شريط الأحداث

شريط الأحداث

1 /7/ 2004:

­الرئيس العراقي السابق صدام حسين يمثل أمام قاض في أحد قصوره المفضلة في ضواحي بغداد ليواجه اتهاماً بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سبع قضايا. وبدا صدام خلال جلسة الاستجواب التي استغرقت نصف ساعة متوتراً أحياناً ومتحدياً أحياناً أخرى. وأصر على أن يخاطبه القاضي بصفته "رئيس العراق" ودافع عن غزو الكويت ووصف المحاكمة بأنها "تمثيلية" لخدمة الرئيس الأميركي جورج بوش في الانتخابات الرئاسية، ورفض توقيع لائحة الاتهام إلا في حضور محام.

2 /7 /2004:

­تنظيم القاعدة حذّر الاوروبيين من عمل وشيك ضدهم بسبب رفضهم الصلح، وقد حذّر خبراء في شؤون الإرهاب من أن التنظيم يعد لهجمات وشيكة ضد أوروبا.

3 /7/ 2004:

فشلت بعثة عسكرية أميركية في أوكرانيا في التوصل الى أية نتيجة ملموسة حول ما حدث لنحو 200 صاروخ أرض ­ جو اختفت من ترسانتها.

4/ 7/ 2004:

مسؤول تركي أعلن أن أنقرة ستسحب قواتها لحفظ السلام في شمال العراق، غير أنه أوضح أن هذا القرار لا يطال الجنود الأتراك الموجودين في المنطقة منذ سنوات لملاحقة المتمردين الأكراد الأتراك.

5 /7/ 2004:

­وصول مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الى إسرائيل بعد أن مهد لزيارته بتصريحات قال فيها: إن على إسرائيل توضيح نشاطاتها النووية وبدء العمل على تخليص الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

6 /7/ 2004:

رئيس الجمهورية العماد اميل لحود يواصل زيارته الى بولونيا، ويعلن أن الحكومة بصدد إعداد مشروع تذكرة المغترب التي تعطي المغتربين كامل حقوق المقيمين في المجالات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والتربوية.

7/ 7 /2004:

العاصمة العراقية بغداد تشهد مواجهة مسلحة وعنيفة بين القوات الأميركية المدعومة بطائرات الهليكوبتر والحرس الوطني العراقي ومسلحين عراقيين تمركزوا في عدد من المباني، فيما تعرض مقر رئيس الوزراء أياد علاوي لسقوط عدد من القذائف مما أدى الى إصابة خمسة أشخاص بجروح.

8 /7 /2004 ­:

رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات يصف التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية بأنه "مجزرة حقيقية"، وقال عقب لقائه ممثل المفوضية الأوروبية المقيم في الأراضي الفلسطينية جون برتيشيه إن إسرائيل تستخدم طائرات أباتشي الحربية والدبابات وكل المعدات العسكرية ضد شعبنا وفي المقابل تتحدث عن السلام. ­

مقتل خمسة عسكريين أميركيين وإصابة 20 بجروح في المواجهات مع المسلحين العراقيين التي سقط فيها أيضاً عنصران من الحرس الوطني العراقي وأربعة مهاجمين.

10 /7 /2004:

­ضابط أميركي يقول إن شبكة الأردني المتطرف أبو مصعب الزرقاوي والتي تضم ما بين 500 و1000 إرهابي، شهدت ازدياداً في عديدها خلال الأشهر الأخيرة مع انضمام أصوليين عراقيين الى صفوفها.

الشرطة البلجيكية تعتقل رجلين سودانيين يشتبه بانتمائهما لتنظيم القاعدة كانا قادمين من اليونان ويحملان جوازي سفر مزورين، كما عثرت على صور لإرهابيين ورقم هاتف مسجل على هاتفيهما يشير الى بن لادن.

11 /7/ 2004:

وزير الأمن الداخلي الأميركي طوم ريدج صرح قائلاً إن شبكة القاعة تعمل بصورة حثيثة لتنفيذ اعتداء كبير في الولايات المتحدة من أجل عرقلة عمليتنا الديموقراطية؛ وقال إن معلومات موثوقة تفيد أن القاعدة ماضية في مخططاتها لتنفيذ هجوم ضخم في الولايات المتحدة.

13 /7/ 2004:

­الرياض تعلن استسلام أحد المقربين من زعيم القاعدة أسامة بن لادن خالد الحربي قرب الحدود الأفغانية الإيرانية بهدف الاستفادة من العفو الملكي، فيما قالت طهران أنها قامت بتسليمه الى السلطات السعودية.

14/ 7/ 2004:

رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي يكشف أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على رؤوس كبيرة في تنظيم القاعدة بينها سائق زعيم التنظيم في العراق أبي مصعب الزرقاوي ومخططان للعمليات ضد القوات الأميركية أحدهما تونسي والآخر مغربي.

 15 /7/ 2004:

مطلوب سعودي يسلم نفسه الى السفارة السعودية في دمشق مستفيداً من العفو الملكي للمطلوبين، وقال أقارب المطلوب إبراهيم الصادق الحربي أنه توجه الى السفارة السعودية في دمشق وسلم نفسه. ­ نيوزيلندا تعلق اتصالاتها على مستوى عال مع إسرائيل وتعلن أنها ستعارض الزيارة المقررة للرئيس الإسرائيلي إليها في آب، وذلك إثر اصدار محكمة نيوزيلندية حكماً على إسرائيليين بتهمة التجسس.

18/ 7/ 2004:

الجيش الأميركي يغير على مواقع في مدينة الفلوجة العراقية مستهدفاً معقلاً لأتباع أبو مصعب الزرقاوي، ما أدى الى سقوط 12 قتيلاً وسبعة جرحى على الأقل.

19/ 7/ 2004:

­ عرفات يتراجع أمام ضغط الشارع وحصول اضطرابات واحتجاجات في قطاع غزة وينحي اللواء الركن موسى عرفات من منصب قائد قوات الأمن الوطني ليعيد تعيين الفريق عبد الرزاق المجايدة. ­ ردت فرنسا بغضب وحزم على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون التي دعا فيها يهود فرنسا الى الهجرة "فوراً" الى إسرائيل هرباً من معاداة السامية. وأبلغ الرئيس الفرنسي جاك شيراك رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أنه ˜ليس موضع ترحيبŒ حسبما أفادت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي.

20 /7/ 2004:

إصابة عضو المجلس التشريعي الفلسطيني نبيل عمرو في ساقه بعد أن أطلق مجهولون عليه النار في رام الله.

22/ 7/ 2004:

خافيير سولانا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي قال في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم في تل أبيب، إن "الجدار يمر عبر الأراضي المحتلة ولقد كنا ضد هذا الامر منذ البداية، وأود القول إن موقف الإتحاد الأوروبي حول مسار الجدار معروف لدى الجميع في إسرائيل. دول أوروبا تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها لكن على إسرائيل الأخذ بالاعتبار الاحتياجات الإنسانية للفلسطينيين"

23/ 7/ 2004: ­

رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي يدعو لدى وصوله الى دمشق في زيارة رسمية الى مرحلة جديدة أخوية صادقة من التعاون والتنسيق بين بلاده وسوريا. ­

المرشح الديموقراطي للإنتخابات الرئاسية الأميركية السيناتور جون كيري يواصل تودده الى إسرائيل واليهود الأميركيين وقال لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إنه يعتبر نفسه أكثر قدرة من الرئيس بوش على مكافحة الإرهاب وأكثر فاعلية في محاسبة دول عربية أخرى.

25/ 7/ 2004:

رئيس الحكومة العراقية أياد علاوي يزور بيروت حيث يلتقي كبار المسؤولين ويعقد معهم محادثات رسمية.

27/ 7/ 2004:

­قال ديبلوماسيون في الأمم المتحدة أن أعضاء مجلس الأمن الدولي وافقوا على تمديد تفويض قوات حفظ السلام الدولية في جنوب لبنان لستة أشهر أخرى، وذلك بعدما حذر الأمين العام للمنظمة الدولية من مخاطر تجدد الصراع في المنطقة.

28 /7/ 2004:

مقتل نحو 120 عراقياً بينهم 35 مسلحاً في أكثر الأيام دموية منذ انتقال السلطة قبل شهر في العراق. وسقوط العدد الأكبر من الضحايا في "بعقوبة” حيث فجر انتحاري سيارة مفخخة أمام مركز للشرطة، فقتل 68 شخصاً وجرح أكثر من 56 كانوا ينتظرون في صف طويل بحثاً عن العمل.

1/ 8/ 2004 :

اعتقلت قوات الأمن السعودية أحد المطلوبين في حي الروابي جنوب شرق الرياض، وضبطت في حوزته كمية من الأسلحة بينها قاذفات آر. بي. جي ومتفجرات.

2 /8/ 2004:

سلسلة تفجيرات استهدفت بسيارات مفخخة خمس كنائس في بغداد والموصل حاصدة عشرات القتلى والجرحى بين المصلين. ­ وزير الأمن الداخلي الأميركي توم ريدج يعلن رفع مستوى الإنذار في نيويورك وواشنطن ونيوجيرسي بسبب مخاوف من قيام تنظيم القاعدة بشن هجمات جديدة على هذه المدن، لا سيما استهداف ناطحات السحاب في مانهاتن.

4/ 8/ 2004:

حذرت إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش إيران من أنها ستواجه ضغوطاً دولية متزايدة إذا رفضت التراجع عن برنامجها النووي .

5/ 8 /2004:

سعى الأردن الى احتواء الأزمة مع السلطة الفلسطينية التي أثارتها انتقادات الملك الأردني عبدالله الثاني، وأكد أن العلاقات بين الجانبين ممتازة وأن عمان لا تتدخل في الشأن الداخلي الفلسطيني. ­ الرئيس الأميركي جورج بوش تعهد بأن يدافع في فترته الرئاسية الثانية في حال فوزه على منافسه الديموقراطي جون كيري عن القضايا الإجتماعية المحافظة ومنها حظر زواج المثليين وتقييد حق الإجهاض.

6/ 8 /2004:

إقرار مشروع ضمان الشيخوخة معدلاً في مجلس الوزراء. ­ أجرى المبعـوث الأميركي إليوت إبرامز محادثات مع وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم ومع شارون رئيـس الوزراء الإسرائيـلي، بعد أن التقى رئيـس الوزراء الفلسطيـني أحمد قريـع، وعبّر إبـرامز عن استياء واشنطـن إزاء بناء وحدات سكنية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية.

8/ 8 /2004:

استئناف المعارك في النجف لا سيما في وسط المدينة بقرب المستشفى الحكومي، وتفجر القتال في مدينة الصدر في ضواحي بغداد بين القوات الأميركية وقوات الأمن والشرطة العراقية من جهة والميليشيا الشيعية التابعة لمقتدى الصدر.

10/ 8 /2004:

­تحدى الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر في أول ظهور علني له منذ تفجير موجة العنف الأخيرة في مدينة النجف الحكومة العراقية المؤقتة، أن تخرج ميليشياته المعروفة بـ"جيش المهدي" من المدينة متوعداً القتال حتى آخر نقطة من دمه. ­ تعهد الرئيس جورج بوش مواصلة الضغط على طهران مع السماح لـ"آخرين" بممارسة ذلك أيضاً كي تصدر إدانة جماعية لسعيها الى تطوير أسلحة محظورة.

11/ 8/ 2004:

أكد المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال أنه لا يملك حتى الآن أي دليل على أن مساعدات الإتحاد الأوروبي التي تدفع للسلطة الفلسطينية استخدمت في تمويل نشاطات إرهابية بعد تحقيق في هذا الأمر استغرق 18 شهراً ولا يزال مستمراً.

12/ 8/ 2004:

أجرت إيران تجربة ˜ناجحة على نسخة معدلة من صاروخها التقليدي "شهاب 2" المتوسط المدى الذي يمكنه ضرب أي مكان في إسرائيل بالإضافة الى القواعد العسكرية الأميركية في الخليج.

13/ 8/ 2004:

­ القوات العراقية مدعومة من القوات الأميركية شنت هجوماً واسعاً على الميليشيات الشيعية التي تدين بالولاء لمقتدى الصدر في النجف التي تحتدم فيها المعارك منذ الخامس من آب.

14/ 8 /2004:

القوات الأميركية علّقت هجومها على مدينة النجف العراقية بعد الإعلان عن وقف لإطلاق النار في وقت دعا فيه الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الى استقالة الحكومة العراقية التي وصفها بـ"العميلة". ­ مئات الآلاف من سكان المنطقة الساحلية في ولاية فلوريدا بدأوا النزوح الى مناطق داخلية هرباً من الإعصار تشارلي الذي اجتاح كوبا واتجه الى شواطئ الولاية.

15/ 8/ 2004:

شددت قوات الأمن السودانية إجراءاتها في محيط السفارة السعودية في الخرطوم بعد تلقيها محادثتين عن هجوم محتمل على السفارة. ­ بدأت في واشنطن إعادة هيكلة انتشارها العسكري في إطار استراتيجية لمواجهة الإرهاب، وقد سحبت حوالى 70 ألف جندي من أوروبا وآسيا، وتعتبر هذه العملية أكبر عملية إعادة انتشار منذ الحرب العالمية الثانية.

16 /8/ 2004: ­

القتال استؤنف في مدينة النجف بين الأميركيين والمقاومة العراقية بعد انهيار المفاوضات بين الجانبين، وإعلان القوات الأميركية استعدادها لشن هجوم كبير لإسقاط المدينة التي خلت من الصحفيين بطلب من الشرطة العراقية. ­

السلطات الباكستانية اعتقلت خمسة مطلوبين من بينهم اثنان يعتقد بأنهما تلقيا تدريباً انتحارياً على أيدي المسؤول في تنظيم القاعدة أبو فرج الليبي الذي تلاحقه السلطات الباكستانية.

17/ 8 /2004: ­

حملة لمقاطعة الهاتف الخلوي احتجاجاً على غلاء كلفة استخدامه. ­

التجديد للسيد حسن نصرالله أميناً عاماً لحزب الله.

وزير الداخلية الباكستاني فيصل صالح حياة أكد أن تنظيم القاعدة لم يعد قوة مهمة كما كان قبل سنوات بعد حملة الاعتقالات التي تعرض لها اعضاؤه في باكستان والخارج، لكن الرئيس الباكستاني برويز مشرف كشف أن القاعدة عقدت قمة في وزيرستان في آذار الماضي لبحث هجمات إرهابية جديدة.

19/ 8 /2004:

الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اعترف أمام المجلس التشريعي الفلسطيني بوجود ممارسات خاطئة في السلطة الفلسطينية وعدم بذل الجهود الكافية لمحاسبة المسؤولين، ودعا الى إقامة ورشة إصلاح شامل في مؤسسات السلطة الفلسطينية وتعزيز سيادة القانون. ­ الولايات المتحدة نفت تقارير صحفية إسرائيلية ذكرت أن قوات أميركية عاملة في العراق تتدرب حالياً على حرب المدن والعصابات في قاعدة بإسرائيل.