ذكراهم خالدة

ذكرى الجندي الشهيد جمال الهاشم في القبيّات
إعداد: نينا عقل خليل

في بلدة القبيّات، أقيم قداس في ذكرى استشهاد الجندي جمال جان الهاشم، حضره العميد أنطوان أنطون ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، رئيس البلدية السيد عبدو عبدو والأهالي وفوج الكشاف من أصدقاء الشهيد.
بعد القداس، ألقى ممثل قائد الجيش العميد أنطون كلمة قال فيها: «في يوم الوفاء لرفيق السلاح الجندي الشهيد جمال، نستذكر بإكبار وإجلال ما تميّز به الشهيد من فضائل أخلاقية حميدة، والتزامه رسالة الجندية. لقد عرفناه قدوة بين رفاقه في الانضباط والمناقبية، يندفع في تنفيذ المهمات إلى أقصى الحدود، ويتحمّل الصعاب والمشقات برحابة صدر، ويبذل الجهد والتعب والعرق بصمت وإباء، وما كان الخطر يثنيه لحظة عن القيام بواجبه أو الإسراع للالتحاق بوحدته، وما كانت رصاصات الغدر لتنال من عزيمته وشجاعته، حتى لو أدى به ذلك إلى الاستشهاد، كما حصل معه على يد تلك العصابات الإرهابية المجرمة. هذا ما نشأ عليه الشهيد في مدرسة الجيش، وقبل ذلك في مدرسة العائلة، وفي بلدته القبيات، أحد مقالع أبطاله الذين نفتخر بهم ونعتز».
كما كانت لرئيس البلدية وشقيق الشهيد والشاعر سايد مخايل، كلمات نوّهت بتضحيات الجيش اللبناني ومزايا الشهيد، أزاح بعدها العميد أنطون الستارة عن النصب التذكاري الذي أقيم للراحل بمبادرة من الأصدقاء وبدعم من البلدية، وذلك تخليدًا لذكراه. كما تسلّم أهل الشهيد درعًا تكريميّة من قيادة الجيش.