شريط الأحداث

شريط الأحداث

1 -2 -2006
. إلقاء عبوة ناسفة قرب ثكنة فخر الدين أدت إلى أضرار مادية وإصابة جندي بجروح طفيفة.
. الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يقول ان ثمة ملفات ينبغي معالجتها وهي: الوضع غير المطمئن في لبنان والعلاقات اللبنانية - السورية والوضع في سوريا وعلاقات سوريا مع المجتمع الدولي.
. مدير جهاز الاستخبارات الوطني الأميركي جون نيغروبونتي يقول إن طريق الإصلاح في العالم العربي أبعد من أن تكون آمنة، وأن سوريا لاعب أساسي ولكن غير متعاون في المنطقة، متوقعاً أن يواجه النظام السوري ضغوطاً داخلية وأخرى مختلفة في إطار التحقيق الدولي.

 

2 -2 -2006
. القوات الإسرائيلية تقتل راعياً لبنانياً قرب شبعا.
. إلقاء قنبلة في منطقة التعمير - صيدا بالقرب من حاجز للجيش.

 

3 -2 -2006
. حزب الله ينفّذ تهديده بضرب المواقع الإسرائيلية رداً على مقتل الفتى إبراهيم رحيل برصاص إسرائيلي في خراج بلدته شبعا.
. مقتل مئات المصريين في حادث غرق العبارة المصرية «السلام 98» التي كانت تقلّ اكثر من 1400 شخص أثناء رحلة من السعودية الى مصر.

 

5 -2 -2006
. أعمال شغب ترافق تظاهرة منددة بالدنمارك بسبب الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للاسلام، ووزير الداخلية يضع استقالته بتصرف رئيس الحكومة.
. مصادر رسمية في دمشق تعلن ان قوات مكافحة الإرهاب السورية اشتبكت مع مجموعة إرهابية تكفيرية مسلحة في بلدة كفربطنا في ريف دمشق، وقتلت زعيمها واعتقلت اثنين من مرافقيه.

 

6 -2 -2006
. الموفد السابق للأمين العام للأمم المتحدة الى الشرق الأوسط تيري رود لارسن يرى ان الوضع في هذه المنطقة لم يكن يوماً على درجة الخطورة التي هو عليها اليوم، مشبهاً إياها بأنها برميل بارود بفتيل مشتعل.

 

7 -2 -2006
. الحوارات التي تجريها حركة المقاومة الاسلامية حماس في القاهرة مع المسؤولين المصريين الكبار والتي شارك فيها الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى تركز على ايجاد صيغة تؤهل الحركة لتأليف حكومة جديدة، واستيفاء الشروط الاميركية والأوروبية في شأن موقفها من اسرائيل ومن اتفاقات اوسلو.
. تحت عنوان مكافحة الارهاب والتحديات الاستراتيجية الجديدة، البيت الابيض يقترح على الكونغرس الأميركي زيادة في الموازنة العسكرية لسنة 2007 نسبتها 6,9% عن 2006 لتصل الى سقف 439,3 مليار دولار و48% عن 2001 عندما شنت هجمات 11 ايلول على نيويورك وواشنطن.

 

9 -2 -2006
. رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري القاضي البلجيكي سيرج براميرتز يجتمع في نيويورك مع ممثلي الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي قبل لقائه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان. والمندوب الأميركي، الرئيس الحالي للمجلس السفير جون بولتون يؤكد أن مجلس الأمن على استعداد لاتخاذ الخطوات المناسبة لمواجهة أي اعاقة للتحقيق.

 

10 -2 -2006
. المدعي العام الفلسطيني احمد المغني يعلن انه جمد الأرصدة المصرفية والأصول المالية للعشرات من المسؤولين الفلسطينيين، وذلك في إطار التحقيق في اتهامات باختلاس مبالغ طائلة قد تصل إلى مليارات الدولارات من الأموال العامة.
. المنسق السابق للاستخبارات الأميركية في الشرق الأوسط وجنوب آسيا بين عامي 2000 و2005 بول بيلار، يتهم الإدارة الأميركية بتحريف معلومات جمعتها أجهزة المخابرات لتبرير الحرب على العراق.

11 -2 -2006
. الرئيس السوري بشار الأسد يصدر مرسوماً يقضي بإجراء تعديل وزاري على الحكومة الحالية بعد صدور مرسوم آخر قضى بتعيين وزير الخارجية فاروق الشرع نائباً لرئيس الجمهورية مكلفاً بتنفيذ السياسة الخارجية والاعلامية، وبموجب التعديل الحالي بقيت الحكومة الجديدة برئاسة محمد ناجي العطري، في حين تسلم نائب وزير الخارجية وليد المعلم وزارة الخارجية.
. توقع النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام سقوط النظام السوري خلال بضعة أشهر، مشيراً الى انه يعمل مع كل قوى المعارضة داخل سوريا وخارجها بما في ذلك «الأخوان المسلمون» لتشكيل حكومة في المنفى.

 

12 -2 -2006
. الائتلاف الشيعي في العراق يختار رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته ابراهيم الجعفري رئيساً للحكومة الجديدة، وذلك بفارق صوت واحد عن منافسه عادل عبد المهدي مرشح المجلس الاعلى للثورة الاسلامية.
. وزير الخارجية الايرانية منوشهر متقي يقول إن الأوامر صدرت باستئناف النشاطات النووية في منشآت اصفهان، مشيراً الى ان بلاده ابلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالقرار، وذلك بالتزامن مع كشف صحيفة «صنداي تلغراف» ان الخبراء الاستراتيجيين الاميركيين وضعوا خطة لشن هجوم على ايران يكون الحلّ الأخير لمنعها من تطوير اسلحة نووية.
. سكرتير مجمع تشخيص النظام في ايران محسن رضائي لم يستبعد عملاً عسكرياً مشتركاً لأميركا واسرائيل ضد بلاده، مشيراً الى ان القدرة العسكرية الايرانية تطورت كثيراً عما كانت عليه بعد انتهاء الحرب مع العراق، خصوصاً في المجال الصاروخي.

 

13 -2 -2006
. الحكومة السورية تقرر اعتماد اليورو بدل الدولار في تعاملاتها العامة، وذلك كإجراء وقائي في حال قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على دمشق.

 

14 -2 -2006
. إحياء الذكرى السنوية الأولى لاغتيال الرئيس رفيق الحريري، في مهرجان شعبي حاشد في ساحة الشهداء.
. مجلس الشعب المصري يوافق على مشروع قانون يرجئ انتخابات المجالس الشعبية المحلية سنتين، الامر الذي اعتبرته جماعة الاخوان المسلمين ومعارضون آخرون محاولة لمواصلة احتكار الترشيح لرئاسة الدولة.
. الولايات المتحدة تجدد تصميمها والمجتمع الدولي على الوقوف مع الشعب اللبناني في تصميمه على معاقبة المسؤولين عن جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، وكررت دعمها غير المشروط لعمل لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة.
. بيان وزيرة الخارجية الأميركية قال: ان الولايات المتحدة والمجتمع الدولي يقفان مع الشعب اللبناني الذي يواصل اعادة تأكيد استقلاله، وتقوية ديمقراطيته ولن يردعنا شيء عن دعم دعوة لبنان للكرامة الوطنية والحقيقة والعدالة.

 

15 -2 -2006
. الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش في سوريا تتخذ قراراً بالحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة لمصطفى ميرو ابن رئيس الوزراء السابق محمد مصطفى ميرو.
. السلطات السورية تفرج عن النائب السابق المعارض رياض سيف بعد ساعات من اعتقاله، بينما لا يزال النائب السابق مأمون الحمصي متوارياً.
. كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الاميركية تقول: يجب ان تتطلع رئاسة الجمهورية في لبنان  الى لبنان المستقبل، لا الى لبنان يتذكر الاحتلال الأجنبي والتدخلات الأجنبية التي كانت متجذرة بعمق في القوى الأمنية، وهذا يدخل في إطار تحرير المؤسسات السياسية اللبنانية من التدخلات الأجنبية ومن ماضيها.

 

16 -2 -2006
. زيارة الرئيس فؤاد السنيورة الى روما ولقاؤه البابا، وزيارة وزير خارجية إيران منوشهر متكي الى بيروت وتأكيده دعم إيران للبنان.
. رئيس أركان الجيش العراقي الفريق الركن بايكر زيباري يدعو الى انضمام العراق الى حلف شمالي الأطلسي لتجنيبه مشاكل كبيرة ستواجهه في المستقبل، من بينها هدر ثرواته على بناء جيش قوي وكبير لحماية أراضيه من أي عدوان خارجي.
. في شهادة أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، رايس تشدّد على أن التهديد الذي تشكله طهران يتجاوز المخاوف التي يثيرها البرنامج النووي الإيراني.

 

17 -2 -2006
. السفير الأميركي جيفري فيلتمان يهدّد بقطع المساعدات عن الجيش اللبناني بعد زيارته وزير الدفاع.
. أداء نواب المجلس التشريعي الفلسطيني الجديد، الذي تهيمن عليه حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، اليمين القانونية في جلسة عقدت في الوقت عينه في مقرّ السلطة الفلسطينية في المقاطعة برام الله في الضفة الغربية، التي يعكس اختيارها تمسك الرئيس محمود عباس بخيوط القرار الفلسطيني.

 

18 -2 -2006
. تسمية الدكتور بيار دكاش مرشحاً توافقياً للمقعد النيابي الشاغر في دائرة بعبدا - عاليه.
. ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية أن وزير الإصلاح روبرتو كالديرولي أعلن استقالته من الحكومة الإيطالية اثر ضغوط من زملائه في الحكومة، بعدما اعتبرته ليبيا مسؤولاً عن التظاهرة العنيفة بسبب تصريحاته وتصرفاته المسيئة للإسلام.
. الرئيس الفينزولي هوغو شافيز يحذر الإدارة الأميركية من أنها لن تحصل على أي نفط فنزولي إذا تجاوزت واشنطن الحد، ويؤكد انه بدأ اتخاذ إجراءات استعداداً لهذه الخطوة.
. وزير الداخلية الإيراني مصطفى بور محمدي يعلن أن أوامر صدرت لقوات الأمن الإيرانية ببذل كل ما في وسعها لمنع أي هجمات عنيفة على السفارات الأجنبية.
. الرئيس الأميركي جورج بوش يقول ان وقف إراقة الدماء في إقليم دارفور السوداني قد يتطلب مضاعفة عدد قوات حفظ السلام الدولية هناك، وقيام حلف شمال الأطلسي بدور تنظيمي.

 

19 -2 -2006
. طهران تجدد التأكيد على عدم تخليها عن نشاطاتها النووية الحساسة لانتاج الوقود النووي، وكبير المفاوضين الايرانيين جواد وعيدي يعلن ان قبول المطالب الغربية سيكون مرادفاً للاذلال القومي.
. يتوجه وفد ايراني الى موسكو لدرس الاقتراح الروسي بتخصيب اليورانيوم الايراني في روسيا، فيما تشدّد طهران على رغبتها في مواصلة مثل هذا النشاط على اراضيها.

 

20 -2 -2006
. الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتبلغ رسمياً من حركة المقاومة الاسلامية حماس انها رشحت القيادي في الحركة اسماعيل هنية لرئاسة الحكومة الفلسطينية المقبلة.
. الناطق المساعد باسم وزارة الخارجية الفرنسية دوني سيمونو، يعلن ان فرنسا لا تتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية، بل على العكس هي تهدف من خلال عملها الى وضع حدّ للتدخلات الخارجية في هذه البلاد، والسماح للبنانيين باستعادة سيادتهم الكاملة واستقلالهم بناء على القرار 1559 الصادر عن مجلس الأمن.

 

21 -2 -2006
. وصول الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر الى بيروت للقاء المسؤولين والقيادات اللبنانية، في محاولة للتوسط بين لبنان وسوريا لترتيب العلاقات.
. الرئيس الفلسطيني محمود عباس يكلف رسمياً القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، اسماعيل هنية تأليف الحكومة الفلسطينية الجديدة.
. تقلصت الآمال في إمكان التوصل الى اتفاق بين موسكو وطهران على تخصيب اليورانيوم الايراني في الأراضي الروسية، الأمر الذي يهدئ المخاوف الدولية من سعي طهران الى امتلاك اسلحة نووية فتتفادى عقوبات محتملة تفرضها الأمم المتحدة.

 

22 -2 -2006
. وزير الخارجية السعودية الامير سعود الفيصل يحذر في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي زارت الرياض، من تدهور العلاقات اللبنانية - السورية وحصول صدام بين البلدين.
. الاتحاد الاوروبي يقرّر فرض عقوبات ولا سيما مالية على الأشخاص الذين ستعتبرهم الأمم المتحدة مشتبهاً بهم في عملية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

 

23 -2 -2006
. حمام دم طائفي يجتاح المدن العراقية وخصوصاً العاصمة بغداد والبصرة، على رغم الدعوات الى التزام الهدوء من زعماء يخشون نشوب حرب أهلية، الأمر الذي أدى الى مقتل اكثر من 130 شخصاً غداة تفجير مرقد الإمامين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء، والذي تشتبه السلطات في أن أفراداً من تنظيم القاعدة نفذوه.
. الرئيسان الأميركي جورج بوش والفرنسي جاك شيراك يبحثان الجهود لدفع سوريا الى الامتثال لقرارات مجلس الأمن حول لبنان، فيما يعتبر وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أن التمديد للرئيس إميل لحود تمّ بقرار سوري وان بقاءه في منصبه يقوّض شرعيته.

 

24 -2 -2006
. استدعاء جوني عبده وفارس خشان والمدير المسؤول لصحيفة «المستقبل» في موضوع المسّ برئيس الجمهورية.
. وسط تصعيد إسرائيلي متواصل في الأراضي الفلسطينية، الرئيس الفلسطيني محمود عباس يطلب عقد جلسة لمجلس الأمن للبحث في الهجمات الإسرائيلية.
. الرئيس الاميركي جورج بوش يحض حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على التخلي عن السلاح والاعتراف بدولة اسرائيل والعمل على الوفاء بوعودها الانتخابية، محذراً اياها من أن تنفيذ العمليات الانتحارية اسهل من تولي وزارة.

 

25 -2 -2006
. أفادت السلطات الايرانية ان مسؤولي الملف النووي الروسي والايراني سيرغي كيريينكو وغلام رضا اغازاده سيتوجهان الى بوشهر لوضع اللمسات الاخيرة على برنامج اطلاق المحطة النووية التي تبنيها روسيا في ايران.

 

26 -2 -2006
. السلطات الفرنسية تطلق سراح الشاهد السوري محمد زهير الصديق في قضية غتيال الرئيس رفيق الحريري، من دون ابلاغ الجهات المختصة، ولبنان يطالب باسترداده او وضعه في مكان آمن.
. رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي يزور اليمن يدعو المجتمع الدولي الى عدم دفع حركة حماس الى الزاوية واعطائها فرصة لإعادة صوغ مواقفها حيال اسرائيل، قبل اتخاذ اية خطوات ملوحاً بالاستقالة من منصبه في حال عدم تمكنه من تنفيذ سياسته.
. الجيش الاميركي يعلن مقتل اثنين من جنوده في العراق في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهما شرق العاصمة بغداد.

 

27 -2 -2006
. السلطات العراقية ترفع منعاً للتجول في بغداد كان هدفه ايقاف اعمال العنف الطائفية التي تسبب بها تفجير مرقد الامامين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء.
. الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يجري مباحثات في الكويت ويلتقي اميرها، مؤكداً ان طهران لا تسعى لامتلاك سلاح نووي وبرنامجها يقتصر على النشاطات النووية السلمية.