جيشنا

زوّار في المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام
إعداد: نينا عقل خليل

في إطار اهتمام المجتمع الدولي بدعم عمليات نزع الألغام ومعالجة مشكلة القنابل العنقودية في لبنان، استقبل رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام العميد الركن زياد نصر في حضور عدد من الضباط، السفير الإيطالي السيّد Massimo Marotti يرافقه الملحق العسكري العقيد Massimiliano Sforza. وتناول البحث سير العمل في المركز والمهمّات التي يضطلع بها وحاجاته المختلفة، بالإضافة إلى سبل التعاون مستقبلًا.
وفي الإطار نفسه، زار السفير الألماني السيّد Martin Huth يرافقه العميد الركن نصر حقل قنابل عنقودية في بلدة ياطر، تعمل على تنظيفه الجمعية اللبنانية لمعالجة مخاطر الألغام والكوارث الطبيعية Laminda، تحت إشراف المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام. الهدف من الزيارة كان الاطّلاع على العمل داخل الحقل والوسائل المستخدمة في عملية إزالة الألغام، وإمكان تقديم الدعم لمشروع مماثل في قضاء صور.
وفي وقتٍ لاحق، استقبل العميد الركن نصر، الملحق العسكري السعودي العميد سلامة المسلوخي الذي اطّلع من خلال إيجاز على مشكلة الألغام في لبنان ودور المركز في معالجتها، وسبل التعاون بين الجانبين، لافتًا إلى إمكان مشاركة المملكة العربية السعودية كبلد عضو في برنامج التعاون الإقليمي العربي للأعمال المتعلّقة بالألغام.
كذلك، استقبل العميد الركن نصر وفدًا من شركتي  Stragoالإيطالية وخبراء الشرق الأوسط لنزع الألغام اللبنانية MMCS، وعرض لهم مشكلة الألغام في لبنان والتحديات التي تواجه البرنامج اللبناني الخاص بمعالجتها. كما كانت للوفد الزائر جولة اطّلاعية على سير العمل في حقول الألغام والبقع الملوّثة في بلدة رميش الجنوبية.