيين، دهمت قوّة من مديرية المخابرات في بلدة مجدل عنجر (30 /11 /2016)، منزل المدعو عمر حسن خرّوب المتّهم بتأمين أسلحة ومتفجّرات لمصلحة شقيقه الفار رضوان المنتمي إلى تنظيم كتائب عبدالله عزّام، والمتّهم الرئيس بتنفيذ عدة تفجيرات آخرها تفجير الطيّونة بتاريخ 20 /6/ 2014 وتفجير ضهر البيدر بتاريخ 23 /6 /2014. وقد تمّ توقيف المدعو عمر وضبطت في داخل منزله كمية كبيرة من الذخائر والمتفجّرات وصاروخًا مضادًا للطائرات.
تمّ تسليم الموقوف مع المضبوطات إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق.
كذلك، دهمت قوّة من الجيش (فجر 8 /12 /2016) منزل المواطن وليد كامل علّام في منطقة الهرمل، المطلوب لإقدامه على إطلاق النار خلال العام 2009 والتسبّب بمقتل أحد عناصر قوى الأمن الداخلي.
وقد ضبطت داخل المنزل بندقية حربية نوع كلاشنكوف ومسدّسًا، ونحو 2000 طلقة من الذخائر الخفيفة، و200 كلغ من حشيشة الكيف، و11 كلغ مخدّرات، و250 ظرفًا من المواد المخدّرة، كما ضبطت آلات لتصنيع المخدّرات وتوضيبها، بالإضافة إلى 14 كاميرا مراقبة وكميّة من الأجهزة اللاسلكية والأعتدة العسكرية المتنوّعة. كذلك أوقفت شخصًا سوريًا كان موجودًا في المنزل من دون بطاقة الهوية الشخصية.
 

الشمال
بتاريخ 2/ 12 /2016، أوقفت دورية من الجيش في محلّة دير عمار، المواطن محمد فيصل عبدالله المطلوب لإقدامه على إطلاق النار من سلاحٍ حربي في وقت سابق، والتسبّب بمقتل مواطن وإصابة آخرين. وقد ضبطت القوة بحوزته كميّة كبيرة من حشيشة الكيف.
وفي محلّة بحنين – المنية، أوقفت قوّة أخرى (6/ 12 /2016) المواطن بسام محمد طه، وضبطت بحوزته أسلحة حربية وكميّة من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية. كما أوقفت في محلّة وادي النحلة – البدّاوي المواطن ابراهيم أحمد عبيد، وضبطت بحوزته بندقية حربية نوع كلاشنكوف ومسدسين حربيين ورمّانتين يدويتين وكمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية المتنوّعة، بالإضافة إلى كمية من حشيشة الكيف ووثائق عائدة لسوريين وفلسطينين.
وفي 10 /12 /2016، أوقفت دورية تابعة للجيش المواطن يحيى ابراهيم حمّود من دير عمار، لإقدامه على إلقاء متفجّرات باتّحاه مركز تابع للجيش خلال العام 2013.

 

توقيفات ومضبوطات
نتيجة التدابير الأمنية المتواصلة في مختلف المناطق، أوقفت وحدات الجيش (بيان قيادة الجيش – مديرية التوجيه في 5 /12 /2016)، نحو 2512 شخصًا من جنسيات مختلفة، لتورّط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والاتجار بالمخدّرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات عديدة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.
وقد شملت المضبوطات 35 بندقية حربية، و31 مسدسًا، و23 قنبلة يدوية، و9 قذائف صاروخية، وكميّة من الذخائر الخفيفة والمتفجّرات، بالإضافة إلى 208 سيارات، و12 مركب صيد، و136 درّاجة نارية، وكميّة من المخدّرات والأجهزة الإلكترونية.