أخبار ونشاطات

المعهد الدولي للقانون الإنساني يشكر مشاركة ضباط لبنانيين في أعماله
إعداد: نينا عقل خليل - باسكال معوض

تلقت قيادة الجيش رسالة شكر وتقدير من المعهد الدولي للقانون الإنساني، أعرب فيها المعهد عن تقديره لمشاركة الضباط اللبنانيين الفاعلة في الدورات الدولية العسكرية، وخصوصاً الدورة الدولية  107التي أقيمت في سان ريمو في إيطاليا حول قانون النزاعات المسلحة، وترأسها العميد المتقاعد أسامة دمج.

وقد كانت الدورة باللغتين الإنكليزية والعربية وجرت في الفترة الممتدة بين 17 و28 أيار2004   استضافت هذه الدورة أكثر من 50 مشاركاً من 26 بلداً وكان هدفها الأساسي جعل المتدربين قادرين على الإضطلاع بمسؤولياتهم مع مراعاة مبادئ وقواعد قانون النزاعات المسلحة.

واعتمدت في الدورة الأسس العسكرية الواقعية:- تنظيم ­ هيكلية القيادة -­ تعبئة، مع اعتماد معلومات جغرافية وهمية. واستغرق عمل الأركان غالبية الوقت، وذلك في ندوات مصغّرة بإدارة رؤساء صفوف. وقد أمّن مدير الدورة حسن سير البرنامج والإشراف العام على رؤساء الصفوف.

وقد نوّهت رسالة المعهد الدولي للقانون الإنساني بدور العميد المتقاعد دمج الذي كان أحد المشاركين الأكثر وفاءً، مشيرة الى أنه قد تحمّل مسؤولياته الكبيرة بمهارة مبدىاً احترافه المعتاد ومواهبه كقائد.

وشكرت له عمله الممتاز ومشاركته الفاعلة، وعبّرت الرسالة عن تقدير المعهد لمشاركة الضباط اللبنانيين المميزة، آملة أن تتاح الفرصة مجدداً للعمل معهم، وذلك من أجل تحقيق أفضل للقانون الدولي الإنساني.