جوائز

جوائز مسابقة الاستقلال: الكل فاز بحب وطنه
إعداد: تريز منصور

نظّمت قيادة الجيش بالتعاون والتنسيق مع «جمعية شباب لبنان نحو الوطنية» مسابقة الاستقلال السنوية التي يشارك فيها طلاب من مختلف الجامعات في لبنان، ويتنافسون في الحصول على المراتب الأولى في ثلاث فئات: الملصق الإعلاني، الشعر والعمل الفني.

 

تمّ تسليم الجوائز للفائزين خلال احتفال أُقيم في نادي الضباط المركزي - عين المريسة، في حضور مدير التوجيه العميد علي قانصو ممثّلًا العماد قائد الجيش جوزاف عون، ومسؤولة العلاقات العامة في «جمعية شباب لبنان نحو الوطنية» الدكتورة كارولين صعيبي، إضافة إلى عدد من عمداء وأساتذة من الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة ومن الطلاب والمدعوين.

 

كلمة قيادة الجيش
ألقى مدير التوجيه العميد علي قانصو كلمة خلال الاحتفال أكد فيها أنّ قيادة الجيش سعت من خلال إطلاق هذه المنافسة إلى تحفيز الطاقات الشابة، في إطار وطني راق، فلاقت صدى كبيرًا ومشاركة جامعة. وإذ شكر المشاركين وهنّأ الفائزين، قال: «الكل فاز بحب وطنه».
وأضاف: «نستذكر في أجواء عيد الاستقلال التضحيات الجسيمة والإنجازات الكبرى التي حققها اللبنانيون لتأسيس وطنٍ ينعمون به جيلًا بعد جيل تحت علم واحد يجمعهم في ظل إرادة العيش المشترك. وإنّنا كجيش نضع نصب أعيننا الدفاع عن الوطن وصون السلم الأهلي...فالاستقرار الأمني هو سبب مباشر وركيزة حيوية للاستقرار الاقتصادي، وهما عاملان مترابطان لا يمكن فصلهما ضمن مسيرة بناء الدولة ونموّها. لذا اتجهت دول العالم إلى اعتبار مسألة الأمن عنصرًا راسخًا في استراتجيتها الاقتصادية»...
وتابع العميد قانصو: «إنّ هذا الوطن هو المنبع الذي اكتسبنا منه هويتنا وفكرنا، وانطلقنا نحو آفاق جديدة واسعة، وهو يستحق منا الجهد والتصميم والنجاح لإعلاء شأنه، فلتكن لديكم إرادة النهوض والتطوير، وفاء للشهداء والجرحى جميعًا الذين ضحّوا في سبيل لبنان، وضمانًا لمستقبلكم ومستقبل أولادكم، وتحقيقًا لطموحاتكم وأحلامكم».
ختامًا، توجّه العميد قانصو بالشكر إلى كل من دعم هذا الحدث، وتمنى للجميع أعيادًا مباركة آملًا المزيد من المشاركة في السنوات المقبلة بروح المنافسة الشريفة ومشاعر المحبة والتضامن.

 

كلمة شباب لبنان نحو الوطنية
كلمة «جمعية شباب لبنان نحو الوطنية» ألقاها المحامي طوني عبود وأكد فيها أنّه «بعد بزوغ فجر الاستقلال من 75 عامًا، أشرقت شمس ثانية في سماء الوطن هي المؤسسة العسكرية، التي لو أردنا أن نكتب عنها وعن شهدائها كنّا كمن يحاول إمساك خيط رفيع قد يصل إلى مشارف المجد والقداسة»... وشكر عبود قيادة الجيش التي آمنت بدور الشباب في بناء الوطن...
بعد ذلك، سلّـم العميـد قانصــو الجوائـز، وبدورها قدمت الدكتورة كاروليــن صعيبــي درع الجمعية للعميـد قانصـو عربـون شكر وتقدير.

 

الفائزون

 الملصق الإعلاني:
- المرتبة الأولى: كارمن أحوش، الجامعة اللبنانية - كلية الفنون والعمارة الفرع الثاني.
- المرتبة الثانية: ماريا مقصود، جامعة الروح القدس الكسليك USEK.
- المرتبة الثالثة: محمود حسون، الجامعة اللبنانية الدولية LIU صيدا.

 

الشعر:
- المرتبة الأولى: رباب الموسوي، الجامعة اللبنانية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية الفرع الرابع.
- المرتبة الثانية: نور معتوق، الجامعة الأميركية في بيروت AUB.
- المرتبة الثالثة: دانا بيومي، الجامعة اللبنانية الدولية LIU صيدا.

 

العمل الفني:
- المرتبة الأولى: نورا حسن من الجامعة اللبنانية معهد العلوم الاجتماعية الفرع الخامس.