شهداؤنا

تشييع العريف الشهيد علي ماجد القاق
إعداد: نينا عقل خليل

كلّ جندي هو مشروع شهيد على مذبح لبنان

 

في حضور حشد من الأهالي ورفاق السلاح، شيّعت قيادة الجيش والأهالي في بلدة السفري – بعلبك، العريف الشهيد علي القاق الذي استشهد من جرّاء تعرّضه لإطلاق نار من قبل مسلّحين خلال وجوده في مأذونية في منطقة السيدة زينب – دمشق.
استهلّ التشييع بإقامة مراسم التكريم للشهيد أمام مستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي – زحلة، في حضور وفد من الضباط، حيث أدّت له ثلّة من الشرطة العسكرية وموسيقى الجيش التحيّة والتشريفات اللّازمة، وتمّ تقليده أوسمة الحرب والجرحى، ثمّ نُقل الجثمان إلى بلدته حيث أقيمت الصلاة لراحة نفس الشهيد.
العقيد المهندس كرم فريجة الذي حضر التشييع ممثّلًا وزير الدفاع الوطني الأستاذ يعقوب الصرّاف وقائد الجيش العماد جان قهوجي ألقى كلمة أشاد فيها بمزايا الشهيد ومناقبيّته العسكرية، وممّا قاله: «إن كلّ جندي هو مشروع شهيد على مذبح الوطن، سواء في مواجهة العدو الإسرائيلي أو الإرهاب المتربّصين شرًا بالأهل والتراب، أمّا أن تنبري عصابات مسلّحة لاستهداف أحد جنودنا الأبطال غدرًا، وتحت ذريعة قيام الجيش بواجبه في مكافحة الجرائم المنظّمة، فهذا العمل الإجرامي إنّما يصبّ في خدمة هذين العدوّين الخطيرين، لأنّ من يجرؤ على ذلك، قد سلك طوعًا طريق الخيانة الوطنية، وبالتالي عليه أن يتحمّل تبعات أعماله الإجرامية. فالجيش لا يسكت عن استهداف حياة جنوده ومواطنيه، ولا يفرّط بقطرة دمٍ واحدة من دمائهم الزكيّة الطاهرة».
وأضاف: «إنّ اعتزازنا بسيرتك المشرفة وخصالك الحميدة، يوازيه اعتزازنا بوالديك وأفراد عائلتك جميعًا، فهم المعين الذي شربت من مناهله معاني الوطنيّة الحقّة، وتذوّقت من معجنه النقي خبز التضحية والفداء والإخلاص، وكن على ثقة بأن المؤسسة العسكرية ستبقى عائلتها الكبرى، وإلى جانبها في السرّاء والضراء». وكانت قيادة الجيش – مديرية التوجيه أصدرت بيانًا حول الحادث قالت فيه:
«دهمت قوّة من الجيش (فجر 27 /12 /2016) منازل عدد من المطلوبين في منطقة القصر – الهرمل، والمشتبه في علاقتهم بالعمل الإجرامي الذي استهدف العريف في الجيش علي ماجد القاق خلال وجوده في مأذونية في محلّة السيدة زينب – دمشق، وأدّى إلى استشهاده. وقد تمكّنت القوّة من توقيف شخصين، وضبطت بحوزتهما كميّة من الأسلحة الفردية والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوّعة».
وأكّدت القيادة «أنّ الجيش لن يسكت عن هذا العمل الإجرامي الجبان، وسيلاحق القائمين به والمحرّضين عليه أينما كانوا، حتى إلقاء القبض عليهم وتقديمهم إلى العدالة».

وهنا نبذة عن حياة الشهيد:
- من مواليد 24 /11 /1986 في السفري – قضاء بعلبك، محافظة بعلبك - الهرمل.
- مدّدت خدماته في الجيش اعتبارًا من 11/9/2008، ثمّ نُقل إلى الخدمة الفعليّة بتاريخ 23 /1 /2010.
- من عداد منطقة البقاع – فرع المخابرات.
- حائز:
   • تهنئة وزير الداخلية والبلديات.
   • تنويه العماد قائد الجيش ثلاث مرّات.
   • تهنئة العماد قائد الجيش ثلاث مرّات.
   • تهنئة نائب رئيس الأركان للعمليات.
- متأهل بدون أولاد.
- استشهد بتاريخ 26 /12 /2016.
- رُقّي لرتبة أعلى بعد الاستشهاد، ومُنح أوسمة: الحرب والجرحى والتقدير العسكري وتنويه العماد قائد الجيش.