مؤتمرات

حقوقنا باستثمار ثرواتنا مقدّسة وسندافع عنها

حضر العماد جوزاف عون افتتاح المؤتمر الإقليمي السابع الذي نظّمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش الذي انعقد برعاية رئيس الجمهورية، تحت عنوان: «تناقضات الصراع والتحوّل في العالم العربي».
اعتبر قائد الجيش في الكلمة التي ألقاها أن الصراع القائم في منطقة الشرق الأوسط بات يهدّد البنية الأساسية لوحدة أوطانها وتماسك مجتمعاتها، نتيجة تفاقم العنف واحتدام التناقضات وانتشار الإرهاب على نطاق واسع، واتخاذ النزاعات أبعادًا سياسية وإيديولوجية معقّدة...
وأكّد العماد عون أنّ الجيش اللبناني يعطي الأولوية القصوى للحفاظ على الاستقرار الوطني وسط الحرائق التي تجتاح المنطقة، مطمئنًا اللبنانيين إلى أن جهوزيته اليوم هي أفضل من أي وقت مضى.
كذلك، كانت لقائد الجيش كلمة في افتتاح المؤتمر نفسه بنسخته الثامنة والذي كان بعنوان: «دعم الاستقرار والتنمية في الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط».
شدّد العماد عون على ضرورة أن تتعاون اليد التي تضرب الإرهاب وتدمّره مع اليد التي تبني وتزرع. وقال: «إنّ التنمية المستدامة، بما تتضمّنه من محو آثار الفقر والجهل والبطالة، قد تكون أكثر فاعلية من السلاح التقليدي في مقارعة الإرهاب».
وحذّر قائد الجيش من التهديدات والممارسات الخطيرة التي قام بها العدوّ الإسرائيلي في الآونة الاخيرة التي تمسّ بحق لبنان الثابت في ثروته النفطية، وتحديدًا تلك الواقعة في «البلوك» رقم 9، بالإضافة إلى محاولته إقامة جدار عازل على الحدود الجنوبية قد يمرّ في أراضٍ لبنانية. وقال في هذا السياق: «إنني من على هذا المنبر أؤكّد مجددًا اليوم رفضنا القاطع إقدام العدوّ الإسرائيلي على المسّ بسيادة لبنان وبحقّه المقدّس في استثمار جميع موارده الاقتصادية، ولن يوفّر الجيش وسيلة متاحة للتصدّي لأي عدوان إسرائيلي، مهما كلّفه ذلك من أثمان وتضحيات».