ألعاب ولاعبون

الملاكمة شغفه والجيش التزامه
إعداد: ندين البلعة

العريف الأول وائل شاهين بطل لبنان منذ العام 1997


تأسس فريق الملاكمة في الجيش، العام 1982. وقد حقّق هذا الفريق إنجازات كبيرة وخرجت من بين صفوفه أسماء لامعة اعتمد عليها منتخب لبنان للمشاركة في البطولات العربية والدولية، وتحقيق نتائج رفعت اسم لبنان عاليًا.
من الأسماء اللامعة في فريق الملاكمة في الجيش حاليًا العريف الأول وائل شاهين الذي نتعرّف إليه في ما يأتي.

العريف الأول وائل شاهين (المركز العالي للرياضة العسكرية) بطلٌ من أبطال منتخب الجيش ومنتخب لبنان للملاكمة عن وزن 60 كلغ. نقل شغفه بهذه الرياضة من حياته المدنية إلى التزامه العسكري. فاز بالميدالية الذهبية في بطولة العرب في الكيك بوكسينغ للعام 1995 وكان بطل لبنان في هذه اللعبة.
«كنتُ منتسبًا إلى فريق مدني، ولكنني كنت دائمًا أُدهَش بفريق الجيش، هذا الفريق القوي المتماسك والمتكاتف، والذي تصعب منافسته...» يشرح شاهين عندما نسأله عن سبب تطوّعه في الجيش العام 1997.
انضمّ إلى فريق الملاكمة في المركز، واستمرّ في تحقيق الإنجازات، فإلى جانب احتفاظه ببطولة لبنان في الكيك بوكسنغ والملاكمة منذ العام 1997 وحتى يومنا هذا، حصل على الميدالية الذهبية في بطولة أوروبا (2001)، الميدالية الفضيّة في الألعاب الفرنكوفونية (2009) والميدالية الفضية في بطولة العرب في سوريا (2010).
«التمرين مهمّ جدًا ولكن الأهم هو الثقة بالنفس والتركيز خلال اللعب»، يقول شاهين، شارحًا أهم أسس النجاح في هذه الرياضة.
يبدأ يومه بالركض والرياضة الصباحية، ثم يدخل قاعة الملاكمة حيث يمارس تمارين تمديد العضلات واللياقة (سواعد، معدة، حبلة...)، الجولات الهوائية والأكياس، لينتقل من بعدها إلى الحلبة، حيث يتولّى التدريب مدرّبون عسكريون ومدنيون.
تابع شاهين دورات داخلية عديدة بالإضافة إلى معسكر تدريب في تونس لمدّة شهرين (2006) تحضيرًا للألعاب الآسيوية في قطر. شارك في بطولات دولية عسكرية أهمّها بطولة العالم العسكرية في ايطاليا (2003) وفي ألمانيا (2006) وبطولة العرب في سوريا (2010)، وبطولات مدنية أهمّها: بطولة أوروبا في اوكرانيا (2001)، الألعاب الآسيوية في قطر (2006)، بطولة تونس (2006)، بطولة الأردن (2008)، الألعاب الفرنكوفونية في لبنان (2009)، بطولة الملك في تايلاند (2010).
قام بالتحضير لبطولة لبنان 2012، وعلى الرغم من استعداده التام للتأهل والمشاركة في الألعاب الأولمبية لهذا العام، لم يحظَ بفرصة الترشّح بسبب أخطاء حصلت في الاتحاد اللبناني للملاكمة، الأمر الذي يُحزن شاهين إذ يعتبر أن قدراته ومؤهّلاته تخوّله التأهّل دون منازع لمنافسة أبطال العالم في اللعبة.
العريف الأول الملاكم وائل شاهين فخور جدًا بالنتائج التي أحرزها حتى اليوم، وهو مؤمن أنّه لولا المؤسسة العسكرية ودعم قيادة الجيش وقيادة المركز العالي للرياضة العسكرية لما استطاع بلوغ هذه الدرجة من الإحتراف وتحقيق أهدافه الرياضية، وهو يأمل في رفع اسم لبنان والمؤسسة عاليًا في العالم، ويتمنى رفد رياضة الملاكمة بالمزيد من الخبرات التدريبيّة المتطوّرة، وإقامة معسكرات التدريب التي تتيح للاعبين مواكبة كل جديد.