أخبار ونشاطات

دورات تدريبية ولقاءات توعية ومحاضرات في مجال الصحة الانجابية وتنظيم الأسرة والأمراض الجنسية
إعداد: نينا عقل خليل

شاركت لجنة من ضباط الجيش في الاجتماع التقييمي الذي عقدته جمعية تنظيم الأسرة في لبنان، بغية عرض الجديد للنشاطات المقترح تنفيذها خلال العام الحالي في اطار التعاون مع المؤسسة العسكرية، فاللقاءات والندوات التي نفذتها الجمعية اعتباراً من العام 2001 قد أثبتت فعاليتها ونجاحها في التوعية الاجتماعية والصحية في صفوف العسكريين وعائلاتهم.
أما النشاطات المقترح تنفيذها نتيجة اللقاء التقييمي، والذي أخذ بعين الاعتبار بعض التعديلات الضرورية على النشاطات السابقة، فتضمن ما يلي:
- اعطاء دروس في مجال الصحة الانجابية - الجنسية للممرضين والممرضات في مدرسة الصحة العسكرية.
- تنفيذ يوم توجيهي للجهاز الطبي العامل في مستوصفات طبابات المناطق.
- تنفيذ دورة تدريبية تأسيسية في مجال الصحة الانجابية للرّجال، لمدة أربعة أيام لكل دورة يشارك فيها 25 ضابطاً في مركز التدريب - الشويفات.
- تنفيذ دورة تنشيطية في مجال الصحة الانجابية لمدة يومين لكل دورة لحوالى 25 ضابطاً في مركز التدريب - الشويفات.
- إقامة لقاءات توعية وتثقيف حول مواضيع الصحة الإنجابية لمجندي خدمة العلم في معسكرات التدريب.
- اعطاء محاضرات حول الصحة الانجابية لضباط التوجيه بالتنسيق مع مديرية التوجيه في المدرسة الحربية.
- إقامة لقاء توجيهي للعسكريين العاملين في الطبابة العسكرية حول الإدمان على المخدرات وذلك في طبابات مختلف المناطق.
- إقامة لقاءات تشاورية بين مسؤولي جمعية تنظيم الأسرة وأطباء في الجيش اللبناني، بالاضافة الى العاملين الصحيين في طبابات المناطق.
- اقامة لقاءات توعية للعسكريين في بعض الثكنات العسكرية حول الوقاية من الأمراض المتناقلة عبر الجنس وأهمية الصحة الانجابية للرجال.
- اعطاء محاضرات وحصص تدريبية عن «الإدمان، الصحة الانجابية، الأمراض المتناقلة عبر الجنس، صحة الرجل الانجابية والعقم»، وذلك للمتدربين في معهد التعليم يحضرها ما بين 50 و75 عنصراً.
- اقامة لقاءات توعية وتثقيف في ثكنات عدة في مختلف المناطق في اطار الصحة الانجابية - الجنسية ووسائل منع الحمل وصحة المرأة بعد الخصوبة والوقاية من سرطان الثدي والرحم لزوجات العسكريين والمترددات على الطبابات العسكرية.
- اقامة ندوات ولقاءات توعية في المجمعات السكنية العسكرية لزوجات العسكريين بمعدل أربعة لقاءات سنوية في كل من: بيروت، الشمال، الجنوب وجبل لبنان.
- إقامة لقاء تقييم ومتابعة للنشاطات بين مسؤولي جمعية تنظيم الأسرة والجهات المعنية بالأنشطة في الجيش اللبناني.