لبنان جيش خلف جيشه

شعب لبنان كله جيش
إعداد: نينا عقل خليل - ماري الحصري

لبنان قال كلمته جيش لبنان لكل لبنان

منذ اللحظة الاولى لاندلاع المواجهات بين الجيش وارهابيي تنظيم «فتح الاسلام» في نهر البارد، بدا الموقف الشعبي واضحاً جلياً لا لبس فيه: اللبنانيون وقفوا خلف جيشهم جيشاً، وفدوه بكل ما استطاعوا معنوياً ومادياً. هذا الموقف رافق المعركة في مراحلها جميعاً وصولاً الى الاحتفاء بالجيش منتصراً في مشهد وطني نادر.
في هذا العدد نستكمل ما بدأناه في العدد السابق (حزيران - تموز) من رصد لأشكال الدعم التي ساند من خلالها الشعب اللبناني جيشه.

 

الأول من آب حلّ مكللاً بالشهادة
لبنان وقفة وفاء وخشـــوع

احتفال العسكريين بالأول من آب كان احتفال الشهادة بأبطالها، فقد كانوا في ساحة الواجب، يواصلون التقدم باتجاه هدف أقسموا على تحقيقه، وبالدم يصنعون الطريق لبلوغه.
أمّا في ساحات الوطن فكانت للمواطنين وقفات دعم وتضامن تجلت في احتفالات ومهرجانات ونشاطات أبرز عناوينها تقديس عطاءات الشهداء في سبيل الوطن.
هنا مواكبة لكيفية احتفال اللبنانيين بجيشهم الذي حل عيده بينما كان يخوض معركة لم يسبق لها مثيل في تاريخ لبنان.


عكار احتفلت بعيد الجيش بتكريم الشهداء
برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان ممثلاً بالعميد الركن ميشال المير، أحيت عكار عيد الجيش في مهرجان شعبي كبير، أقيم في ثانوية حلبا، وذلك بدعوة من بلديات المنطقة ومخاتيرها، كرّمت خلاله 59 شهيداً عسكرياً بالاضافة الى المسعفين في الصليب الأحمر اللبناني، الشهيدين بولس معماري وهيثم سليمان.
حضر المهرجان راعي أبرشية عكار للروم الارثوذكس المطران بولس بندلي، ممثل نائب رئيس مجلس الوزراء السابق عصام فارس مدير اعماله المهندس سجيع عطية والنواب السابقون: طلال المرعبي، وجيه البعريني، عبد الرحمن عبد الرحمن وممثلان للنائب رياض رحال والنائب السابق مخايل الضاهر، والشيخان عمر كيلاني وحسن حامد، وممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي العقيد خالد علم الدين، ورئيس جمعية تجار عكار وحشد من رجال الدين وقيادات حزبية ونقابية ورؤساء الاتحادات البلدية والبلديات ورؤساء روابط المخاتير والمخاتير وشخصيات اجتماعية وذوو الشهداء.
استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ثم الوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح الشهداء، فتحية خاصة لحضور عائلات شهداء الجيش والصليب الأحمر.
وألقى رئيس بلدية حلبا سعيد شريف الحلبي كلمة باسم البلديات، اعتبر فيها ان «عيد الجيش يكتسي هذا العام حلة جديدة بكل مضامينها ومفاهيمها، لا بل ان لبنان الجديد ولبنان الوطن المقاوم هو لبنان الذي نعيشه اليوم بفضل تضحيات جيشنا الباسل الذي أكد في كل مرة أنه جيش كل لبنان...».
وباسم عائلات الشهداء، تحدث الدكتور كامل الشعار الذي شكر كل الذين ساهموا في إحياء هذه المناسبة تكريماً لأبنائنا الشهداء. وقال: «إن الاحتفال بعيد الجيش يأتي للسنة الثانية في أجواء عصيبة. ففي العام الماضي واجه لبنان مقاومة وجيشاً وشعباً الاعتداءات الاسرائيلية وانتصر عليها، وها هو اليوم يواجه الإرهاب في مخيم نهر البارد، لكن بفضل اللحمة والتضامن والوقوف الى جانب الجيش سينتصر لبنان من جديد ايضاً».
وبعد قصيدة للشاعرة علا خضارو، ألقى ممثل السيد عصام فارس كلمة نقل في مستهلها «تحيات دولة الرئيس فارس وأصدق مشاعره وفخره واعتزازه بشهداء الجيش الأبرار، وهو الحاضر بالفكر والقلب، معتزاً بجيش لبنان ومتيقناً من نصره الآتي ومؤمناً بشجاعة جنوده وحكمة قيادته».
كذلك حيا قيادة الجيش والعماد ميشال سليمان، داعياً الدولة الى «تعزيز المؤسسة العسكرية عدة وعتاداً لأنها عماد الوطن». وأعرب عن ثقة تامة بأن القيادة «ستكرم عكار التي منحتها الرجال الرجال، بأن تفتح بابها على مصراعيه لتستقبل ضباطاً وعسكريين جدداً وتفسح لهم المجال ليكملوا مسيرة العطاء بجرأة وعنفوان».
وحض على «تغليب صوت العقل والضمير والتوحد لمصلحة لبنان، وبناء خط الاعتدال، خط التآلف والتعايش واحترام الآخر، وبناء دولة القانون والمؤسسات والاتعاظ من الماضي. ولنكرم شهداءنا بالوحدة والتلاقي والحوار لينعم لبنان بحلة جديدة من الأمن والاستقرار والازدهار ليكون وطن السلام والوئام».
وبدوره، ألقى ممثل العماد قائد الجيش العميد الركن المير، كلمة حيّا فيها الشهداء قائلاً: لقد سطرتم في كتاب الوطن صفحات مشرقة حين وقفتم سداً منيعاً في وجه عصابات الارهاب والجماعات المجرمة الهاربة من القانون والعدالة التي دأبت على زرع بذور الفتنة والعبث بأمن اللبنانيين والاخوة الفلسطينيين على حد سواء، بل قادها التعنت والتكابر وخطط الشر الى الغدر والاعتداء على الجيش بأبشع أشكاله ومحاولة فرض أمر واقع جديد شعاره: السطو والقتل والارهاب وانتهاك الحرمات والمقدسات، متناسية أن عكار الأبية، عكار الشامخة، لم تعرف يوماً طرق الذل والانحناء. فلطالما شكل أبناؤها الرافد الأساسي للجيش وسائر القوى الأمنية، ولها في كل عائلة شهيد وأكثر على مذبح الوطن. وأطفالها يولدون في ظلال علم لبنان وراية الجيش، ويتعلمون حب الوطن في العائلة والمدرسة، وفي ربيع العمر ينخرط الكثير منهم في المؤسسة العسكرية صارخين لبيك يا لبنان نحن جنودك». وفي الختام، سلّم ممثل قائد الجيش عائلات الشهداء دروعاً تذكارية، كما تسلم من لجنة البلديات والمخاتير درعاً تتضمّن صوراً لـ59 شهيداً من أبناء عكار.

 

والأطفال عادوا الجرحى
في منطقة حلبا، وبدعوة من النائبة بهية الحريري، نظم المجلس البلدي مسيرة للأطفال، حيث توجه أكثر من 500 طفل الى مركز اليوسف الطبي وعاد وفد منهم جرحى الجيش وقدم اليهم التهاني بالسلامة.
الأطفال حملوا الورود الى العسكريين وذويهم، ثم توجهت المسيرة بالسيارات الى مستديرة العبدة، على تخوم مخيم نهر البارد حيث قدمت الورود الى العسكريين.

 

شموع على امتداد الطريق وأكاليل زهر
أقيمت في عكار سلسلة نشاطات أبرزها المسيرة الكشفية التي نظمها كشافة التربية الوطنية - فوج منيارة، بمشاركة جمعيات المجتمع الأهلي وأنديته ومنظماته. وأضاءت بلدية منيارة الشموع على امتداد الطريق المؤدية الى ساحة البلدة وعلى مساحة كيلومترين.
كذلك، أقامت بلدية البيرة - عكار احتفالاً لمناسبة الأول من آب تكريماً للشهداء، وذلك على ملعب المدرسة الرسمية، حضره ممثل العماد قائد الجيش وشخصيات ووفود شعبية.
وفي شوارع عكار وبلداتها وقراها ارتفعت لافتات مؤيدة وداعمة للجيش اللبناني وازدانت الطرقات والساحات بالأعلام وشعارات الجيش.
وفي ببنين، وبمبادرة من المجلس البلدي والمخاتير، تم وضع أكاليل من الزهر على أضرحة شهداء البلدة الذين سقطوا في معارك مخيم نهر البارد، وبمشاركة ذوي الشهداء وعائلاتهم.
كذلك، تم في بلدة رحبة وبدعوة من رابطة القوى المسلحة اللبنانية وبمشاركة البلدية وفاعليات ولقاء أبناء رحبة، وضع أكاليل زهور على أضرحة الشهداء في ساحة البلدة. وقد أقيمت الصلوات لراحة أرواح الشهداء وحماية أبناء الجيش وشفاء الجرحى.
وأقامت بلدية بلدة بحنين، وعلى بعد خمسمائة متر من مخيم نهر البارد، مهرجاناً شعبياً حاشداً شارك فيه أكثر من خمسة آلاف مواطن من أبناء البلدة. وجرى إحياء حفل فني حضره عدد كبير من العسكريين الذين خرجوا من جبهة البارد في استراحة قصيرة.

 

طرابلس: مسيرات وورود وتحية من القلب
رفعت طرابلس الأعلام اللبنانية وأعلام الجيش واللافتات المؤيدة، ونظمت جمعية كشافة الجراح مسيرة جابت شوارع المدينة التي بثت فيها الأغاني الوطنية.
وقدمت الجمعية اللبنانية الخيرية للإصلاح والتأهيل الورود البيضاء الى عناصر الجيش اللبناني المنتشرين في نقاط ثابتة في طرابلس.
وعرضـت جمعيـة الوفـاق الثقافيـة في طرابلس، بالتعاون مع محترف عايدة للفن التشكيلي وجريدة الوفاق، مجموعة لوحات تشكيلية في الهواء الطلق على طريق الميناء، بعنوان «تحية من القلب يا عسكرنا»، تضامناً مع الجيش اللبناني وإجلالاً لشهدائه.
فخاض فنانو طرابلس والشمال، عايدة ابراهيم، خالد عيط، ريمون غالب، أحمد وضحا وجوني أشقر، المعركة الى جانب الجيش بالريشة والألوان معربين كلٌّ بريشته عن تضامنهم معه وتقديرهم له.
حضر المعـرض رئيس اتحاد بلديات الفيحاء ورئيس البلدية المهندس رشيد جمالي، الذي ألقى كلمة بالمناسبة، والرائد ربيع شحادة ممثلاً المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، وحشد من الشخصيات الإعلامية والثقافية والإجتماعية والفنية والأمنية.
كما زار رئيس جمعية الوفاق الثقافية رامز الفري، ترافقه الفنانة عايدة ابراهيم، قائد منطقة الشمال، العميد الركن مصطفى مجذوب في مكتبه في قيادة منطقة الشمال العسكرية وقدّما له لوحة من أعمال الفنانة ابراهيم تعبّر عن تضامن الشعب اللبناني مع جيشه الأبيّ الصامد.

 

القلمون: أنتم شرف الوطن
نظمت بلدية القلمون احتفالاً في مدرسة القلمون الرسمية للصبيان برعاية العميد الركن محمد عبيد ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان، حضره ممثلو الاجهزة الامنية وفاعليات سياسية وبلدية.
رئيس البلدية السيد طلال دنكر الذي ألقى كلمة بالمناسبة تذكر ابن القلمون النقيب الشهيد ماجد كسن الذي استشهد في جبل صافي خلال مشاركته في تطهير أرض الجنوب من ألغام العدو الاسرائيلي. وحيّا روح العريف المغوار رامي حمزة الذي استشهد في معركة نهر البارد. وقال: «من شهيد جبل صافي الى شهيد وسط نهر البارد لكم قائد جيشنا الف تحية. وعهد منا ان القلمون هي معكم.. لكم من القلمون ألف تحية وألف دعاء بالنصر.. أنتم شرف الوطن...».

 

البترون: أعلام ويافطات ووفود
في البترون، قام وفد من ممثلي قوى وتيارات 14 آذار بزيارات لمواقع الجيش اللبناني ومراكزه في المدينة الكشفية في سمار جبيل وجسر المدفون وسراي البترون. وقدم الوفد التهاني لقادة المواقع حاملين باقات من الورد مؤكدين دعمهم الجيش اللبناني.
كما رفعت الأعلام اللبنانية واللافتات في شوارع البترون وساحاتها العامة، وفي قرى القضاء وبلداته.

 

عمشيت حيّت الشهادة
لمناسبة الأول من آب، وبرعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان ممثلاً بالعميد الركن ميشال المير، نظمت بلدية عمشيت احتفالاً في ساحة الجيش في البلدة تحت عنوان «لنلتقي سوياً بعيد الجيش وعودة العسكر»، أحيته موسيقى الجيش التي لونت الساحة بالنغمات وأدخلت الفرح الى القلوب، بينما كانت ذكرى الشهداء الحاضر الأبرز.
حضر الاحتفال النائبان الدكتور وليد الخوري وعباس الهاشم، النائب السابق ناظم الخوري، وشخصيات رسمية ووطنية ورؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات وأهالي البلدة والجوار وعدد من الضباط والعسكريين.
الدكتور انطوان عيسى، رئيس بلدية عمشيت قال في كلمته: «كما في كل عام.. نلتقي اليوم سوياً... احتفاءً بعيد الأول من آب، عيد الجيش... في ساحته ساحة الشرف والتضحية والوفاء. أما في هذا العام، فإن الذكرى تحمل في طياتها معانٍ كثيرة... فهي مزينة بالبطولات والتضحيات، ومجبولة بالملاحم ومكللة بالشهادة إنما أيضاً بالانتصار الأكيد.
نعم أيها الأبطال!
لقد قطعتم اليد التي حاولت تفتيت الوطن وخلق الفتن، ونجحتم بفضل وحدتكم وحكمة قيادتكم في حماية شعبكم ووطنكم من الايادي الغادرة، متعالين عن التجاذبات السياسية الداخلية والتدخلات الخارجية، رافضين المس بكيان لبنان ووحدته، حيث غدوتم الأمل، لا بل كل الأمل.. غدوتم في عيوننا، العين الساهرة، وفي ضمائرنا الضمير الحي، وفي قلوبنا القلب النابض، وغدوتم في دمائنا، الدم الزكي الطاهر».
وألقى المختار شربل طنوس الخوري كلمة رابطة مختاري جبيل فتوجه للعسكريين بالقول:
بعدما سطرتم أروع ملاحم البطولة، وجعلتم جباهكم تلاطم جبهة الشمس، وزرع رجالكم قاماتهم في رحم التُّرب لاستئصال الفاسدين الخونة، جئنا اليوم معتزين بشرفكم وتضحياتكم ووفائكم لوطنكم.
وختم بالقول: طوبى لمن يُغنون بطولاتهم، فإن لهم ملكوت الوطن.


رابطة قدماء القوى المسلحة:
بمناسبة عيد الجيش في الأول من آب أصدرت رابطة قدماء القوى المسلحة اللبنانية بياناً تفتخر فيه وتعتز بجيشنا الباسل وقالت:
«يؤلمنا في هذه الظروف الحرجة أن نحييه في عيده الثاني والستين وهو يواجه عصابات الغدر والارهاب في نهر البارد دفاعاً عن أمن المواطنين، كما حييناه في عيده الواحد والستين في العام الفائت عندما كان يواجه الاعتداءات الاسرائيلية في حرب تموز دفاعاً عن الوطن. وفي هاتين الحربين ضحّى الجيش مع القوى الامنية الاخرى بقافلة طويلة من الشهداء».
وبعد انتصار الجيش في نهر البارد، وجّهت الرابطة كتاب تهنئة جاء فيه: «انتصر الجيش على الإرهاب، تلك الظاهرة التي أربكت وتربك العالم حالياً، وهذا الانتصار لم يحقق بالسلاح والحكمة والشجاعة فقط، انما ايضاً بالوحدة والانضباط والمناقبية وتوحيد الجهود مع القوى الامنية كافة والتفاف الشعب اللبناني بأسره من حوله».

 

وللاطفال مبادراتهم
أرسلت السيدة زينة كرم كتاباً الى العماد قائد الجيش قالت فيه:
«إن اولاد بعض العائلات الصديقة، انطلاقاً من شعورهم الوطني بالمشاركة في تقديم الدعم الى الجيش اللبناني الباسل، قاموا بحملة تبرع وتمكنوا من جمع مبلغ زهيد.
يسرني باسمي وباسم هؤلاء الأولاد ان نقدم هذا المبلغ المتواضع الذي يمثل رمز الروح الوطنية والمحبة تجاه حامي الوطن، من اجل دعم خزينة الجيش.
اشارة الى ان المبلغ المشار اليه هو 500000 ل. ل. وقد جمعه الاطفال: ريا وتاليا كيروز، جان ويالا يارد، وتارا مرشي.
من جهتها كتبت كارن سابا (13 عاماً) وهي اميركية من أصل لبناني:
كتبت هذه الكلمات تحت عنوان: «لأنني أهتم. هل تهتمون؟».
اشكروا الجنود اللبنانيين لأنهم يحافظون على سلامتنا.
اشكروا الجنود اللبنانيين لأنهم يساعدوننا على الانتصار.
اشكروا الجنود اللبنانيين لتطوعهم في الجيش.

 

العميد القيّم المتقاعد محمد ياسر الأيوبي قدّم تحية شعرية الى الشهيد،
فقال:
حيّ الشهادة وانطق أيها القلمُ                يجبك جرحُ شهيدٍ فالجراح فمُ
واكتب على لوحة التاريخ ملحمةً                مدادها من شرايين الفداء دمُ

غالٍ ترابك يا لبنان خضّبه                        دم الشهادة مسفوحاً كما الديمُ
تردّ كيد عصابات مسلّحة                         تسللت في ظلام الليل تزدحمُ
تلك العصابات والإرهاب ديدنها                منها تبرأ دين الله والقيمُ
لتطعن الجيش غدراً في مؤامرة               وتحرق الوطن الأحلى وتنتقمُ
وعشّشت في سراديب محصّنة                 ولغّمت كل ما تسعى له قدمُ
تغتال قنصاً رجال الجيش تغدرهم             وتأخذ الأبريا درعاً وتقتحمُ

وعيل صبر رجال الجيش والتزموا               بحكمة من سليمان الحكيم همُ
فاستنهض الشعب في شتى طوائفه        ولمّ شمل السياسيين فالتأموا
يطالبون بدعم الجيش قاطبة                   ويطلبون سريع الحسم كلهمُ
فأعطي الجيش حق الردّ منفرداً                باسم الجميع فكان الموقف الحكمُ

وقرر الجيش أمر الحسم فانتصبت              مدافع الجيش بالنيران تلتهمُ
فوج المغاوير والأفواج قاطبة                  تهاجم الموت بالألغام تصطدمُ
في كل شبر شهيداً يزرعون وفي             كل المواقع يعلو خافقاً علمُ
ويهزمون فلول الغدر ما صمدت               فيخنق الشر مقهوراً وينهزمُ
حرية الوطن الغالي لها ثمن                   غالٍ ويدفعه الأبطال وحدهمُ

لم يبق بيت ولم يفجع وما بقيت               عين بلبنان لم تدمع ولا قلمُ
مآتم الشهدا عمّت مناطقنا                     ضريبة الحب عند المؤمنين دمُ
فالحب تضحية إكليلها شرف                    أما الوفاء فمقرون به القسمُ

تحية للشهيد الحيّ في دمنا                   وللجريح الذي ينتابه الألمُ
للجيش في عيده والحرب ترهقه               لقائد الجيش وهو الحاكم الحكمُ
أمانة الوطن المجروح في يده                  يضمّها في جناحيه ويلتزمُ
فيا سليمان أدرك زورقاً ثملاً                    يصارع البحر والامواج تلتطمُ
قد السفينة نحو البرّ آن لنا                      ان تستريح وآن الجرح يلتئمُ

تقود معركة التحرير دامية                      أقسى المعارك ما قالوا وما زعموا
حرب الكرامة إمّا النصر نحصده                 بالتضحيات وإمّا العارُ والندمُ

 

جبيل: ساحة المدينة وساحات القلوب للجيش
في جبيل، رعى قائد الجيش العماد ميشال سليمان بدعوة من بلدية المدينة، حفل تدشين ساحة الجيش في المدينة في احتفال اقيم لمناسبة عيد الجيش.
حضر الاحتفال العميد الركن جان فريحة ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان، النائب العميد شامل موزايا ممثلاً النائب العماد ميشال عون، النائبان الدكتور وليد الخوري، وعباس الهاشم وممثلون لقادة القوى الأمنية ولمحافظ جبل لبنان، وشخصيات وفاعليات سياسية وعسكرية واجتماعية ونقابية ورؤساء بلديات ومخاتير.
افتتح الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني عزفته موسيقى الجيش، ثم الوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء.
وألقى رئيس البلدية الدكتور جوزف الشامي كلمة تمنى فيها لو دشن شخصياً هذه الساحة القائد العماد ميشال سليمان «ابن عمشيت العزيزة ابن هذه المنطقة الأبية». ثم وضع إكليلاً من الزهر على النصب التذكاري للجيش وتمت إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لشهداء الجيش وقوى الأمن الداخلي والصليب الأحمر اللبناني.
وكانت للعميد الركن فريحة كلمة نوه فيها بالتفاف جميع اللبنانيين حول الجيش في دفاعه عن الوطن واقتلاع أشواك الإرهاب الواحدة تلو الأخرى من مخيم نهر البارد.
كما كانت للشاعر فيكتور ميرزا قصيدة من وحي المناسبة قال في مطلعها:


 جينا نهني جيشنا بعيدو             والعيد بدنا ربنا يعيدو
عا جيشنا بالعز والإكبار                وعزم وشجاعة ومقدرة يزيدو
ويلبّسوا من الغار كل الغار           ويقرّب النصر ومواعيدو
وكلما بواريدو بتطلق نار              بأولادنا يخرطش بواريدو
وحتى نضل بهالوطن احرار            إلا سلاح الجيش ما نريدو
ونضل حد الجيش إستنفار            وكلما خصم عالجيش مد الإيد

                  من المعركة يرجع بلا ايدو

الله معك يا جيشنا المارد            حارب فلول المعتدي وطارد
نحنا بجهودك كلنا إيمان              وغيرك درع للشعب مش وارد
بتموز سنة الماضية العدوان         خلّ بوطنا شعبنا شارد
وبهالسنة الارهاب عنا بان           من نهر بارد، بالحرب شعلان
والله معك يا قائد سليمان          يا قائد الأبطال والشجعان
نحنا منعرف جيشنا لو كان           بارد النهر، الدم مش بارد
بدم الشهادة بينحمى لبنان          بمقاوم استشهد عا خط النار

                   وجندي بمخيم نهرنا البارد


جمعية فرح العطاء: اطفال لبنان في اليرزة
لمناسبة الأول من آب، نظمت جمعية فرح العطاء زيارة لنحو ألف طفل من مختلف المناطق اللبنانية الى مبنى وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، حيث كان في استقبالهم عدد من الضباط والعسكريين.
تضمن برنامج الزيارة، وضع إكليل من الزهر بشكل خارطة لبنان على نصب الخالدين، وإضاءة شعلة الوحدة تأكيداً على التواصل ورفضاً للانقسام والتباعد، وغرس خمس شجرات من الأرز في باحة الوزارة، وإجراء مراسم تكريم العلم بحضور الأطفال. وفي ختام الزيارة، تمّ تقديم الضيافة وبعض المنشورات الوطنية والأعلام، ثم غادر الأطفال الى قراهم وبلداتهم حاملين من الشعلة قبساً ليضيئوا بها الشموع على شرفات المنازل والطرقات لمدة اسبوع على كامل مساحة الوطن تأكيداً لهذه الوحدة.
كذلك، قامت ادارة جمعية الهدى بتنظيم زيارة لشبيبة وأطفال جنوبيين من الجمعية الى نصب الخالدين في اليرزة وتقديم التهنئة لمناسبة عيد الجيش.


جونية: فلتكن قراراتكم بحجم تضحياتهم
جونية ازدانت في الأول من آب، ورفعت في شوارعها أعلام لبنان والجيش، ورفعت البلدية على اللوحات الاعلانية ملصقاً إعلانياً كبيراً يحمل صورة لعسكريين يرفعون العلم على أحد المباني ويحمل عبارة «فلتكن قراراتكم بحجم تضحياتهم».
وفي كنيسة مار يوسف - جونية أقيم قداس بمناسبة عيد الجيش رفعت خلاله الصلوات لراحة أنفس الشهداء, حضره النائبان فريد الخازن وشامل موزايا والعقيد الركن رفول قبطي ممثلاً العماد سليمان. ومع تقدمة القرابين على المذبح قدم العلم اللبناني وعلم الجيش، ورفع الأب حنا عواد الصلاة، «يا رب احم وطننا وجيشنا».
أعقبت القداس مسيرة بالشموع الى قاعدة جونيه البحرية، وقد سار المحتفلون ترافقهم مكبرات الصوت التي تبث الاناشيد والاغاني الوطنية، وتقدم الموكب صور الشهداء مرفوعة على لوحة كبيرة. وفي حين أطل الاهالي من الشرفات ملوّحين بالاعلام ناثرين الورد والأرز، تابعت المسيرة الى قاعدة جونية البحرية حيث قدمت باقات الورد ودروعاً تكريمية الى الضباط والعسكريين الذين كانوا في استقبالها.

 

... وشباب لبنان وشاباته
وقام وفد من شباب وشابات لبنان بزيارة الى مبنى وزارة الدفاع في اليرزة وأضاؤوا شعار الجيش «شرف، تضحية، وفاء» بالشموع أمام صور شهداء مخيم نهر البارد على نصب الخالدين ووضعوا إكليلاً من الزهر ثم انتقلوا الى نصب الشهداء وزرعوا أرزة عربون تقدير ووفاء لشهداء الجيش الخالدين.
رافق الوفد في جولته العقيد عبد الحليم الزين (من مقر عام الجيش) الذي شكرهم على مبادرتهم ووقوفهم الى جانب الجيش.

 

معايدة وورود للجرحى
قام تجمّع سيدات «نساء المستقبل» بزيارة معايدة لقيادة فوج المدفعية الأول في الكرنتينا، وتخلل اللقاء تقديم درع لقائد الفوج العميد الركن عبدو عطاالله وإشادات بدور الجيش وتضحيات شهدائه. كذلك عاد الوفد العسكريين الجرحى في المستشفى العسكري المركزي وفي مستشفيات اخرى مرفقاً تمنياته لهم بالشفاء العاجل بباقات الورد.


اتحاد نقابات موظفي المصارف
زار مجلس اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان، بحضور اعضاء مجلسي المندوبين والتنفيذي للاتحاد، ضريح الجندي المجهول في المتحف، حيث تم وضع اكاليل من الزهر، ووقف المحتفلون دقيقة صمت عن أرواح شهداء المؤسسة العسكرية، بحضور العميد أسعد مخول ممثلاً العماد قائد الجيش.
وللمناسبة، وجه رئيس الاتحاد السيد جورج انطوان الحاج الكلمة الآتي نصها:
«نزور اليوم ضريح الجندي المجهول لسببين:
السبب الاول هو تهنئة الجيش اللبناني بعيده وتعزيته بشهدائه، وبالاخص الذين سقطوا مؤخراً في معارك نهر البارد.
والسبب الثاني والاهم هو التأكيد على موقف اتحادنا المؤيد للقرارات المتخذة من قيادة الجيش للحفاظ على وحدة الارض والشعب، والدفاع عن السيادة والاستقلال وتوفير الامن والاستقرار...
ان مجلس الاتحاد سيبقى على قناعاته بأن جيشنا البطل هو الضمانة للأمن والاستقرار اللذين من خلالهما نستطيع أن نرتقي باقتصادنا الوطني الى ما نطمح اليه فتتحقق تطلعاتنا الى غد مشرق كله فرح وسعادة.
أخيراً ان لبناننا الصغير بمساحته كبير بجيشه الذي أثبت للعالم بأنه لن يبخل بشيء في سبيل الكرامة والعزة والعنفوان».


احتفال تكريمي للجيش ولشهدائه من جمعية نشر علوم القرآن الكريم
دعت جمعية نشر علوم القرآن الكريم ورابطة أبناء الأوزاعي الاجتماعية الإسلامية عائلات شهداء الجيش لحضور احتفال تكريمي للجيش وشهدائه تحت عنوان «تقديراً ووفاءً لجيشنا الباسل... حامي لبنان وشعبه»، في أوتيل الماريوت - بيروت. حضره بالاضافة الى ممثل العماد قائد الجيش العقيد انطوان بشارة الذي ألقى كلمة بالمناسبة، وشخصيات دينية ورسمية وشعبية.


احتفالات في مناطق عاليه والشوف
أقامت بلدية عاليه، بالتعاون مع «مؤسسة الطفل السعيد أمسية غنائية في مبنى الرسالة الاجتماعية، بعنوان «تسلم يا عسكر لبنان»، أحيتها فرقة عشتار.
وفي منطقة الشوف، أقامت بلدية الباروك - الفريديس احتفالاً عند مدخل البلدتين ألقيت خلاله كلمات وقصائد، كما أقيمت حواجز محبة،  حيث وزعت الحلوى وقدم لكل من المارة علم لبنان وعلم الجيش وصور ابن البلدة الرقيب الشهيد شوقي محمود. كما انطلقت مسيرة صامتة من أمام نبع الباروك وصولاً الى منزل الشهيد محمود.

 

بحمدون
في بحمدون - قضاء عاليه، أقامـت «حركة لبنـان الشباب» لقاءً تضامنياً مع الجيش في مركزها، وألقيـت كلمات نوّهت بدور الجيـش الذي جمع اللبنانييـن وكـان الحاضـن للوحـدة أرضاً وشعباً.


قرنايل:مهرجان شعبي
أقيم في بلدة قرنايل - المتن الأعلى مهرجان شعبي حضره ممثلون عن الاحزاب والجمعيات الاهلية وذوو شهيدي البلدة، ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات اجتماعية وحشد من الموظفين. وتخلل الحفل إلقاء كلمات من وحي المناسبة.


مسيرات سيّارة وحواجز ورد وأعلام
جابت العديد من المناطق مسيرات سيّارة احتفلت بالأول من آب رافعة علم الجيش وصور شهدائه. وفي حين بثت الأغاني والأناشيد الوطنية في الساحات أقيمت في مختلف المناطق حواجز محبة وزعت الورود والحلوى على المارة وقدمت الى كل منهم شعار «شرف، تضحية، وفاء».

 

زحلة: شعلة الحرية
على طول البولڤار في زحلة ارتفعت اللافتات التي أشادت بتضحيات الجيش.
وأقام نادي «ليو البردوني» في المدينة، مهرجاناً فنياً وطنياً لمناسبة عيد الجيش برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان ممثلاً بالعميد الركن عبد الرحمن يوسف، وحضور رئيس بلدية زحلة - المعلقة أسعد زغيب، رئيس غرفة تجارة زحلة ادمون جريصاتي، حاكم اندية الليونز الدكتور فريد قعوار وفاعليات.
وجرى خلال الحفل تقديم درع وفاء لشهداء الجيش باسم مدينة زحلة، ثم أضيئت «شعلة الحرية» لتقدم من بعدها فرقة موسيقى الجيش معزوفات وطنية.

 

قب الياس
أقامت بلدية قب الياس والأندية الرياضية والجمعيات الكشفية احتفالاً في ساحة البلدة في زحلة، حضره حشد من المواطنين، وألقى رئيس بلدية قبل الياس السيد فياض حيدر كلمة أشاد فيها بمواقف الجيش البطولية التي سطرها الى جانب المقاومة التي انتصرت على العدو الاسرائيلي ويسطرها اليوم بضرب المخلين بالأمن.

 

دوام العز والنصر

وجّه الفنان سمير شمعون كلمة للجيش في عيده فقال: «في عيد جيشنا البطل الحبيب، هذه الذكرى الغالية التي تمرّ علينا بغصة كبيرة وألم شديد بفقدان عدد من شهدائنا الابرار الابطال بظروف غادرة قاسية، نتمنى للجيش الباسل دوام العزة والنصر الكبير لكم وللجيش والوطن».

 

احتفالات في مجدل عنجر
اقامت بلدية مجدل عنجر احتفالاً في مدرسة المقاصد الخيرية، حضره النائب الدكتور عاصم عراجي، وتخللته كلمة لرئيس البلدية حسن ديب صالح نوّهت بعطاءات جنود الجيش وتضحياتهم.
وبدعوة من جمعية متخرجي مؤسسة الحريري، أقيم في قاعة أزهر البقاع - مجدل عنجر، احتفال خطابي تضامناً مع الجيش اللبناني وتقديراً لتضحياته وتكريماً لشهدائه الأبرار، حضره مفتي زحلة والبقاع الغربي الشيخ خليل الميس وممثل العماد قائد الجيش العقيد الركن نجيب الخطيب وحشد من الأئمة ورؤساء البلديات ومخاتير المنطقة. وقد أجمعت الكلمات على المطالبة بتوفير كل مقوّمات الدعم والمساندة للجيش اللبناني.

 

بدنايل: رابطة متقاعدي رتباء وافراد الجيش تحيي ذكرى الشهداء صلوات وشعراً
بدعوة من رابطة متقاعدي رتباء وافراد الجيش اللبناني في بدنايل، أحيت البلدة ذكرى شهداء الجيش بتلاوة آيات من الذكر الحكيم على أرواحهم الطاهرة، بحضور وفد قيادة الجيش الذي ضم عدداً من الضباط والرتباء والافراد من الوحدات العسكرية في البقاع، وذوي الشهداء وبعض الفعاليات السياسية والاجتماعية، والعسكريين المتقاعدين في القرى المجاورة وأعضاء المجلس البلدي ومخاتير وأهالي بلدة بدنايل.
وقد ألقى إمام البلدة فضيلة الشيخ أديب حيدر كلمة اشاد فيها بتضحيات الجيش والمواقف الحكيمة لقيادته في هذه المرحلة الدقيقة، ودعا الى تجهيز الجيش بالعديد والعدة كي يستطيع التصدي لما يحاك من مؤامرات ويدرأ الاخطار الناتجة عن العدو الاسرائيلي، وعندها لا يعود للسلاح الآخر أي حاجة طالما الجيش قادر وبفعالية على صد العدوان.
بعدها، كانت كلمة للرقيب المتقاعد حسن دعيبس سليمان الذي اشاد بمناقبية العسكريين وببطولات الشهداء. وبعد أن ألقى قصيدة بالمناسبة، تقدم بالتعازي باسم الرابطة والحضور لقائد الجيش العماد ميشال سليمان واصفاً إياه بالأب المؤتمن على المؤسسة، واضعاً جميع اعضاء الرابطة بتصرفه استعداداً للتضحية عندما يطلب ذلك. وقد قدم الخطباء في الحفل، عضو الرابطة والبلدية المؤهل الاول المتقاعد خليل ديب.
من قصيدة المعاون المتقاعد حسين دعيبس سليمان في الاحتفال نقتطع هذه الأبيات:
التاريخ وحدو بيذكر رجالو               الخاضو غمار العز بمجالو
ببحور كلا تضحية سجّل                 عن طيب نيّة بقول نيالو
يا ركن ما بينهزّ لو اشتد البلا          يا نجم نورو ساطع بقلب الفلا
مقدام كل مواقفو نحو العُلا           هموم الوطن عا طول ببالو

 

البقاع وبعلبك: تحيات وفاء وحواجز حلوى وورود
الى ذلـك، أقـام ملتـقى الشبـاب الاجتمـاعي فـي سعـدنايـل احتفـالاً لمناسبـة الأول من آب حضره العقيد الركن نجيب الخطيب ممثلاً العماد قائد الجيش.
وأقام فوج الفرزل في كشافة التربية الوطنية - مفوضية البقاع احتفالاً على مدرج نادي اطلس الرياضي بحضور ممثل قائد الجيش.
وجالت نقابة موظفي مصرف لبنان، برفقة المقدم الطبيب صبوح مرتضى ممثلاً العماد قائد الجيش على المستشفيات في البقاع الاوسط لتفقد الجرحى العسكريين الذين اصيبوا في مخيم نهر البارد.
ووجهت النقابات الزراعية في البقاع تحية الى الجيش مطالبة كل القوى السياسية بدعمه.
كما اقامت جمعية «نساء المستقبل» حواجز محبة على الطريق الدولية في شتورا ووزعت الورود.
ونظمت الرابطة النسائية في لالا معرضها السنوي في مجمع السهول السياحي، تلاه حفل ساهر حضره العقيد الركن جمال الشمعة ممثلاً قائد الجيش.
في بلدات وقرى راشيا والبقاع الغربي انتشرت اللافتات الداعمة للجيش، واقامت منظمة الشباب التقدمي مسيرة في كوكبا، بينما قدمت جمعية الاتحاد النسائي التقدمي الورود وبطاقات المعايدة للعسكريين.
وزارت عشرات الوفود الشعبية والكشفية والتربوية في حاصبيا مراكز الجيش ومفارز الامن في المنطقة مقدمين الدروع لضباطها.
وأقيمت حواجز محبة في تقاطع الحاصباني، زغلة، ميمس، سوق الخان، عملت على توزيع الحلوى والورود للمارة.
وفي العباسية المحاذية للسياج الحدودي، أقام اهالي البلدة احتفالاً شارك فيه قائد قطاع المجيدية في الجيش اللبناني المقدم عبدالله ونسة، تخلله وضع الأكاليل على أضرحة شهداء البلدة.
وأقامت حركة العيش المشترك حاجزاً وزعت خلاله الحلوى والورود الحمراء وبطاقات المعايدة على المارة، عند المدخل الجنوبي لمدينة بعلبك، ونصبت خيمة على الحاجز تم فيها توزيع القهوة وعلت اصوات المكبرات تحيي الجيش في عيده مع الاغاني الوطنية.
وأقام المؤتمر الوطني للوفاق ونبذ الطائفية والمذهبية حواجز محبة في شوارع بعلبك، وزع خلالها الاعلام اللبنانية، وأصدر بياناً اعلن فيه تأييده للجيش ووقوفه الى جانبه.


صيدا: مهرجان الوفاء للجيش
رعى قائد الجيش العماد ميشال سليمان، «مهرجان الوفاء للجيش اللبناني»، الذي نظمته بلدية حارة صيدا و«مؤسسة مرعي بو مرعي الخيرية» في ساحة المدينة. حضر الاحتفال ممثل رئيس مجلس النواب النائب علي بزي وممثل العماد قائد الجيش، العميد الركن الياس زعرب قائد منطقة الجنوب، ونواب وفاعليات سياسية وحزبية ودينية وأمنية وعسكرية واقتصادية وبلدية وقيادات فلسطينية.
تخللت الحفل قصيدة للشاعر علي فروخ وباقة من الاغاني الوطنية قدمها الفنان رياض العمر، وكلمات لكل من رئيس بلدية حارة صيدا سميح الزين، محافظ الجنوب العميد مالك عبد الخالق والنائب علي بزي. كما وجه ممثل العماد قائد الجيش كلمة لفت فيها الى تلاقي مجرمي «فتح الاسلام» بأعمالهم مع العدو الاسرائيلي على هدف مشترك هو النيل من وحدة لبنان وجيشه. وفي الختام، تسلم العميد الركن زعرب دروعاً تذكارية، ثم ازيح الستار عن لوحتين تذكاريتين لشارعي شهداء الجيش والشهيد المعاون علي حسن محمودي.


عبرا
نظمت جمعية «التنمية للانسان والبيئة» احتفالاً تكريمياً لمناسبة عيد الجيش تقديراً للدور الوطني لمؤسسة الجيش، وإكراماً للتضحيات التي قدمها العسكريون خصوصاً في الفترة الاخيرة. اقيم الاحتفال في حديقة عبرا العامة وتخلله حفل فني حضره ممثل العماد قائد الجيش.

 

النبطية
أقام نادي الشقيف - النبطية، احتفالاً حضره المسؤول التنظيمي لحركة «أمل» في الجنوب باسم لمع، ممثلاً دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري، العقيد مارون بدر ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمـان وممثلو نواب وفاعليات المدينة.
وقد ألقيت خلال الحفل كلمات أشادت بتضحيات الجيش.

 

كفررمان وحبوش
وفي بلدة كفررمان، أقامت جمعية «كشافة الجراح - فوج النهضة» احتفالاً لمناسبة عيد الجيش حضره ممثل العماد قائد الجيش.
وافتتحت جمعية العمل الخيري لأبناء حبوش المهرجان الصيفي ومركز الجمعية في البلدة، لمناسبة عيد الجيش، بحضور العقيد الركن علي حجازي ممثلاً العماد قائد الجيش وشخصيات وفاعليات واهالي البلدة.

 

كفرصير
أقامت الاندية الثقافية والجمعيات الاهلية وبلدية كفرصير، احتفالاً شعبياً بعيد الجيش اللبناني في حسينية البلدة، حضره العميد الركن رمزي الايوبي ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان، عضو المكتب السياسي لحركة أمل محمد خواجة، المسؤول السياسي لحزب الله في الجنوب الشيخ حسن عز الدين، نائب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني سعدالله مزرعاني، رئيس اتحاد بلديات الشقيف سميح حلال وعدد من الشخصيات والفعاليات والمواطنين.
تخلل الحفل إلقاء كلمات أشادت بدور الجيش وأثنت على جهود العسكريين وبطولاتهم كما أعربت عن اعتزازها بحكمة قيادته.

 

صور: يوم شهيد الجيش اللبناني
أحيت مدينة صور في احتفال حاشد «يوم شهيد الجيش اللبناني» بإضاءة الشموع ووضع اكليل من الزهر على نصب الشهداء وذلك تخليداً لشهداء الجيش ودعماً للمؤسسة العسكرية وعمادها القائد ميشال سليمان، بدعوة من «شباب الوحدة الوطنية» في صور وذلك في ساحة شهداء المدينة.
حضر الاحتفال النائب عبد المجيد صالح، ممثل العماد قائد الجيش العميد الركن رسلان حلوي قائد اللواء الثاني عشر، رئيس اساقفة صور للطائفة المارونية المطران شكرالله نبيل الحاج ونائبه الاب شربل عبدالله ورئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني واعضاء المجلس البلدي وشخصيات وفاعليات.
بعد النشيد الوطني اللبناني، تحدث عضو الامانة العامة لمنبر الوحدة الوطنية رئيس شباب الوحدة الوطنية السيد محمد نديم الملاح، فقال: «ها هي مدينة صور الوفية بأهلها ومحيطها الطيب تقف لتنير شمعة وتضع اكليلاً من الزهر على ارواح شهداء الجيش. هذا الجيش الوطني قوته من قوة شعبه، لولاه لما بقينا وبقي الوطن. فلا وجود لمقومات دولة من دون مؤسسة عسكرية تحفظ الوطن والمواطن.
واعتبر « ان الذين غدروا بالجيش هم ليسوا من اخوتنا المسلمين او الفلسطينيين إنما هم عصابة ارهابية»، وحيا بـ«اسم اهالي صور وشبابها قائد الجيش العماد ميشال سليمان، والمؤسسات العسكرية بشموخها التي ستبقى الدرع الحامي والواقي للوطن بضباطها الشرفاء وافرادها المضحين وساماً على صدر كل لبناني اصيل، وللجرحى دعاؤنا بالشفاء العاجل. اما انتم ايها الشهداء الابرار فلكم منا من صور ان ننحني ونضع اكليلاً من الغار رمزاً لوحدة لبنان ولدمائكم الشريفة».
كذلك، شكر العميد الركن حلوي باسم العماد قائد الجيش والمؤسسة العسكرية، القيميمن على الاحتفال واهالي صور وقال: ان الجيش هو لجميع اللبنانيين. ثم وضع وشخصيات اكليلاً من الزهر على النصب التذكاري للشهداء وأضيئت الشموع.

 

بنت جبيل
في بنت جبيل أقامت الحركة الثقافية مهرجاناً في ملعب الثانوية الرسمية في البلدة حضره العميد الركن رفيق حمود قائد اللواء الحادي عشر ممثلاً العماد قائد الجيش وحشد من فاعليات المنطقة والاهالي.

 

مرجعيون وكفركلا
في مرجعيون، احتفلت المنطقة بعيد الجيش للمرة الاولى منذ اربعة عقود، ورفعت الاعلام واللافتات التي تحيي الجيش.
واقامت «جمعية نور» للرعاية الصحية والاجتماعية حواجز محبة في منطقة مرجعيون، وزّعت خلالها الورود على عناصر الجيش والعابرين على الطرقات.
كما قامت وفود شعبية من المنطقة بزيارة قائد اللواء العاشر، العميد الركن شارل شيخاني في ثكنة مرجعيون، وقدمت له لتهاني بالعيد متمنية النصر للجيش.
بلدية كفركلا - قضاء مرجعيون، احيت بدورها عيد الجيش، بإطلاق «المهرجان التراثي الاول» الذي اقيم في الساحة العامة للبلدة. وقد شارك في المهرجان ضباط وعناصر من «اليونيفيل» في الجنوب. وألقيت كلمات أكدت أن «الجنوب كله مع الجيش الوطني وكل الجنوب الى جانب المقاومة ومعهما سينتصر كل لبنان».

 

جزين: سنبقى اوفياء لجيشنا وقائده وجنده
برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان ممثلاً بالعميد الركن نسيم اندراوس، اقامت مدينـة جزين قبالة القصر البلدي احتفالاً لمناسبة عيد الجيش حضـره النـواب: سمير عازار، اسامة سعد وانطوان الخوري، وممثل النائبة بهية الحريري، رئيس اتحاد بلديات صيدا - الزهراني الدكتور عبد الرحمن البزري، ورئيس اتحاد بلديات منطقة جزين سعيد بو عقل، وفاعليات سياسية واجتماعية وبلدية وحشد من المواطنين.
وللمناسبة، ألقى العميد الركن اندراوس كلمة اشاد فيها بتضحيات الجيش وصموده مؤكداً انه سيبقى رمز الوطن، وسينتصر على الارهاب.
كما وجه السيد سعيد بو عقل كلمة اكد فيها ان منطقة جزين الوفيـة لوطنهـا وجيشها وقائده وجنـده، ستبقى قلعة التآخي والمواطنية الرائدة.
وتخللت الاحتفال أمسية غنائية لضاهر سليم ومباراة شعرية لكل من الشاعرين جوزيف عون ونبيل عساف.